المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

وقف التنفيذ او خيبة اثره
29-3-2016
Using NMR Spectra to Analyze Molecular Structure
2-1-2020
قصة سليمان
2-06-2015
الآثار الموجبة والسالبة لتنمية قطاع السياحة العربي- الآثار الاقتصادية
13-4-2022
النظام الحقوقي (المالي)
29-3-2019
امثلة على تجربة مركز الكتلة (مركز الثقل)
6-8-2016


أصوات الحيوانات  
  
1930   01:12 مساءاً   التاريخ: 11-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص86.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-10-2014 1757
التاريخ: 14-7-2016 3169
التاريخ: 18-5-2016 1665
التاريخ: 22-04-2015 1682

‏‏جاء ‏قوم من أحبار اليهود إلى عمر بن الخطاب في خلافته ، وسألوه عن أشياء فعجز عن إجابتها . فذهب سلمان الفارسي الى الإمام علي (عليه السلام) واستدعاه ليجيبهم على أسئلتهم . وكان من جملتها ما يلي : قالوا : فأخبرنا ما يقول الفرس في صهيله ؟ (قال) يقول إذا مشى المؤمنون الى الكافرين للجهاد : اللهم انصرْ عبادك المؤمنين على الكافرين .

قالوا : فأخبرنا ما يقول الحمار في نهيقة ؟ (قال) يقول : سبحان ربي المعبود ، المسبح في لجج البحار .

قالوا : فأخبرنا ما يقول القنبر في صفيره ؟ . (قال) يقول : اللهم العنْ مبغضي محمّد وآل محمّد (1) .

________________

1. البيان الجلي لابن رويش ، تحقيق مهدي الرجائي ، ص 247 – طبع عام 1415 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .