المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

حيدر بن إسماعيل بن محمد الصّدر.
28-7-2016
أحمد بن الحسين بن محمد بن شكر
14-7-2016
One’s loss is the other’s gain
16-1-2017
فروعٌ من الفقه الإمامي الإثنا عشري
16-5-2018
شعر المسلمين وواقع الحركة الشعرية
17-6-2017
عداد هالوجيني halogen counter
26-11-2019


المراد من نفي الريب (الشك المشفوع بالافتراء) عن القرآن  
  
1242   06:12 مساءً   التاريخ: 2023-09-03
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص493-494.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-22 234
التاريخ: 2023-06-07 1224
التاريخ: 2024-06-24 647
التاريخ: 2024-05-22 901

المراد من نفي الريب (الشك المشفوع بالافتراء) عن القرآن

 

قال تعالى : {وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} [البقرة: 23].

المراد من نفي الريب (الشك المشفوع بالافتراء) عن القرآن هنا، هو إما أنه «لا ينبغي» الشك في القرآن، وإما أنه «ليس» من منشأ للشك في القرآن على الإطلاق، ولا يتأتى الشك إلاً من طرف الناظر الذي ينظر إليه من دافع الكفر والنفاق، أو الجهل العلمي.

 الآية  محط البحث، التي هي في عداد آيات التحدي، تقوم بإثبات إعجاز القرآن وصدق دعوى النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم)من ناحية، وإثبات كذب المخالفين من ناحية أخرى. فالتحدي يكون تارة بكل القرآن، وتارة أخرى بعشر سور منه، وتارة ثالثة بسورة واحدة، ولما كان القرآن الكريم يستند إلى حقيقة أسمى (وهي الكتاب المكنون)، فإنها طاقة لأحد أن يأتي ولو بسورة صغيرة من مثله. فإعجاز القران ذاتا مرتبط بمحتواه، على الرغم من أن كون النبي صلى الله عليه والله وسلم أمياً هو مدعاة لتأكيد إعجازه أيضاً.

المتلقي لهذا الكتاب هو عبد مطلق ومحض لله تعالى. ومن هذا المنطلق جاء التعبير عنه في هذه  الآية  الكريمة بـ«عبدنا» على نحو الإطلاق ومن دون أي قيد.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .