المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النابذون ولاية محمد واله وراء ظهورهم لهم عذاب اليم
2024-11-05
Rise-fall Λyes Λno
2024-11-05
Fall-rise vyes vno
2024-11-05
Rise/yes/no
2024-11-05
ماشية اللحم كالميك في القوقاز Kalmyk breed
2024-11-05
Fallyes o
2024-11-05



الاشتقاق الأصغر  
  
1196   04:59 مساءاً   التاريخ: 19-7-2016
المؤلف : د. عبد الحسين المبارك
الكتاب أو المصدر : فقه اللغة
الجزء والصفحة : ص 115 - 116
القسم : علوم اللغة العربية / فقه اللغة / خصائص اللغة العربية / الاشتقاق / الاشتقاق الصغير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-7-2016 1521
التاريخ: 19-7-2016 1832
التاريخ: 21-7-2016 2197
التاريخ: 19-7-2016 1197

وهو الاشتقاق العام او الصرفي او الصغير، وهو اخذ صيغة من صيغ اخرى مع الاتفاق في المعنى والمادة الاصلية، وعليه مدار اكثر القول، غير انا عند البحث فيه لابد من معرفة الاصل الذي نشتق منه، وبهذا نقف موقفين لابد منهما، وهما مذهب البصريين الذي يرى ان المصدر أصل الاشتقاق ومذهب الكوفيين الذين يرون الاصل هو الفعل، وعن هذين الموقفين تصدر احكام اللغويين حول مادة الاشتقاق واصلها.

ص115

فالذين يذهبون مذهب البصريين يذهبون الى القول بالاشتقاق من المصادر واسماء الاعيان، ومثال لهذا الضرب من الاشتقاق نأخذ لفظه (علم) ومشتقاتها تعليم واعلم وعالم وتعلم وعلم وعلم، وعلامة، ومعالم، وعلامات، ومعلم، ومتعلم.... الخ.

اما الاشتقاق من اسماء الاعيان فمثاله : استحجر الطين، واستنوق الجمل، واستنسر الغاث، واستأسد الرجل، وتعفرت، وتشيطن، وتقوس وتخشب، وترب، وتمسكن..... الخ.

ولكثرة استخدام العرب لهذا النوع من الاشتقاق، والحاجة اليه في العلوم والفنون اجاز مجمع اللغة العربية بمصر استخدامه قياساً عند الضرورة(1). وطريقة الاشتقاق هذه وتشعب افانينه على هذه الصورة ربما كان من مزايا لغة العرب التي انفردت بها. وهو وحده كاف في الدلالة على ان تلك اللغة انما تكونت بمقتضى ناموس النشوء والارتقاء الطبيعي، وعلى تزييف قول من قال ان اللغة انزلت فجأة. او الهمت بغتة، او ان يقال فيها مثلما قيل في حتى (هكذا خلقت)(2).

ص116

___________________

(1) انظر الجزء الاول من مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة ففيه القرارات التي تخذها المجمع لجواز الاشتقاق من اسماء الاعيان ، وغيرها 1/36 .

(19) الاشتقاق والتعريب 13 .




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.