المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

وجوب تغسيل السقط اذا استكمل أربعة أشهر
23-12-2015
احكام البيئة في الفقه الاسلامي
20-1-2016
Integral Kernel
21-8-2018
الخط العربي
2023-04-01
الإثارة الأولية elementary excitation
15-1-2019
أبو علي المرزوقي
28-12-2015


هل يوجد نسخ من مصحف الإمام علي (عليه السلام) اليوم ؟  
  
2001   03:58 مساءاً   التاريخ: 19-6-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة : ص55-56.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / جمع وتدوين القرآن /

الظاهر ان الإمام علياً (عليه السلام) لم يكتب نسخة واحدة من مصحفه ، بل كتب عدة نسخ . كما أن ابنه الحسن (عليه السلام) قد كتب نسخاً أخرى منه. وقد تتبعت هذا الموضوع فتبين لي انه يوجد اليوم عدة نسخ من هذه المصاحف الأصلية التي كتبها الإمام علي (عليه السلام) بخط يده ، حفظ بعضها في (مشهد) وبعضها في المتحف الوطني في طهران ، ومنها ما هو محفوظ في النجف الأشرف ، وفي المتحف البريطاني ، وفي القسم الهندي بمتحف سوث كنزنغتون (1) .

ولا أدري إذا كانت هذه المصاحف كاملة ام اجزاء منها ، وهي كلها مكتوبة بالخط الكوفي. وقد نشرت مجلة الفيصل السعودية في عدد أيلول 1979 صورة لإحدى أوراق هذا المصحف (2).

____________________________
1- بدائع الخط العربي لناجي زين الدين ، طبع بغداد.

2- وقد أثبت بعد صفحات صورة لصفحة أخرى مطبوعة في كتاب (مفتاح الجنات للحجة والسيد محسن الأمين ، ج1 ص80 ط بيروت سنة 1969.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .