المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


علي بن الحسن الزواري  
  
972   10:41 مساءاً   التاريخ: 11-8-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج161/10.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن العاشر الهجري /

اسمه :

علي بن الحسن( ... ـ حدود 970 هـ ) الزواري الحافظ أحد مفسري الشيعة المشهورين، يكنّى أبا الحسن، ويلقّب فخر الدين .

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الاَفندي التبريزي في حقه: فاضل عالم مفسر فقيه محدث معروف.

 

نبذه من حياته :

دَرَس المقدمات في مدينته زواره (من أعمال أصفهان بإيران)، وارتحل إلى أصفهان وكاشان، وأكمل دراسته فيهما، وسافر إلى هراة، فأقام بها بضع سنين ثم عاد إلى بلاده، وتتلمّذ على فقيه عصره علي بن عبد العالي الكركي المعروف بالمحقق الثاني (المتوفّى 940 هـ)، وأخذ التفسير عن جمشيد الزواري، وروى عن السيد عبد الوهاب بن علي الحسيني الاَسترابادي ومهر في التفسير، ووقف عمره على نشر علوم أهل البيت - عليهم السلام - ، وعقد مجالس الوعظ والاِرشاد، وتلمّذ عليه المفسر فتح اللّه بن شكر اللّه الكاشاني (المتوفّى 988 هـ).

 

آثاره :

صنّف عدة كتب بالفارسية، منها:

1- تفسير ترجمة الخواص ويعرف بتفسير الزواري (مطبوع في حاشية القرآن الكريم).

2- مجمع الهدى في قصص الاَنبياء والاَئمّة الاثني عشر وأحوالهم.

3- أربعون حديث شريف.

4- لوامع الاَنوار في معرفة الاَئمّة الاَطهار وهو ملخص لـ «أحسن الكبار في مناقب الاَئمّة الاَطهار» للسيد محمد بن أبي زيد بن عربشاه الوراميني.

5- تحفة الدعوات في أعمال السنة.

6- روضة الاَسرار في ترجمة و شرح «نهج البلاغة».

وترجم من العربية إلى الفارسية جملة من المؤلفات، منها:

1- الاحتجاج للطبرسي وسمّاه كشف الاحتجاج.

2- رسالة الاعتقادات للصدوق وسمّاها وسيلة النجاة.

3- التفسير المنسوب للإمام الحسن العسكري - عليه السلام - .

4- كشف الغمة في معرفة الاَئمّة للاِربلي وسمّاه ترجمة المناقب (مطبوع).

وغير ذلك.

 

وفاته :

لم نظفر بوفاة المترجم، لكنه ترجم «كشف الغمة» سنة (938هـ)، ولخّص «أحسن الكبار» في سنة (968 هـ).*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء .




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية