المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

اللقاحات الخضرية Vegetative Inocula
8-9-2020
الهضم في الأكاروسات
8-4-2022
الأدلّة العقليّة الظنّية(القياس)
5-9-2016
تجهيز مرقد البذرة
2024-09-15
clitic (n.)
2023-07-02
ابن عمار
24-3-2016


عدد يقبل القسمة بدون باق  
  
5833   04:31 مساءاً   التاريخ: 14-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص40-41.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-11-2014 1905
التاريخ: 7-10-2014 1837
التاريخ: 17-5-2016 5727
التاريخ: 14-4-2016 1739

جاء شخص راكباً فرسه الى الإمام علي (عليه السلام) ، فسأله عن عدد يقبل القسمة على الأعداد الطبيعية من الواحد الى العشرة بدون باق ؟ فأجابه الإمام (عليه السلام) على الفور : اضربْ أيام سنتك في أيام أسبوعك ! فهمز الشخص فرسه ، وانصرف (1).

الشرح : هذا العدد المطلوب هو بإصلاح عصرنا هو المضاعف المشترك البسيط للأعداد  1 و2 و3 و4 و5 و6 و7 و8 و9 و10 . ونحصل عليه بتحليل هذه الأعداد العشرة الى عواملها الأولية ، ثم نأخذ كل عامل منها بأكبر قوة [أُسْ] ، ونضرب الأعداد الناتجة ، فنحصل على المطلوب .

والمقصود بعدد أيام السنة 360 يوماً ، فإذا حلّلنا هذا العدد الى عوامله الأولية وجدنا : 2 3 × 3 2 × 5 360 ، إذن فهذا العدد يقسم على كل الأعداد الطبيعية المذكورة إلا السبعة . فإذا ضربنا 360 بـ 7 وهو عدد أيام الأسبوع ، حصلنا على 2520 وهو العدد المطلوب ، الذي يقسم على الأعداد الطبيعية من الواحد الى العشرة بدون باق .

لذلك قال الإمام (عليه السلام) للرجل : اضربْ أيام سنتك في أيام أسبوعك . فكان جواب الإمام (عليه السلام) ذكياً وعبقرياً ، وقريباً من أذهان الناس . وهو يدل على سعة تفكير الإمام (عليه السلام) وقدرته على حلّ المسائل الحسابية ، مما يعجز عنه حتى المتعلمون اليوم .

______________

1. قضاء أمير المؤمنين (عليه السلام) للتستري ، ص 126 طبع دار الشمالي ؛ والحق المبين في قضاء أمير المؤمنين (عليه السلام) ص 97 طبع دار كرم .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .