المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5910 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شخصية الإمام الرضا ( عليه السلام )
2024-05-18
{ان رحمت اللـه قريب من الـمحسنين}
2024-05-18
معنى التضرع
2024-05-18
عاقبة من اخذ الدنيا باللعب
2024-05-18
من هم الأعراف؟
2024-05-18
{ان تلكم الـجنة اورثتموها بما كنتم تعملون}
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


2- تشريعات حمورابي  
  
2962   01:08 مساءاً   التاريخ: 18-10-2016
المؤلف : نبيلة محمد عبد الحليم
الكتاب أو المصدر : معالم العصر التاريخي في العراق القديم
الجزء والصفحة : ص192- 197
القسم : التاريخ / العصر البابلي القديم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2016 3919
التاريخ: 1-12-2016 1901
التاريخ: 22-12-2020 1459
التاريخ: 17-9-2016 1474

شريعة حمورابي (1) : The Code of Hammurabi       

تعتبر شريعة حمورابي من اهم المصادر التي يمكن الرجوع اليها لدراسة مدة حكم الملك حمورابي ، والتي تعتبر بحق ازهى فترة في تاريخ المملكة البابلية القديمة . ومن دراسة آثار حمورابي المعاصرة يستدل على انه كان يكتسب الصفة الالهية فقد اطلق على نفسه اله الملوك (2). ويمكننا اعتبار شريعته من اعظم اعماله. فقد جمع حمورابي جزءا من شريعته من القوانين والتشريعات العراقية القديمة مثل قانون اورنامو مؤسس اسرة اور الثالثة، وقوانين لبت عشتار ملك ايسين. وجميع تلك القوانين كانت تحتوي على تشريعات كاملة (3) لتنظيم المجتمع وحمايته. ثم اضاف حمورابي على تلك القوانين الكثير من المواد الاخرى. وقد وجدت هذه التشريعات على لوح من حجر الديوريت الاسود (*) ، يبلغ ارتفاعه حوالي ثمانية اقدام ، ويعلو اللوح نقش يظهر فيه حمورابي الى اليسار مائلا امام اله الشمس" شمش " يتلقى منه شرائعه. وقد تكسر اللوح الى ثلاث قطع .

وتتألف شريعة حمورابي من مقدمة يذكر فيها الاسباب التي دعت حمورابي لإصدار شريعته ، وهي انتداب الاله مردوك ليحكم البشر ومدينة بابل . ثم تذكر المقدمة الاقاليم والمدن التابعة له وبعض اعماله كالرخاء وتجديده لبعض المعابد . ثم نجد اشارة الى المواد القانونية وعددها .والخاتمة تشير الى الاحكام العادلة التي أصدرها حمورابي للبلاد ، فازدهر فيها العدل والحكم الصالح . ثم يعدد القابه وحب الالهة له ويعلن لكل من ظلم ان يمثل امام صورة الملك العظيم ملك العدل فيقرأ شريعته . ثم يذكر النصائح الى الاجيال المتتالية التي تتدبر احكامه وتقدر اعماله ،                مسلة حمورابي

وتسير بموجب احكام شريعته الصادقة ، كما يعدد لعنات الالهة الشديدة على كل من ينحرف عن شريعته ويزيل مسلته ويمحو اثرها .

 ويشمل القسم الخاص بمواد القانون على حوالي 300 مادة، ولكن لم يتبق منقوشا سوى 282 مادة (4). ومقدمة الشريعة وخاتمتها مكتوبة بأسلوب شعري باللغة السامية التي كان يتحدث بها الاكديون والاموريون .

وتنقسم مواد شريعة حمورابي الى اثنى عشر قسما كل منها يحتوي على عدد من المواد حسب اهميته . القسم الاول منها يتعلق بالقضاء والشهود .

والثاني بالسرقة ، والثالث بالجيش ، والرابع بالحقل والمنزل ، والخامس بالتجار والتجارة ، والسادس بالملاهي، والسابع يتعلق بشؤون البيع ، والثامن بشؤون العائلة وعلاقة افرادها بعضهم ببعض ، والتاسع يتعلق بالغرامات والتعويض، والعاشر بتحديد الاسعار والاجور، الحادي عشر بأجور الحيوانات. اما القسم الاخير وهو الثاني عشر، فيختص بوضع العبيد وواجباتهم وحقوقهم . ومما تجدر الاشارة اليه ، ان هذا القانون كان يقسم المجتمع العراقي القديم الى ثلاث طبقات : الطبقة الاولى ، هي طبقة الاويلم Awilum وهي طبقة الاحرار او السادة . والطبقة الثانية . هي طبقة ال موشكينوم Mushkinm وهم طبقة الاحرار من عامة الشعب . اما الطبقة الاخيرة والثالثة ، فهي طبقة الارقاء او العبيد Wardum وكانت لهم بعض الحقوق ، كما كانت هناك بعض احكام يمكن لهم بموجبها وفي ظروف معينة ان يحصلوا على حريتهم (5) علما بأن قانون حمورابي جعل الفرق بين طبقة الاويلم وطبقة الموشكينوم يتراوح طبقا لمركزهم في المجتمع ومدى ثرائهم (6) .

