المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

آداب عصر الغيبة
2024-06-30
الراهب مار مارن.
2023-10-02
Archimedes, Recurrence Formula
5-3-2020
 التفكك بواسطة بيتا β-Decay
26-1-2016
عبد اللّه بن إسماعيل بن نصر اللّه البهبهاني.
26-7-2016
تاثير التجويف الحلقي
2024-07-17


اثر الموقع الجغرافي على تاريخ بلاد الشام  
  
1590   02:11 مساءاً   التاريخ: 4-10-2016
المؤلف : هديب حياوي عبد الكريم
الكتاب أو المصدر : دور حضارة العراق القديمة في بلاد الشام
الجزء والصفحة : فصل الاول، المبحث الثاني ص19- 21
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / العصور القديمة في الشام /

ان اول ما يلفت نظر المؤرخين والجغرافيين هو ذلك الموقع السوقي(1) المهم لسوريا ما بين القارات التاريخية الثلاث (اسيا وافريقيا واوربة) ولهذا كانت بمثابة جسر بين المراكز الحضارية وبصفة خاصة بلاد الرافدين ومصر وكذلك بلاد الاناضول وايضاً جزر قبرص وكريت(2). ولهذا فقد تأثر تاريخها وبشكل كبير بالقوى السياسية التي كانت تتسيد تلك المراكز الحضارية مما خلق صعوبة في دراسة تأريخ سوريا القديم بسبب تداخل صلاتها السياسية والحضارية مع تلك البلدان(3).

ويمكن القول ان سوريا بموقعها الجغرافي اصبحت (جسراً للأمم)، لكن هذا (الجسر) لم تكن مهمته الربط والايصال بين الاقوام التي عبرت من خلاله محملة بمفردات حضاراتها بل انها أخذت وتفاعلت مع تلك المفردات الحضارية العديدة(4). ولهذا اصبحت سوريا بودقة للتأثيرات الحضارية التي جاءتها من هاتين الحضارتين العظيمتين (العراقية من الشرق والمصرية في الجنوب) واصبح لها دور في تاريخ الحضارة الانسانية فيما بعد من خلال ذلك التفاعل مع تينيك الحضارتين(5).

ان سوريا كانت ميدانيا للتجارة(6) والحروب والهجرات، فاستقرت فيها اقوام عديدة. ولم يكن للمنطقة من خيار سوى استيعاب تلك الهجرات التي كان لها دور في مسيرتها التأريخية الطويلة(7) بعد ان انشأت ممالك مستقلة لم تتحد فيما بينها الا عند شعورها بالخطر الخارجي عليها ولهذا لم تنشأ في سوريا امبراطوريات كما حصل في العراق ومصر بل كان الطابع المميز لها هو الاستقلال عن بعضها(8)، كما فعلت جغرافيتها الطبيعية فعلتها في جعل تلك الممالك تعيش خارج نطاق الوحدة فيما بينها اذ لم تنشأ فيها مملكة قوية توحد الأقليم تحت سلطانها(9). ولذلك فقد واجهت بلاد الشام اخطاراً عبر عصورها التاريخية، فالبابليون والآشوريون والمصريون والحثيون والفرس والرومان والمغول والاتراك والصليبيون هاجموا البلاد واستولوا عليها كلها أو جزءاً منها(10). كما ان وجود المناطق الصحراوية في شرق الاقليم وجنوبه جعله مطمعاً دائماً للبدو وبذلك اصبحت البلاد الشامية الأرض التي انصهرت عليها البداوة مع الحضارة(11)، حيث كانت حصتها من هجرات القبائل الجزرية(12) اكثر من حصة أي منطقة اخرى في المنطقة التي هاجر اليها الجزريون وهذا ما جعل سوريا مصدراً مهماً للهجرات التي دخلت بلاد الرافدين فيما بعد بحيث اصبحت سورية جزءاً متمماً له(13) ومتأثراً بحضارته ابتداءاً منذ منتصف الالف الرابع ق. م (كما دلت على ذلك تنقيبات البعثة الألمانية برئاسة الباحثة ((ايفاشترومنكر)) التي اجرت تنقيبات في المواقع الفراتية في سورية منذ عام 1966) ومروراً بالعهود التأريخية اللاحقة(14). وفي عصر فجر السلالات يدعي لوكال زاكيزي بانه دخل بلاد الشام(15). وفي العصر الاكدي اصبحت المنطقة خاضعة بصورة رسمية للإمبراطورية الأكدية(16).

