المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

مناهج البحث في الجغرافيا الاقتصادية - المنهج الأصولي
11-1-2023
آداب زيارة القبور
22-6-2017
رقابة منظمات المجتمع المدني على تصويت ناخبي الخارج
2023-06-03
الكرم أعطف من الرحم
8-3-2021
المراحل الأربع للعذاب الإلهي
25-11-2014
Postalveolar fricatives
18-7-2022


ما هو الكيمياء ؟  
  
2121   03:56 مساءاً   التاريخ: 17-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص47 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-10-2014 1891
التاريخ: 13-7-2016 2243
التاريخ: 11-4-2016 1966
التاريخ: 14-4-2016 5835

سئل الإمام علي (عليه السلام) في أثناء خطبة له من عن الكيمياء ، أيكون ؟ فقال (عليه السلام) : كان وهو كائن وسيكون [أي أن التفاعلات الكيميائية هي التي صنعت الكون في الماضي ، وهي تحدث باستمرار في الحاضر ، وسوف تستمر في المستقبل] . فقيل له : من أي شيء هو ؟ فقال (عليه السلام) : من الزئبق الرجراج ، والاسرب والزاج ، والحديد المزغفر ، وزنجار النحاس الأصفر .

فقيل : فهمُنا لا يبلغ الى ذلك ! فقال (عليه السلام) : اجعلوا البعض أرضاً ، واجعلوا البعض ماء ، وافلحوا الأرض بالماء ، وقد تمّ (1) .

_____________

1. فضاء أمير المؤمنين (عليه السلام) للتستري ، ص 145 ؛ والحق المبين في قضاء أمير المؤمنين (عليه السلام) ص 96 طبع دار كرم .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .