أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-07-2015
3145
التاريخ: 3-07-2015
989
التاريخ: 3-07-2015
860
التاريخ: 5-10-2017
946
|
في انه تعالى لا يحل في غيره ولا يتحد بغيره (1).
هذا مذهب طوايف المسلمين.
الا ما نقل خواجه نصير الدين (قدس الله روحه (2)) عن الصوفية (3): انهم يذهبون إلى ان الله تعالى يحل ابدان العارفين ويتحد بهم (4).
وهذا مذهب ردي: لان الضرورة قاضية ببطلان الاتحاد، فإنه لا يعقل صيرورة الشيئين شيئا واحدا، بغير ممازجة ولا انفعال (5) ولا زيادة في مقدار او كم.
والحلول غير معقول في حق واجب الوجود، فان المجرد لذاته لايمكن ان يحل الماديات ولا غيرها، ولان الحال مفتقر في قيامه إلى المحل، وكل مفتقر ممكن، وواجب الوجود ليس بممكن فلا يكون حالا.
واذا بطل هذا المذهب تعين المذهب الاول.
___________________
(1) ينظر: قواعد المرام: ص 73 - 74، وكتاب النافع يوم الحشر: ص 37.
(2) محمد بن محمد بن الحسن: فيلسوف. كان رأسا في العلوم العقلية. علامة بالأرصاد والمجسطي والرياضيات. علت منزلته عند هولاكو. ولد بطوس وابتنى بمراغة قبة ورصدا عظيما. واتخذ خزانة ملاها من الكتب التي نهبت من بغداد والشام والجزيرة. كتبه اشهر من ان تذكر، توفي عام 672 ه.
الاعلام: 7 / 257 - 258 بتصرف واختصار.
هذا وقد جاء في المخطوطة المرعشية: ورقة 26، لوحة أ، سطر 8: (خواجة نصير الملة والحق والدين).
(3) طريقة سلوكية قوامها: التقشف والتخلي عن الرذائل والتحلي بالفضائل، لتزكو النفس وتسمو الروح اعلى مراتبه مرتبة الفناء، على رأي الداعين اليها.
للتوسع يراجع: دراسات في التصوف الاسلامي، تأليف محمد عبدالمنعم الخفاجي، والمعجم الوسيط: الجزء الاول، مادة صاف، وتاريخ التصوف في الاسلام: ص 35، 628، 630 - 632، وكشف المحجوب للهجويري - تقديم وتحقيق الدكتورة اسعاد عبدالهادي قنديل -: ص 36 - 37، والكشكول للشيخ البهائي - تقديم وتحقيق الحجة الخرسان -: 1 / 85، 2 / 357، وتاريخ الادب في ايران - تأليف: بروان -: 2 / 334.
(4) ينظر: مقالات الاسلاميين: 1 / 80، ووفيات الاعيان: ص 181، وانباء وابناء الزمان: 1 / 405.
(5) هذه الكلمة (انفعال)، جاء ت في المخطوطة المرعشية: ورقة 26 لوحة أ، سطر 12، جاء ت مضروبا عليها بعلامة خطأ (x).
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يجري اختبارات مسابقة حفظ دعاء أهل الثغور
|
|
|