المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تاريخ أسرة رخ مي رع
2024-05-05
حياة «رخ مي رع» كما دونها عن نفسه.
2024-05-05
مناظر المقبرة.
2024-05-05
الوزير رخ-مي-رع.
2024-05-05
مقبرة «رخ مي رع» وزخرفها.
2024-05-05
ألقاب رخ مي رع.
2024-05-05

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


يحيى بن الحسين بن عشيرة بن ناصر  
  
767   11:36 مساءاً   التاريخ: 11-8-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج297/10.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن العاشر الهجري /

اسمه:

يحيى البحراني  ( ... ـ بعد 970 هـ بقليل ) يحيى بن الحسين بن عشيرة بن ناصر، شرف الدين بن عز الدين البحراني، المفتي، نزيل يزد.

 

نبذه من حياته :

مهر في الفقه، واعتنى بالأخبار والآثار، وشارك في أنواع من العلوم، ودرّس، وأفتى، وجمع، وصنّف ، أخذ عن الفقيه الحسين بن مفلح الصيمري البحراني (المتوفّى 933 هـ) وروى عنه، وله منه إجازة تاريخها سنة (926 هـ).

وتلمّذ على فقيه عصره المحقق علي بن الحسين بن عبد العالي الكركي (المتوفّى 940 هـ)، وحصل منه على إجازة تاريخها سنة (932 هـ)، ثم ناب عنه في بلاد يزد.

أخذ عنه: عبد اللّه بن عبد الكريم، وقرأ عليه «تحرير الاَحكام الشرعية»  للعلاّمة الحلي، وعلي بن خميس بن عبد اللّه الجزائري، وقرأ عليه عدة كتب وله منه إجازة تاريخها سنة (961 هـ)، والحسين بن الحسن الموسوي سبط المحقق الكركي، وعبد الجليل بن أحمد الحسيني القارىَ، وقرأ عليه «إرشاد الاَذهان إلى أحكام الاِيمان» للعلاّمة الحلي وله منه إجازة تاريخها سنة (970 هـ) .

 

آثاره:

صنّف عدة كتب، منها:

1- التحفة الرضوية في شرح الرسالة «الجعفرية» في الصلاة لأستاذه الكركي.

2- هداية الناج في شرح رسالة «مناسك الحاج» للكركي.

3- تعليقه على رسالة «اللمعة في النية» لابن فهد الحلي.

4- نهج الرشاد في معرفة حجج اللّه على العباد.

5- زبدة الاَخبار في فضائل المخلصين الاَطهار.

6- مقتل أمير المؤمنين - عليه السلام - .

7- مقتل فاطمة - عليها السلام - .

8- وفاة الحسن الزكي عليه السَّلام.

9-  السعادات في الدعاء.

10- تذكرة المجتهدين وتعرف برسالة «مشايخ الشيعة».

11- تلخيص «مجمع البيان» في التفسير للطبرسي.

12- تلخيص «إرشاد القلوب» للديلمي.

13- تلخيص «المعارف» لابن قتيبة.

14- رسالة بهجة الخاطر ونزهة الناظر.

وله فوائد متفرقة فقهية منها في سند قضاء الصلاة.

واحتمل في «أنوار البدرين» أن يكون يحيى البحراني مؤلف «الشهاب في الحكم والآداب» (مطبوع) هو نفسه صاحب الترجمة.

 

وفاته :

قال الشيخ السبحاني : توفي المترجم بعد سنة سبعين وتسعمائة بقليل تخميناً.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء .




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)