المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5790 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولقد ذرانا لجهنم كثيرا من الـجن والانس}
2024-05-27
بلعم بن باعوراء
2024-05-27
{واذ اخذ ربك من بني‏ آدم من ظهورهم ذريتهم}
2024-05-27
سبك نخت مدير بيت (آمون)
2024-05-27
نفر سخرو المشرف على خبز قاعة القربان.
2024-05-27
نخت الأمين على الأسلحة في السفينة الملكية (خع أم ماعت)
2024-05-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التوكّل  
  
1377   01:36 مساءاً   التاريخ: 18-7-2016
المؤلف : ألسيد مهدي الصدر
الكتاب أو المصدر : أخلاق أهل البيت
الجزء والصفحة : ص168-175
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / الاخلاص والتوكل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-6-2021 2677
التاريخ: 10-6-2021 1968
التاريخ: 17-2-2022 1714
التاريخ: 18-7-2016 1307

هو : الاعتماد على اللّه تعالى في جميع الأمور ، وتفويضها إليه ، والإعراض عمّا سِواه . وباعثه قوّة القلب واليقين ، وعدمه من ضعفهما أو ضعف القَلب ، وتأثّره بالمخاوف والأوهام .

والتوكّل هو : من دلائل الإيمان ، وسِمات المؤمنين ومزاياهم الرفيعة ، الباعثة على عزّة نفوسهم ، وترفعهم عن استعطاف المخلوقين ، والتوكّل على الخالِق في كسب المنافع ودَرء المضار .

وقد تواترت الآيات والآثار في مَدحِه والتشويق إليه : قال تعالى : {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} [الطلاق : 3] .

وقال : {اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} [آل عمران : 159].

وقال : {قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ } [التوبة : 51].

وقال تعالى : {إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} [آل عمران : 160].

وقال الصادق ( عليه السلام ) : ( إنّ الغنى والعِزّ يجولان ، فإذا ظفَرا بموضعِ التوكّل أوطنا )(1) .

وقال ( عليه السلام ) : ( أوحى اللّه إلى داود ( عليه السلام ) : ما اعتصم بي عبدٌ مِن عبادي دون أحدٍ مِن خلقي ، عرفت ذلك من نيّته ، ثُمّ تكيده السماوات والأرض ومَن فيهن ، إلاّ جعلت له المخرج من بينهنّ .

وما اعتصم عبدٌ مِن عبادي بأحدٍ مِن خلقي ، عرَفت ذلك من نيّته ، إلاّ قطعت أسباب السماوات مِن يديه ، وأسَخت الأرض مِن تحته ، ولم أُبال بأيّ وادٍ هلَك )(2) .

وقال ( عليه السلام ) : ( من أعطي ثلاثاً ، لم يمنع ثلاثاً :

مَن أُعطي الدعاء أُعطي الإجابة .

ومَن أُعطي الشُكر أُعطي الزيادة .

ومَن أُعطي التوكّل أُعطي الكفاية .

ثُمّ قال : أَتلَوت كتاب اللّه تعالى ؟ : {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} [الطلاق : 3].

وقال : { لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ} [إبراهيم : 7] ، وقال : {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ } [غافر : 60](3).

وقال أمير المؤمنين في وصيّتهِ للحسن ( عليه السلام ) :

( وألجئ نفسك في الأُمور كلّها ، إلى إلهك ، فإنّك تُلجئها إلى كهفٍ حريز، ومانعٍ عزيز ) .

وعن أبي عبد اللّه ( عليه السلام ) قال : ( قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ( كان فيما وعَظ به لُقمان ابنه ، أنْ قال له : يا بني ، ليعتبر مَن قصُر يَقينه وضعُفَت نيّته في طلَب الرزق ، أنّ اللّه تبارك وتعالى خلَقه في ثلاثةِ أحوال ، ضِمن أمره ، وآتاه رِزقه ، ولم يكُن له في واحدةٍ منها كسبٌ ولا حيلة ، أنّ اللّه تبارك وتعالى سيرزقه في الحال الرابعة : أمّا أوّل ذلك فإنّه كان في رحِم أُمّه ، يرزُقه هناك في قرارٍ مكين ، حيثُ لا يؤذيه حرٌّ ولا برْد .

ثُمّ أخرجه من ذلك ، وأجرى له رِزقاً مِن لبنِ أُمّه ، يكفيه به ويربيه ويُنعِشه ، من غير حولٍ به ولا قوّة .

ثُمّ فُطِم من ذلك ، فأجرى له رِزقاً من كسبِ أبَوَيه ، برأفةٍ ورحمة له من قلوبهما ، لا يملكان غير ذلك ، حتّى أنّهما يُؤثرانه على أنفسهما ، في أحوالٍ كثيرة ، حتّى إذا كبُر وعقل ، واكتسب لنفسه ، ضاق به أمره ، وظنّ الظنون بربّه ، وجحد الحقوق في ماله ، وقتّر على نفسه وعياله  مخافة رزقه ، وسوء ظنٍ ويقين بالخلَف من اللّه تبارك وتعالى في العاجل والآجل ، فبئس العبد هذا يا بني )(4) .

حقيقة التوكّل :

ليس معنى التوكّل إغفال الأسباب والوسائل الباعثة على تحقيق المنافع ، ودرء المضار ، وأنْ يقف المرء إزاء الأحداث والأزَمَات مكتوف اليدين .

سليب الإرادة والعزْم ، وإنّما التوكّل هو : الثقة باللّه عزّ وجل ، والركون إليه ، والتوكّل عليه دون غيره من سائر الخلْق والأسباب ، باعتبار أنّه تعالى هو مصدر الخير ، ومسبّب الأسباب  وأنّه وحده المُصرّف لأُمور العباد ، والقادر على إنجاح غاياتهم ومآربهم .

ولا ينافي ذلك تذرّع الإنسان بالأسباب الطبيعيّة ، والوسائل الظاهريّة لتحقيق أهدافه ومصالحه كالتزوّد للسفر ، والتسلّح لمقاومة الأعداء ، والتداوي من المرض ، والتحرّز من الأخطار والمضار ، فهذه كلّها أسباب ضروريّة لحماية الإنسان ، وإنجاز مقاصده ، وقد أبى اللّه عزَّ وجل أنْ تجري الأُمور إلاّ بأسبابها .

بيد أنّه يجب أنْ تكون الثقة به تعالى ، والتوكّل عليه ، في إنجاح الغايات والمآرب ، دون الأسباب ، وآيةُ ذلك أنّ أعرابيّاً أهمل عَقل بعيره متوكّلاً على اللّه في حفظه ، فقال النبيّ (صلّى اللّه عليه وآله) ، له : ( إعقل وتوكّل ) .

درجات التوكّل :

تفاوت الناس في مدارج التوكّل تفاوتاً كبيراً ، كتفاوتهم في درجات إيمانهم : فمنهم السبّاقون والمجلّون في مجالات التوكّل ، المنقطعون إلى اللّه تعالى ، والمُعرِضون عمّن سِواه ، وهُم الأنبياء والأوصياء ( عليهم السلام ) ، ومَن دار في فلَكهم من الأولياء .

ومِن أروع صور التوكّل وأسماه ، ما رُوي عن إبراهيم ( عليه السلام ) :

( أنّه لمّا أُلقِي في النار ، تلقّاه جبرئيل في الهواء ، فقال : هل لك من حاجة ؟ .

فقال : أمّا إليك فلا ، حسبي اللّه ونعم الوكيل .

فاستقبله ميكائيل فقال : إن أردتَ أن أخمد النار فانّ خزائن الأمطار والمياه بيدي .

فقال : لا أريد .

وأتاه ملك الريح فقال : لو شئت طيرت النار.

فقال : لا أريد .

فقال جبرئيل : فاسأل اللّه .

فقال : حسبي من سؤالي علمه بحالي )(5) .

ومن الناس من هو عديم التوكل ، عاطل منه ، لضعف إحساسه الروحي ، وهزال إيمانه . ومنهم بين هذا وذاك على تفاوت في مراقي التوكّل .

محاسن التوكّل :

الإنسان في هذه الحياة ، عرضةٌ للنوائب ، وهدفٌ للمشاكل والأزَمات ، لا ينفكّ عن جلادها ومقارعتها ، ينتصر عليها تارةً وتصرعه أُخرى ، وكثيراً ما تُرديه لقاً ، مهيض الجناح ، كسير القلب .

فهو منها في قلقٍ مضني ، وفزَعٍ رهيب ، يخشى الإخفاق ، ويخاف الفقر ، ويرهَب المرض  ويُعاني ألوان المخاوف المهدِّدة لأمنه ورخائه .

ولئن استطاعت الحضارة الحديثة أنْ تُخفّف أعباء الحياة ، بتيسيراتها الحضاريّة ، وتوفير وسائل التسلية والترفيه ، فقد عجَزت عن تزويد النفوس بالطمأنينة والاستقرار ، وإشعارها بالسكينة والسلام الروحيّين ، فلا يزال القلَق والخوف مخيّماً على النفوس ، آخذاً بخناقها ، ممّا ضاعف الأمراض النفسيّة ، وأحداث الجنون والانتحار في أرقى الممالك المتحضّرة .

ولكن الشريعة الإسلاميّة استطاعت بمبادئها السامية ، ودستورها الخُلُقي الرفيع - أنْ تخفّف قلَق النفوس ومخاوفها ، وتمدّها بطاقات روحيّة ضخمة ، من الجلد والثبات ، والثقة والاطمئنان  بالتوكّل على اللّه ، والاعتماد عليه ، والاعتزاز بحسن تدبيره ، وجميل صنعه ، وجزيل آلائه   وأنّه له الخلق والأمر وهو على كلّ شيء قدير . وبهذا ترتاح النفوس ، وتستبدل بالخوف أمناً   وبالقلق دِعَةً ورخاءً.

والتوكّل بعد هذا مِن أهمّ عوامل عزّة النفس ، وسموّ الكرامة ، وراحة الضمير ، وذلك بترفّع المتوكّلين عن الاستعانة بالمخلوق ، واللجوء إلى الخالق ، في جلب المنافع ، ودرء المضار .

ولعلّ أجدر الناس بالتوكّل أرباب الأقدار والمسؤوليّات الكبيرة ، كالمصلحين ليستمدّوا منه العزم والتصميم على مجابهة عَنَتِ الناس وإرهاقهم ، والمضيّ قُدماً في تحقيق أهدافهم الإصلاحيّة  متخطّين ما يعترضهم مِن أشواكٍ وعوائق .

كيف تكسب التوكّل :

1 - استعراض الآيات والأخبار الناطقة بفضله وجميل أثره في كسب الطمأنينة والرخاء .

ومِن طريق ما نُظِم في التوكّل قول الحسين ( عليه السلام ) :

إذا  مـا عضّك الدهر فلا تجنَح إلى iiخلقٍ      ولا  تـسأل سِوى اللّه تعالى قاسِم iiالرزق

فلو عِشت وطوّفت مِن الغرب إلى الشرق      لَـما صادَفت مَن يقدِر أنْ يُسعد أو iiيُشقي

وممّا نُسِب لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) :

رضـيتُ بما قسَم اللّه iiلي      وفوّضت أمري إلى خالقي

كما أحسن اللّه فيما iiمضى      كـذلك  يُـحسن فيما iiبقي

وقال بعض الأعلام :

كن عن همومك معرضاً       وكلّ  الأُمور إلى iiالقضا

فـلَرُبَّ أمـرٍ iiمُـسخطٍ           لـك  في عواقبه iiرضا

ولـربَّما اتّسع iiالمضيق        وربَّـما  ضـاق iiالفضا

الـلّه  عـوّدك iiالجميل          فقس  على ما قد iiمضى

2 - تقوية الإيمان باللّه عزّ وجل ، والثقة بحُسن صنعه ، وحِكمة تدبيره ، وجزيل حنانه ولُطفه  وأنّه هو مصدر الخير ، ومسبّب الأسباب ، وهو على كلّ شيء قدير .

3 - التنبّه إلى جميل صنع اللّه تعالى ، وسموّ عنايته بالإنسان ، في جميع أطواره وشؤونه ، مِن لدن كان جنيناً حتّى آخر الحياة ، وأنّ مَن توكّل عليه كفاه ، ومن استنجده أنجده وأغاثه .

4 - الاعتبار بتطوّر ظروف الحياة ، وتداول الأيّام بين الناس ، فكم فقير صار غنيّاً ، وغنيّ صار فقيراً ، وأمير غدا صعلوكاً ، وصعلوك غدا أميراً متسلّطاً .

وهكذا يجدر التنبّه إلى عظَمة القدرة الإلهية في أرزاق عبيده ، ودفع الأسواء عنهم ، ونحو ذلك من صوَر العِبَر والعِظات الدالّة على قدرة اللّه عزّ وجل ، وأنّه وحده هو الجدير بالثقة ، والتوكّل والاعتماد ، دون سِواه .

وآية حصول التوكّل للمرء هي : الرضا بقضاء اللّه تعالى وقَدره في المسرّات والمكاره ، دون تضجّرٍ واعتراض ، وتلك منزلةٌ سامية لا ينالها إلاّ الأفذاذ المقرّبون .

________________________

  1. الوافي : ج 3 , ص 56 , عن الكافي .

2 ، 3- الوافي : ج 3 , ص 56 , عن الكافي .

4- البحار : م 15 , ج 2 , ص 155 , عن خصال الصدوق ( ره ) .

5- سفينة البحار : ج 2 , ص 638 , عن بيان التنزيل لابن شهرآشوب بتلخيص .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.