المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

اثر سلطة الادارة في حماية الاخلاق العامة في حرية العمل
2-4-2017
ما قيمة ابن أبي الحديد وكتابه في نظر السنّة ؟
24-10-2020
Stefan Mazurkiewicz
16-6-2017
الجملة التعادلية
5-8-2017
قضية الكذب عن الأطفال
2023-02-07
تيار متعطل = تيار تفاعلي idle current = reactive current
28-3-2020


الاعتدال في الطعام  
  
2013   01:31 مساءاً   التاريخ: 11-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص89-90.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-21 901
التاريخ: 18-5-2016 1722
التاريخ: 23-11-2014 2207
التاريخ: 18-5-2016 2180

أجمع العلماء والأطباء على أن مدار صحة الأجسام ودعامة سلامتها ، هو الاعتدال في الطعام . وقد جمع الله سبحانه هذا المبدأ الطبي الهام في عدة كلمات ، حيث قال : { وكُلوا واشربوا ولا تسرفوا} [الأعراف : 29] .

وقد أكد النبي (صلى الله عليه وآله) على هذه الناحية ، وأن أكثر الأمراض منشؤها المعدة ، فقال : " المعدة بيت الداء ، والجمية رأس كل دواء ، وأعطِ كل بدنِ ما عُوْد " .

وقال (صلى الله عليه وآله) : " نحن قوم لا نأكل حتى نجوع ، وإذا أكلنا لا نشبع " . أي إذا أكلنا نقوم عن الطعام قبل أن نشبع .

وقال (صلى الله عليه وآله) : " ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطنه ، فإذا كان ولا بدّ ؛ فثلث لمطعمه ، وثلث لمشربه ، وثلث لنفسه " (1) .

وأما الإمام علي (عليه السلام) فقد نهى عن كثرة الطعام ، وأوصى أن لا يأكل الإنسان حتى يجوع ، فقال في وصيته لابنه الحسن (عليه السلام) :

" يا بني ، ألا أعلّمك أربع كلمات تستغني بها عن الطب ؟ فقال الحسن (عليه السلام) : بلى يا أمير المؤمنين . قال (عليه السلام) :

لا تجلس على الطعام إلا وأنت جائع ، ولا تقم عن الطعام إلا وأنت تشتهيه ، وجود المضغ ، وإذا نمت فاعرض نفسك على الخلاء . فإذا استعملت هذه ، استغنيت عن الطب " (2) .

وقال (عليه السلام) : " كثرة الطعام تميت القلب ، كما تُميت كثرة الماء الزرع " (3) .

وقال (عليه السلام) : " من شبع عوقب في الحال ثلاث عقوبات : يُلقى الغطاء على قلبه ، والنعاسُ في عينه ، والكسل في بدنه " (4) .

وقال (عليه السلام) : " لا تطلب الحياة لتأكل ، بل اطلب الأكل لتحيا " (5) .

وهذه الحكم الثلاث مأخوذة من الحكم الالف التي اوردها ابن ابي الحديد في اخر شرحه لنهج البلاغة ، وسوف نرمز لها بكلمة (حديد) مع رقم الحكمة .

_______________________

1. الطب النبوي لابن قيم الجوزية ، ص 12.

2. الخصال للشيخ الصدوق ، ج 1 ص 229 منشورات الصدوق ، ج 1 ص 229 منشورات الحوزة العلمية بقم ؛ ومستدرك النهج ، ص 162.

3. اخر شرح نهج البلاغة لابن ابي حديد ، حكمة 723.

4. حديد ، حكمة 674.

5. حديد ، حكمة 824.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .