المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



محمد تقي بن محمد بن محمد تقي البرغاني.  
  
1549   06:35 مساءاً   التاريخ: 14-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج13/ ص544
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

البرغاني  (نحو 1185- 1264 ه‍) محمد تقي بن محمد بن محمد تقي بن محمد جعفر البرغاني، القزويني، الشهيد.

كان فقيها مجتهدا، أصوليا، واعظا، من مشاهير علماء الإمامية.

ولد في قصبة برغان (على بعد 38 كم من مدينة كرج التابعة لمحافظة طهران) ،و انتقل إلى قزوين، فقرأ بها شطرا مهما من الفقه و الأصول، و توجّه إلى قم، فحضر على المحقق أبو القاسم الجيلاني القمّي، و سار إلى أصفهان، فتخرج في الحكمة و الكلام على أكابر علمائها.

ثمّ ارتحل إلى العراق، فتتلمذ في كربلاء على السيد علي بن محمد علي الطباطبائي، و لازمه مدّة طويلة، و أجاز له أستاذه الطباطبائي، و ولده محمد المجاهد الطباطبائي، و جعفر كاشف الغطاء، و محمد حسن بن باقر النجفي صاحب الجواهر، و عاد إلى بلاده، فأقام في طهران مدّة.

ثمّ انتقل إلى قزوين، فسكنها، و عكف على التدريس و الإفادة، البحث‌ و التأليف، و الوعظ و الإرشاد، و علا مقامه إلى أن انتهت إليه المرجعية الروحية هناك.

أخذ عنه جماعة، منهم السيد علي بن إسماعيل الموسوي القزويني، و روى عنه بالإجازة محمد بن سليمان التنكابني.

و وقف بوجه الفرقة البابية التي تعاظم نفوذها آن ذاك، و أفتى بكفرهم و ضلالهم، ممّا أدى إلى كسر شوكتهم، فأخذوا يتربصون به إلى أن اغتاله نفر منهم، و هو يصلي في مسجده ليلا، و ذلك في- سنة أربع و ستين و مائتين و ألف. «1» و قد ناهز الثمانين.

و للمترجم جملة من المؤلفات، منها: منهج الاجتهاد في شرح «شرائع الإسلام» في الفقه للمحقّق الحلي في أربع و عشرين مجلدا، رسالة في صلاة الجمعة، رسالة فتوائية في الطهارة و الصلاة و الصوم، رسالة في الديات بالفارسية، رسالة في قضاء الصلوات، عيون الأصول في مجلدين، أكثر فيه من نقد «القوانين» في أصول الفقه لأستاذه أبو القاسم، مجالس المتقين «2» (مطبوع) في الوعظ و المصائب، و ملخص العقائد، و غير ذلك.

قيل: و له فتاوى خالف فيها المألوف بين الفقهاء، منها الحكم بطهارة العصير المغلي قبل ذهاب الثلثين، و منها جواز أخذ الأجرة لكتابة الحكم.

و للمترجم أخ فقيه محدث، اسمه محمد صالح، توفّي سنة (1283 ه‍) بكربلاء.

______________________________

(1) و قيل: سنة (1263 ه‍).

(2) و سمّاه في الأعلام: مجالس المؤمنين، و هو اشتباه، فهذا الكتاب من تأليف السيد نور اللّه المرعشي التستري (الشهيد سنة 1019 ه‍).




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)