المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6204 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

التفسير بالرأي
16-11-2014
العميان من قريش
24-3-2021
مصفوفة عدد المزايا وحجمها The number and size of advantages matrix
1-5-2022
Factors Affecting Nuclear Reactions
28-1-2019
معنى كلمة زيغ
4-06-2015
فوائد البصل الطبية (استخدام البصل لعلاج الطحال)
30-3-2016


اللاهيجي (ت/1121هـ)  
  
1569   01:22 مساءاً   التاريخ: 17-6-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة :
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثاني عشر الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-6-2017 1413
التاريخ: 31-8-2020 1701
التاريخ: 17-6-2016 1012
التاريخ: 2-7-2017 891

اسمه :

الحسن بن عبد الرزاق بن علي بن الحسين اللاهيجي الجيلاني الأصل، القمّي، الحكيم، الإمامي، العارف، سبط الفيلسوف الشهير صدر الدين محمد الشيرازي المعروف بملا صدرا، ولد في قمّ.

 

نبذه  من حياته :

لم يزل يترقى حتى برع في الحكمة والكلام، تلمذ في قم على والده الحكيم عبد الرزاق، وتوفّي (سنة 1072هـ) قبل أن يستكمل المترجم عُدّته، إلاّ أنّه أُكره من قبل تلامذة أبيه على القيام مقامه في التدريس، فباشره بمساعدتهم، وارتحل إلى المشاهد المشرّفة بالعراق، فتتلمذ هناك في الفقه والحديث على مشايخ عصره، وعاد إلى بلدته قمّ بعد أن حاز على رتبة عالية في العلوم الشرعية، وأقبل على المطالعة والتدريس والتأليف، حتى اشتهر، وعلا شأنه.

تلمذ عليه السيد عبد الرحمان بن كمال الدين القمّي، ومحمد علي بن علي نقي الكاشاني، و غيرهما، ورآه محمد علي الحزين في أواخر عمره وأثنى على علمه وفضله.

 

آثاره :

صنّف كتباً ورسائل منها:

1- هدية المسافر في أحكام السفر.

2- الرسالة الزكية الزكوية بالفارسية في الزكاة.

3- رسالة في بعض مسائل الغيبة.

4- ترجمة رسالة «كشف الريبة عن أحكام الغيبة» للشهيد الثاني إلى الفارسية وقد لخّصها وزاد عليها بعض التحقيقات.

5- حواش على قطعة من «الوافي» في الحديث لمحمد محسن الكاشاني.

6- شمع اليقين في معرفة الحقّ واليقين(مطبوع) في أُصول الدين.

7- رسالة في أُصول الدين بالفارسية.

8- زواهر الحكم الزاهر نجومها في غياهب الظلم في الحكمة.

9- مصابيح الهدى ومفاتيح المنى في الحكمة.

10- جمال الصالحين بالفارسية في أعمال السنة.

11- روائع الكلم وبدائع الحكم.

12- آيينه حكمت (مرآة الحكمة).

13- إبطال التناسخ بثلاثة براهين.

14- تزكية الصحبة أو تأليف المحبة.

15- وشرح «الصحيفة السجادية» في أدعية الإمام السجاد علي بن الحسين عليمها السَّلام .

وله شعر.

 

وفاته :

توفّي سنة إحدى وعشرين ومائة وألف في قم، و دفن قرب حرم السيد فاطمة بنت الإمام موسى بن جعفر عليمها السَّلام في المقبرة المعروفة بمقبرة الشيوخ، و قبره ظاهر يزار.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ،ج96/12.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)