المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16407 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أبو بكر العطار اليابسي
2024-05-11
أبو أمية ابن حمدون على باب الشلوبين
2024-05-11
أبو الحسن الغرناطي يهجو مراكش
2024-05-11
ابن شاطر السرقسطي
2024-05-11
ابن زنون و التحف والطرف
2024-05-11
ابن خفاجة وابن عائشة وابن الزقاق
2024-05-11

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


لابدّ من حضور جمع من الناس في إجراء حدّ الزنا  
  
779   02:44 صباحاً   التاريخ: 8-1-2023
المؤلف : السيد محمد علي أيازي
الكتاب أو المصدر : تفسير القرآن المجيد المستخرج من تراث الشيخ المفيد
الجزء والصفحة : ص368-369.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

{ الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا ...}[النور / ۲]

                                                                       

إذا أراد الإمام أو خليفته جلد الزانيين ، نادي بحضور جلدهما ، فإذا اجتمع الناس ، جلدهما بمحضر مـنهم ، ليـنـزجـر مـن يشـاهـدهـمـا عـن مـثـل مـا أتـياه ، ويكونا عبرة لغيرهما وموعظة لمن سواهما ، قال الله تعالى: { الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ }. ولا ينبغي أن يحضر الجلد على الزناة إلا خيار الناس(1).

{ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ... إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا ... وَالَّذِينَ يَرْمُونَ }[النور/٤-٦]

                                                                           

قال هذا المتكلّم: على عدم وقوع اللعان في نكاح المتعة لا يرون وقوع اللعان بين المتمتع والمتمتع بها ، فكيف تكون زوجة لزوج لا يقع بينهما عند الفرية وجحد الولد اللعان؟

الجواب: قيل له يكون ذلك إذا تقرر في شريعة الإسلام ، وليس معك أن من شرط الزوجية ثبوت اللعان بينهما ، وعلى كل حال ، وإنما يتعلق من أوجب ذلك لعموم قوله تعالى: { وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ }؛ وليس يمنع قيام دليل تخصيص العام ، وقد ثبت الخبر عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) من طرق عترته (عليه السلام) بما يخصص عموم هذه الآية(2) ، مع إجماع الأمة (على اختلافهم) بأن المتمتعة ليس بينها وبين المستمتع لعان.

والمحلل لها يسقط ذلك بما ذكرناه من الشرع فيه ، والإفراد لهذا الضرب من النكاح مما سواه في خروجه عن الحكم المتعلق بغيره فـي مـقتضى النكاح. ومـن حـرمها يخرجه عن حكم ذلك ، لنفى السمة عنه المتعلق بها حكم اللعان)(3).

وإذا اتفقت الأمة على إسقاط حكم اللعان في نكاح المتعة ، وجب ت الظاهر من الآي ، و إن اختلفت الأمة في تعليل ما أوجب الإسقاط.

على أن من لا حد عليه من الأزواج والزوجات ، لا يصح التلاعن بينهم بإجماع الأمة أزواج. وأكثر فقهاء العامة لا يرون بين اليهودية والمسلم لعانا(4) ، ولا بين الأمة(5) ، والحر لعاناً(6) وليس يصح بين المنطلق اللسان والخرساء والصماء لعان(7) ، و إن كان كل واحد منهما زوجاً بالإجماع ، فيعلم بذلك أن حكم اللعان غير عام للأزواج(8).

[انظر: سوره البقرة ، آية ٢٢٦ - ٢٢٧ ، حول أحكام اللعان ، من المسائل الصاغانية  ۲۲۷].

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- المقنعة: ۷۸۰ – ۷۸۱.

2ـ من هذه الأخبار ما رواه ابن أبي يعفور ـ في الصحيح ـ عن أبي عبدالله عليه السلام قال: لا يلاعن الرجل المرأة التي بها (الكافي ٦: ۱٦٦ تهذيب الأحكام : ٤٧٢).

3 ـ المبسوط للسرخي ٧: ٤٦؛ بدائع الصنائع ٣: ٢٤١؛ اللباب ٣: ٧٦؛ تحفة الفقهاء ۲: ۲۱۹.

4ـ الكافي لابن عبد البر: ٢٨٦؛ المبسوط للسرخي ٧: ٤٠؛ بدائع الصنائع ٣: ٢٤٢؛ حلية العلماء : ۲۲۷؛ تحفة الفقهاء ۲: ۲۱۹

5ـ في النسخ الثلاث تأنيث (المسلم) و(الحر) ، وما أثبته هو الأنسب.

6 ـ الكافي لابن عبد البر ، ٢٨٦؛ المبسوط للسرخي ٧ ٤٠؛ بدائع الصنائع ٣: ٢٤٢؛ حلية العلماء ۷: ۲۲۷؛ تحفة الفقهاء ۲: ۲۱۹.

7ـ حلية العلماء ۷: ۲۲۷؛ بدائع الصنائع ۳: ٢٤٢.

8ـ المسائل الصاغانية : ١٢ ، والمصنفات ۳: ٤٨.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



المجمع العلمي يُطلق محاضراتٍ تدريبية لأساتذة الدورات القرآنيّة الصيفيّة في ميسان
قسم الشؤون الفكرية: مجلة حيدرة من المجلّات النوعية وذات التعدّد الموضوعي
المجمع العلمي يواصل إقامة الورش التأهيلية لأساتذة الدورات القرآنية الصيفية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تقيم ورشة عملٍ حول منهجية خطّة البحث العلمي