وخلاصة القول ان تاريخ سوريا وحضارتها قد تأثر بالموقع الجغرافي وطبيعة تضاريسها, وكذلك اثر خلوها من مجاري مائية تشبه ما موجود في بيئة بلاد الرافدين في عدم قيام حضارة زراعية على طول البلاد كما هو الحال في العراق(17)، لكن هذا الموقع الذي تتمتع به سوريا، انعكس على العراق في ناحيتين، الاولى ان موقع سوريا جعلها جزءاً متمماً لبلاد الرافدين من الناحية التجارية، وبالتالي فانها تتكامل معه اقتصادياً لأن العراق يعد المعبر الشرقي لها الى الاقاليم الشرقية وبالتحديد الى بلاد ايران، والناحية الاخرى ان موقع سوريا شكل مدخلاً ومنفذاً للعراق لدخول بعض الاقوام. التي كانت تسكن في مناطق بحر ايجة وهضبة الاناضول من جهة ومن ناحية مصر والبتراء من جهة اخرى(18). ولكن ينبغي علينا الاشارة هنا الى ان سوريا قد لعبت دوراً حضارياً مهماً من خلال مساهمتها في ايصال الخط الهجائي الى عالم البحر المتوسط وخاصة الجزر اليونانية، كما اتخذت الامبراطوريات الشرقية ومنها الأخمينية والبارثية من اللغة والكتابة الارامية وسيلة للتدوين حيث اصبحت لغة التخاطب قبل ان تكون لغة الديانة المسيحية والتي كانت بلاد الشام مهداً لها ومن قبلها الديانة اليهودية(19).

____________

(1) يعرف السوق عموماَ: انه فن وعلم استخدام القوة الوطنية في كافة الظروف اثناء السلم والحرب لبلوغ الاهداف القومية. انظر:

امين، محمد فتحي، قاموس المصطلحات العسكرية، (بغداد، 1982)، ص 281.

(2) الناضوري، رشيد، التطور التاريخي للفكر الديني، (بيروت، 1969)، ص 128.

(3) كلينغل، هورست، تاريخ سورية السياسي 3000-300 ق. م، ترجمة سيف الدين دياب، (دمشق، 1998)، ص 16.

(4) الجر، خليل، مباحث في المدنية الاولى، (بيروت، 1956)، ص 23

(5) علام، نعمت اسماعيل، فنون الشرق الاوسط والعالم القديم، (القاهرة، 1975)، ص 151.

(6) حول دور سوريا في التجارة الدولية. انظر:

ساكز، هاري، عظمة بابل، ص 320.

(7) جونز، آ. مدن بلاد الشام، ترجمة فؤاد عباس، (عمان، 1987)، ص 9.

(8) الرفاعي، انور، حضارة الوطن العربي الكبير في العصور القديمة، (دمشق، 1972)، ص 80.

(9) ابو المحاسن، عصفور، معالم تأريخ الشرق الادنى القديم، (القاهرة، 1981)، ص 101.

(10) حتي، فليب، تاريخ سورية ولبنان وفلسطين، ج1، ص 64.

(11) ابو المحاسن، عصفور، معالم تأريخ الشرق الادنى القديم، ص102.

(12) حول هذه الهجرات انظر الفصل الثاني ص 28 وما بعدها.

(13) ابراهيم، نجيب ميخائيل، مصر والشرق الادنى القديم، ص 102.

(14) أحمد، محمود عبد الحميد، وآخرون، اثار الوطن العربي القديم، ص 229 وحول تلك التنقيبات انظر:

 شترومنكر، ايفا، حبوبة الكبيرة مدنية عمرها خمسة الاف عام، ترجمة ماجد الموصلي، (دمشق، 1984).

(15) الأحمد، سامي سعيد وجمال، رشيد أحمد، تاريخ الشرق القديم، (بغداد، 1988)، ص 217.

(16) كونة، كورد، "سورية-بلاد الرافدين-اسيا الصغرى في الالف الثالث والثاني ق. م"، الاثار السورية، (فينا، 1985)، ص 312.

(17) ابراهيم، نجيب ميخائيل، مصر والشرق الأدنى القديم، ص‎‎ 21.

(18) شريف، ابراهيم، الموقع الجغرافي للعراق واثره في تاريخه العام حتى الفتح الاسلامي، ج1، بغداد، بدون سنة طبع، ص 308.

(19) الأحمد، سامي سعيد وجمال، رشيد أحمد، تاريخ الشرق القديم، ص202.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).