المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الموطن الاصلي للفجل
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الفجل
2024-11-24
مقبرة (انحور خعوي) مقدم رب الأرضين في مكان الصدق في جبانة في دير المدينة
2024-11-24
اقسام الأسارى
2024-11-24
الوزير نفررنبت في عهد رعمسيس الرابع
2024-11-24
أصناف الكفار وكيفية قتالهم
2024-11-24

Applications and Uses
24-10-2018
القيمة الغذائية للخس
20-11-2020
الخوف من الحياة العائلية
22-04-2015
اليقين الصحيح أو صحة اليقين كيف تعرفها
17-5-2022
دلالة أكثر عمومية للطاقة (نقاش كيفي)
2024-09-26
Pragmatic Acts Introduction
17-5-2022


الحسين بن الحسن بن أحمد الغريفي ( ت/ 1001 هـ)  
  
1175   11:26 مساءاً   التاريخ: 30-6-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث -موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة :
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الحادي عشر الهجري /

اسمه:

الحسين بن الحسن بن أحمد بن سليمان الحسيني، السيد أبو محمد الغريفي البحراني، فقيه البحرين وعالمها المشار إليه في عصره .

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الشيخ الحر في تذكره المتبحرين: " السيد أبو محمد ، الحسين ابن الحسن بن أحمد بن سليمان الغريفي البحراني : كان فاضلا ، فقيها ، أديبا شاعرا ، وقد ذكره السيد علي في سلافة العصر وأثنى عليه بالفضل والعلم والادب ، والنظم ، ونقل نبذة من شعره ، وذكر أن الشيخ جعفر بن محمد الخطي البحراني ، رثاه بقصيدة ،وأنه توفي سنة ( 1010 ) 1001 " .

نبذه من حياته :

تقدم في العلوم لا سيما الفقه، وصنف، وناظر، ونظم الشعر الكثير، واشتهر، أخذ عن داود بن أبي شافيز وغيره من العلماء ، وأثنى عليه صاحب «سلافة العصر» بالعلم والفضل والادب، وقال: شب في العلم واكتهل ... وجنى من رياض فنونه ... إلا أن الفقه كان أشهر علومه ... وكان بالبحرين إمامها الذي لا يباريه مبار .

 

آثاره :

صنف المترجم كتبا، منها:

1- الغنية في مهمات الدين عن تقليد المجتهدين، قال عنه سليمان الماحوزي: لم ينسج على منواله أحد من المتقدمين ولا من المتأخرين.

2- حواش على «ذكرى الشيعة في أحكام الشريعة» للشهيد الاول.

3- رسالة في وجوب الجمعة.

4- شرح الرسالة «الشمسية» في المنطق لعمر بن علي القزويني الكاتبي.

5- شرح «العوامل المائة» في النحو لعبد القاهر الجرجاني.

6- رسالة في العروض والقافية.

وله مجالس ومناظرات مع شيخه ابن أبي شافيز .

 

وفاته :

توفي سنة إحدى وألف، ودفن في قرية (أبو صيبع) بالبحرين.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج6/رقم الترجمة 3351،وموسوعة طبقات الفقهاء ج11/79.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)