المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



معيار الصداقة وحدودها  
  
2670   06:29 مساءاً   التاريخ: 18-4-2016
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 87-88 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /

قال تعالى : {اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ} [التوبة : 31] .

- (أحبار) جمع (حبّر) ، بمعنى العالم ، و (رهبان) جمع (راهب) بمعنى تارك الدنيا ، وأولئك مع كل قداستهم عباد لله تعالى .

- قال الإمام الصادق (عليه السلام) في قول الله : {اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله ..} : (والله ما صلّوا ولا صاموا لهم ، ولكنهم أحلوا لهم حراماً ، وحرموا عليهم حلالاً فاتبعوهم) (1) .

- إن إطاعة الآخرين من دون قيد أو شرط تُعدّ نوعاً من عبادتهم ، وقد قال الإمام الصادق (عليه السلام) : (من أطاع رجلاً في معصية الله فقد عبده) (2) ، ولذا العشق والمحبة والطاعة يجب أن يكون لها حد وحدود ، وكل نظام ، أو قطب ، أو شيخ ، أو مرشد ، أو طاعة عسكرية أو حزبية هي كالغلوا في شأن الأنبياء (عليهم السلام) أو عبادتهم أو الاعتقاد بأنهم أبناء الله تعالى ، وكلّ ذلك إذا لم يكن نابعاً من الوحي والأوامر الإلهية فإنه يعدّ شركاً بالله تعالى .

_______________

1. بحار الأنوار ، ج2 ، ص 98 .

2. بحار الأنوار ، ج2 ، ص 98 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .