أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-4-2016
775
التاريخ: 27-4-2016
648
التاريخ: 27-4-2016
729
التاريخ: 27-4-2016
530
|
يجب أن يكون بجميع بدنه خارجا من البيت ، فلا يجوز أن يمشي على شاذروان البيت ، لأنّه من البيت ، والطواف المأمور به هو الطواف بالبيت.
قال الله تعالى {وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} [الحج: 29] وإنّما يكون طائفا به لو كان خارجا عنه ، وإلاّ كان طائفا فيه.
ويجب أن لا يدخل الحجر في طوافه ، وهو الذي بين الركنين الشاميّين ، وهو موضع محوّط عليه بجدار قصير بينه وبين كلّ واحد من الركنين فتحة ، والميزاب منصوب عليه ، فلو مشى على حائطه أو دخل من إحدى الفتحتين وخرج من الأخرى وسلك الحجر ، لم يجزئ ، لأنّه يكون ماشيا في البيت ، بل يجب أن يطوف حول الحجر ـ وهو أحد قولي الشافعي (1) ـ لأنّ النبي صلى الله عليه وآله كذا طاف (2).
ومن طريق الخاصّة : قول الصادق عليه السلام: « من اختصر في الحجر الطواف فليعد طوافه من الحجر الأسود » (3).
وكتب إبراهيم بن سفيان إلى الرضا عليه السلام : امرأة طافت طواف الحج ، فلمّا كانت في الشوط السابع اختصرت ، فطافت في الحجر ، وصلّت ركعتي الفريضة ، وسعت وطافت طواف النساء ، ثم أتت منى ، فكتب : « تعيد » (4).
والقول الثاني للشافعي : إنّ الذي هو من البيت من الحجر قدر ستّة أذرع تتّصل بالبيت ، لأنّ عائشة قالت : نذرت أن أصلّي ركعتين في البيت ، فقال النبي صلى الله عليه وآله : ( صلّي في الحجر ، فإنّ ستّة أذرع منه من البيت ) (5) (6).
ومنهم من يقول : ستّة أو سبعة أذرع ، بنوا الأمر فيه على التقريب (7).
وقال أبو حنيفة : إذا سلك الحجر ، أجزأه (8). وليس بجيّد.
ولو دخل إحدى الفتحتين وخرج من الأخرى ، لم يحسب له ـ وبه قال الشافعي في أحد قوليه (9) ـ ولا طوافه بعده حتى ينتهي إلى الفتحة التي دخل منها.
ولو خلّف القدر الذي هو من البيت ثم اقتحم الجدار وتخطّى الحجر ، ففي صحّة طوافه للشافعية وجهان (10) ، وعندنا لا يصحّ ...
__________________
(1) الوجيز 1 : 118 ، فتح العزيز 7 : 295 ، المهذّب ـ للشيرازي ـ 1 : 228 ، المجموع 8 : 25 و 26.
(2) سنن البيهقي 5 : 90.
(3) الكافي 4 : 419 ـ 2 ، الفقيه 2 : 249 ـ 1198.
(4) الفقيه 2 : 249 ـ 1199.
(5) أورده الرافعي في فتح العزيز 7 : 296.
(6) فتح العزيز 7 : 296 ، المجموع 8 : 25.
(7) فتح العزيز 7 : 296 ، المجموع 8 : 25.
(8) حكاه عنه الشيخ الطوسي في الخلاف 2 : 324 ، المسألة 132.
(9) فتح العزيز 7 : 296 ـ 297 ، المجموع 8 : 25.
(10) الموجود في فتح العزيز 7 : 297 ، والمجموع 8 : 25 صحّة طوافه.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|