وفي الامكان القاء الضوء على بعض مواد هذا القانون حتى نستطيع ان نتعرف على احكام هذه الشريعة . ومن امثلة ذلك :

مادة 1: اذا اتهم رجل آخر بجريمة قتل لم يستطع اقامة الدليل عليها قتل .

مادة 3: اذا ادلى مواطن بشهادة كاذبة في دعوى ولم يثبت صحة الكلمات التي أدلى بها وكانت تلك الدعوى تتعلق بالحياة فإن ذلك المواطن يعدم .

مادة 5: اذا حكم قاضي حكما واصدر قرارا وابرز وثيقة مختومة ثم غير حكمه بعد ذلك ، فعليهم ان يثبتوا ان ذلك القاضي قد غير الحكم الذي أصدره وعليه ان يدفع اثنى عشر مرة قيمة الشكوى التي رفعت في تلك الدعوى ، وان يطرد امام الجميع من كرسي القضاء ، ولا يجلس مرة ثانية مع القضاة في دعوى .

مادة 6: اذا سرق مواطن متاع معبد او متاع الدولة فإنه يقتل . وكل من وضع يده على متاع مسروق قتل .

مادة 14: اذا سرق مواطن ابنا صغيرا لأخر حكم عليه بالموت .

مادة 15: اذا عاون رجل عبدا للدولة او جارية للدولة او عبدا لمواطن او جارية لمواطن على الهرب من بوابة المدينة قتل .

مادة 17: اذا أمسك مواطن بعبد هارب او جارية هاربة في العراء واخذه كملك له فأن صاحب العبد يدفع له شقلان من الفضة (الوزن حوالي 8 جم) .

مادة 27: اذا اسر جندي خاص او مبعوث وهو في الخدمة العامة للملك وكانت حقوله وبساتينه قد اعطيت بعد اختفائه الى آخر ارتبط بالتزاماته الاقطاعية فإنه عند عودته ورجوعه الى المدينة يسترد حقله وبستانه ويباشر بنفسه التزاماته الاقطاعية .

مادة 29: اذا كان ابنه صغيرا بحيث لا يستطيع رعاية الالتزامات الاقطاعية لابيه ، يعطى ثلث الحقل والبستان للام حتى تقوم بتربيته .

مادة 34: اذا اغتصب دوكوم Dekum اولوبوتوم Luputtum (منصبان عسكريان) متاع جندي او اساء احدهما الى جندي ، او استأجر احدهما جنديا او حكم ضده ظلما لمصلحة من هو اعلى منه رتبة او اغتصب منحة منحة اياها الملك فإن ال دوكوم او ال لوبوتوم يعاقب بالموت .

مادة 45: اذا اجر مواطن حقله لمستأجر وتسلم ايجار حقله ثم اغرق " أدد " فيما بعد الحقل او احتاجه فيضان فإن الخسارة تقع على المستأجر.

مادة 61: اذا لم يقم البستاني برعاية الحقل كله بل ترك جزءا بورا فيكون هذا الجزء من نصيبه.

مادة 78: اذا أجر مواطن منزلا لمواطن آخر ودفع المستأجر الاجر لصاحب المنزل لمدة عام ثم طلب المالك من المستأجر وعقده نافذ المفعول " ترك المنزل "، فإن صاحب المنزل يدفع غرامة المال الذي دفعه المستأجر لأنه طلب اليه ان يترك المنزل وعقده نافذ المفعول .

مادة 104: اذا اقرض تاجر غلة او صوفا او زيتا او بضاعة ما الى بائع متنقل ، فعلى البائع المتنقل ان يسجل الثمن وان يدفعه للتاجر وان يستلم البائع المتنقل ايصالا مختوما بالدراهم التي دفعها الى التاجر.

مادة 117: اذا حان وقت استحقاق دين على مواطن وكان قد باع (خدمات) زوجته او ابنه او ابنته او ارتبط هو نفسه بالخدمة فيجب عليهم ان يعملوا في منزل من اشتراهم او المدينين له مدة ثلاث سنوات وتعادلهم حريتهم في السنة الرابعة .

مادة 138: اذا أراد رجل ان يطلق زوجته التي لم ترزق منه بأطفال فعلية ان يسلمها بالكامل كل ثمن زواجها وكذا بائنتها التي جاءت بها من بيت ابيها ثم يطلقها .

مادة 139: اذا لم يكن هناك ثمن زواج فإنه يعطيها مينا واحدة من الفضة لإتمام الطلاق .

مادة 140: اذا كان مزارعا يعطيها ثلث مينا من الفضة .

مادة 162: اذا اتخذ مواطن زوجة ورزقت منه بأطفال ثم ماتت فليس لأبيها ان يسترد بائنتها لان هذه البائنة ملك لأولادها .

مادة : 168: اذا أراد رجل ان يحرم احد أبنائه وقال للقضاء " اريد حرمان ابني" من الارث ، فإن القضاة يتحرون حالته ، فإذا لم يكن الابن قد ارتكب ذنبا ليحرمه من حق البنوة ، فإن الاب لا يستطيع ان يمنع عنه حقه في البنوة .

مادة 195: اذا ضرب ولد أباه فسوف يقطع يده .

مادة 205: اذا لطم عبد حد نبيل ، يقطع أذنه .

مادة : 219: اذا أجرى طبيب عملية كبيرة لرقيق بآلة برونزية وسبب وفاته فعلية دفع التعويض رقيقا برقيق .

مادة 221: اذا وضع طبيب جبيرة لعظمة مكسورة او اشفى تمزقا عضليا ، فعلى المريض ان يدفع للطبيب 5 شقلات من الفضة .

مادة 224: اذا قام طبيب بيطري بإجراء عملية كبيرة لثورا او حمارا وانقذ حياته ، فإن صاحب الثور او الحمار يعطى للجراح سدس شاقل من الفضة اجرا له .

مادة 257: اذا استأجر رجل مزارعا فإنه يعطى 8 كور من الحبوب كل سنة .

مادة 277: اذا استأجر مواطن مركبا سعته 60 كور ، فأجره سدس شاقل من الفضة عن اليوم الواحد .

مادة 279: اذا اشترى رجل عبدا (أو) جارية ثم تلقى دعوى (ضد احدهما) فإن البائع مسؤول عن الدعوى .

مادة 282 : اذا قال عبد لسيده " لست سيدي " يثبت سيده انه عبده وعندئذ يقطع اذنه .

وفي الاستطاعة القول بأن شريعة حمورابي قد كتبت بصيغ قانونية دقيقة بهيئة مواد تتسلسل وتتابع بحسب الاحكام التي تعالجها . وقد تعرضت هذه الشريعة لمشاكل الوراثة. وكانت هناك محاكم بعضها كهنوتي والاخر مدني . وبكل محكمة كل يعمل ستة من القضاة ومعهم كاتب يقوم بتسجيل الاحكام القضائية . اما قضاة الملك ، فكانوا يحكمون في محكمة الاستئناف في بابل . ويجدر بالذكر ان الاتجاه في تلك المرحلة كان ضد الحرية الفردية .

ويلاحظ في شريعة حمورابي جملة متناقضات، كما ان بعض احكامها يشك في انها كانت سارية المفعول وانما ذكرت لمجرد الناحية الفقهية التاريخية وربما كان ذلك بسبب طبيعة الشعب المركبة مما اضطر حمورابي الى محاولة التوفيق بين نواحي قانونية مختلفة . وبرغم كل ذلك فإن الملك حمورابي قد قام بعمله على الوجه الاكمل .

ويمكن القول بأن قانون حمورابي يعتبر علامة بارزة في تاريخ الانسانية والدليل على ذلك ما تضمنه ذلك القانون من احكام في تنظيم المهن الطبية ، اجراء جراحة له. وقد يصل هذا الجزاء الى بتر يد الطبيب او الجراح في حالة اتلافه عضوا من المريض او وفاته .

__________

 (1) Meek, T., Collections of laws from Mesopotamia and Asia Minor, «The Code of Hammurabi», (in) A.N.E.T., PP. 163-180.

(2). احمد فخري، المرجع السابق، ص 35.

(3). Moscati, S., Op. Cit, P. 89.

(*) تم نقل اللوح الى سوسة على يد بعض الغزاة العيلاميين (وربما هو شتروك ناخونتى حوالي 1207-1171 ق . م . ) وقد عثرت البعثة الفرنسية على هذا اللوح في أطلال مدينة سوسة عام 1901-1902 وبعدها نقل الى متحف اللوفر .

انظر Pritchard, J.B., Op. Cit., Fig. 59.

(4). احمد فخري، المرجع السابق، ص 36.

(5). King, L.W., Op. Cit., p. 166.

(6). Gaad, C.J., Op. Cit., p. 197.

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة