أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-8-2016
1637
التاريخ: 14-8-2016
3910
التاريخ: 28-8-2016
1170
التاريخ: 2023-06-24
1274
|
المعلَّق(1)
وهو ما حذف من مبدء إسناده ، واحدٌ فأكثر(2) ؛ كقول الشيخ(رحمه الله): محمد بن أحمد(3) ... إلخ ، أو محمد بن يعقوب ، أو روى زرارة عن الباقر(عليه السلام) أو الصادق(عليه السلام) ، أو قال النبيّ(صلَّى الله عليه وآله) أو الصادق(عليه السلام) ، أو نحو ذلك.
مأخوذ من تعليق الجدار أو الطّلاق ؛ لاشتراكهما في قطع الاتّصال ، ولم يستعملوه فيما سقط وسطُ إسناده ، أو آخره ؛ لتسميتها بـ: المنقطع ، والمرسل(4).
ولا يخرج المعلَّق عن الصحيح ؛ إذا عرِف المحذوف من جهةِ ثقةٍ ، خصوصاً إذا كان العلمُ من جهة الراوي ، كقول الشيخ في كتابيه والصدوق في الفقيه: محمد بن يعقوب ، أو أحمد بن محمّد(5) ، أو غيرهما ممَّن لم يدركه ، ثمّ يذكر في آخر الكتاب طريقه إلى كلّ واحد ، ممّنَ ذَكَرَ في أوَّل الإسناد(6).
وهو حينئذٍ ـ أي حين يُعلم المحذوف ـ في قوّة المذكور؛ لأنَّ الحذف إنَّما هو من الكتابة أو اللفظ ، حيثُ تكون الرواية به ، والقصد ما ذُكر.
وإلاّ يُعلم المحذوف من جهة ثقةٍ، خرج المعلّق عن الصحيح إلى الإرسال(7)، وما في حُكمهِ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الذي في النسخة الخطِّـيَّة المعتمدة (ورقة 21 ، لوحة أ ، سطر 13): (وخامسها المعلّق) فقط ، بدون: (الحقل الخامس: في المعلَّق).
(2) الخلاصة في أصول الحديث ، ص47.
(3) قال السيد الخوئيّ: (وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات تبلغ ثلاثمائة وسبعة وتسعون مورداً ، ... ) . ينظر: معجم رحال الحديث: 14/ 318 ـ 326.
(4) الخلاصة في أصول الحديث ، ص48.
(5) قال السيد الخوئيّ: (وقع بهذا العنوان في إسناد عِدّة من الروايات تبلغ زهاء 7164 مورداً ، ...) . ينظر: معجم رجال الحديث: 2/ 197.
(6) قال الشيخ الطوسيّ في مشيخته: (فما ذكرناهُ في هذا الكتاب عن محمد بن يعقوب الكليني (رحمه الله) ، فقد أخبرنا به الشيخ: أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان (رحمه الله) عن أبي القاسم جعفر بن محمد بن قولويه (رحمه الله) ، عن محمد بن يعقوب (رحمه الله) ) . ينظر: شرح مشيخة تهذيب الأحكام ، ص8 ، في نهاية كتاب تهذيب الأحكام ، ط دار الكتب الإسلامية.
وقال أيضاً: (ومن جملةٍ ما ذكرته عن أحمد بن محمد بن عيسى: ما رويته بهذه الأسانيد ، عن محمد بن يعقوب ، عن عدَّةٍ من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن عيسى.
ومن جملة ما ذكرته عن أحمد بن محمد بن خالد: ما رويته بهذه الأسانيد، عن محمد بن يعقوب، عن عدّةٍ من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد ). ينظر: المصدر السابق نفسه، ص42 ـ 44.
ومثل ذلك قال الطوسيّ: في الاستبصار، ط دار الكتب الإسلاميّة . ينظر: سند الكتاب: 4/ 313 ـ 324.
كما قال الشيخ الصدوق في مشيخته: (وما كان فيه عن محمّد بن يعقوب (رحمة الله عليه) ، فقد رويته عن محمّد بن عصام الكليني ، وعليّ بن أحمد بن موسى ، ومحمد بن أحمد السِّنانيّ (رضي الله عنهم) ، عن محمد بن يعقوبٍ كذلك) ؛ يُنظر: شرح مشيخة الفقيه ، ص116 ، في نهاية كتاب من لا يحضره الفقيه ، طبعة دار الكتب الإسلاميّة.
وقال ايضاً: (وما كان فيه عن أحمد بن محمد بن آبي نصر البزنطي...) . ينظر: المصدر السابق نفسه ، ص18.
وقال أيضاً: (وما كان فيه عن أحمد بن أبي عبد الله محمد البرقي...)، ص26.
وقال أيضاً: (وما كان فيه عن أحمد بن محمد بن عيسى...) ، ص112.
وقال أيضاً: (وما كان فيه عن أحمد بن محمد بن المطهَّر...) ، ص119.
(7) وقد علّق المددي هنا بقوله: (كما أنَّ الشيخ الصّدوق (قدّس سرّه) روى في الفقيه عن جماعةٍ كثيرةٍ ـ يبلغ عددهم 120 راوياً ـ لم يذكر طريقه إليهم ، فتصبح تلك الروايات مُرسلة ؛ وللوقوف على أسمائهم ) . يُنظر: المُستدرك: 3/ 717 ـ 718.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
العتبة الحسينية تطلق فعاليات المخيم القرآني الثالث في جامعة البصرة
|
|
|