المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


إبراهيم بن سليمان القطيفي  
  
632   10:39 صباحاً   التاريخ: 12-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .....
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن العاشر الهجري /

اسمه:

القطيفي ( ... ـ بعد 945 هـ ) إبراهيم بن سليمان، الفقيه الامامي المجتهد، حسام الدين أبو إسماعيل القطيفي ثم النجفي.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الشيح الحر في تذكرة المتبحرين : فاضل ، عالم ، فقيه ، محدث ، له كتب ، منها : كتاب الفرقة الناجية ، توفي بالغري ، من المتأخرين

ـ قال الحر العاملي في المترجم له: الفاضل العالم الفقيه المحدث.

ـ قال الافندي التبريزي: الامام الفقيه الفاضل العالم الكامل المحقق المدقق.

 

نبذه من حياته :

تبحر في الفقه، ودرس، وصنف، وأفاد، أخذ عن: إبراهيم بن الحسن الدراق (الوراق)، وعلي بن جعفر بن أبي سميط ، وأجاز له معاصره المحقق علي الكركي، وكان القطيفي قد انتقل من القطيف إلى النجف الاشرف في سنة (913هـ) فأخذ عنه القاطنون فيها والقادمون إليها لزيارة مشهد أمير المؤمنين - عليه السلام - ، وسكن الحلة مدة.

واشتهر، وناظر الفقيه الكبير علي بن الحسين بن عبد العالي الكركي في بعض المسائل الاجتهادية، وعارضه فيها، وقرأ عليه الفقه جماعة، وأجاز لهم ولغيرهم، ومن هولاء: شمس الدين محمد ابن الحسن الاسترآبادي، السيد شريف بن جمال الدين نور الله التستري قرأ عليه «إرشاد الاذهان» للعلامة الحلي، وشاه محمود الخليفة الشيرازي، وشمس الدين محمد بن تركي، ومنصور بن محمد بن تركي، وكريم الدين الشيرازي، والسيد معز الدين محمد بن تقي الدين محمد الحسيني الاصفهاني، وعلي بن أحمد ابن محمد بن هلال الكركي (المتوفى984هـ)، والسيد نعمة الله الحلي الوزير.

 

آثاره:

صنف كتبا ورسائل عدة، منها:

1- نفحات الفوائد ومفردات الزوائد.

2- السراج الوهاج في تحريم الخراج.

3- إيضاح النافع في شرح «النافع في مختصر الشرائع» للمحقق الحلي.

4- الرسالة النجفية في مسائل العبادات الشرعية.

5- الهادي إلى الرشاد في شرح «الارشاد» في الفقه للعلامة الحلي.

6- إثبات الفرقة الناجية وتعيينها.

7- الرسائل الرضاعية (مطبوع).

8- الرسالة الحائرية في تحقيق المسألة السفرية.

9- حاشية على «الالفية» في فقه الصلاة للشهيد الاول.

10- شرح الاسماء الحسنى.

11- الاربعون حديثا.

12- الامالي.

وله شعر.

 

وفاته :

توفي بالغري (النجف) ولم نظفر بتاريخ وفاته، لكنه فرغ من «نفحات الفوائد» في سنة خمس وأربعين وتسعمائة، ونقدر أنه مات بعد ذلك بيسير.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج1/رقم الترجمة 167، وموسوعة طبقات الفقهاء ج10/7




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)