المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تمييز الجنس في السمان
2024-04-26
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تعريف الخسائر الضريبية من الناحية التشريعية.  
  
2915   10:38 صباحاً   التاريخ: 11-4-2016
المؤلف : حيدر نجيب احمد فائق سعيد المفتي
الكتاب أو المصدر : لخسائر الضريبية في قانون ضريبة الدخل العراقي
الجزء والصفحة : ص8-9
القسم : القانون / القانون العام / القانون المالي /

إن التشريعات الضريبية بالرغم من خروجها عن القاعدة العامة وهي قاعدة (استقلال السنوات المالية) من حيث معاملتها للخسائر، إلا إنها لم تبين مفهوم هذه الخسائر أو التعريف بها ضمن النصوص الخاصة بمعاملة الخسائر. إن نصوص التشريعات الضريبية اكتفت ببيان القاعدة العامة التي تتولى معالجة الخسائر والتي تسير عليها السلطة المالية عند تقدير الدخل وفرض الضريبة عليه(1). كذلك نجد إن التشريعات الضريبية قد نصت وتضمنت لفظ (الخسارة) بشكل مطلق من دون تحديد لنوع الخسائر، أو ما يجب خصمه من هذه الأنواع دون غيره. فالتشريع الضريبـي الأردني مثلاً تضمن معاملة الخسائر الضريبية ، وقد نظم المشرع الضريبـي الأردني معاملة الخسائر التي يتعرض لها المكلف في المادة العاشرة من القانون الضريبـي الأردني والتي نصت على(2) :

(أ. إذا لحقت الخسارة بأي شخص خلال السنة في أحد مصادر دخله الخاضع للضريبة بمقتضى هذا القانون فيجري تقاصها من مجموع دخله في السنة نفسها من المصادر الأخرى.

ب. إذا بلغت الخسارة مقداراً لا يمكن تقاصه بكامله على الوجه المبين في الفقرة السابقة يدور رصيدها إلى السنة التالية مباشرة فإلى التي تليها وهكذا لغاية ست سنوات بعد السنة التي وقعت فيها الخسارة. ويجري تقاص الرصيد المدور إلى كل منها من الدخل الخاضع للضريبة فيها.

ج. لا يجوز تنـزيل الخسارة التي لو كانت ربحاً لما خضع للضريبة بمقتضى أحكام هذا القانون.

د. لا يجوز تنـزيل الخسارة أو تدويرها إلا إذا أبرز المكلف حسابات أصولية وصحيحة).

فمن خلال الاطلاع على النص السالف الذكر نلاحظ إن التشريع الأردني الخاص بضريبة الدخل قد تضمن القاعدة العامة لمعاملة ومعالجة الخسائر التي يتعرض لها المكلف وتضمن أيضاً لفظ الخسارة بشكل مطلق وعام.وكذلك الحال في التشريع الضريبـي المصري، فقد اهتم المشرع المصري بمعاملة الخسائر الضريبية في المادة الثامنة والعشرين من قانون ضريبة الدخل المصري والتي نصت على(3):

(إذا ختم حساب إحدى السنوات بخسارة فإن هذه الخسارة تخصم من أرباح السنة التالية فإذا لم يكف الربح لتغطية الخسارة بأكملها نقل إلى السنة التالية وحتى السنة الخامسة ولكن لا يجوز بعد ذلك نقل شيء من الخسارة إلى حساب سنة أخرى ولا يسري هذا الحكم عل أوجه النشاط التي تم ربط الضريبة عليها على أساس مقطوع أو ثابت وفي حالة التوقف الجبري لا تحسب فترة التوقف من بين الفترات المنصوص عليها في هذه المادة). فالمشرع الضريبـي المصري بين في النص السالف الذكر موقفه من الخسائر واعتبرها من التكاليف الواجبة الخصم من ضريبة الدخل إلا إنه لم يبين تعريفها وإنما اكتفى بذكر القاعدة العامة لمعالجة خسائر المكلف وبشكل عام. وقد تبنى المشرع الضريبـي العراقي في قوانين ضريبة الدخل نفس النهج الذي سارت عليه التشريعات الضريبية المعاصرة في مجال معاملة الخسائر الضريبية من حيث بيان القاعدة العامة لمعالجة الخسائر والتي تتبعها السلطة المالية من دون توضيح تعريف أو مفهوم لهذه الخسائر ضمن النصوص الخاصة لمعاملتها. فنجد إن المادة الحادية عشرة من قانون ضريبة الدخل قد تضمنت معاملة الخسائر التي يتعرض لها المكلف وسواء كان ذلك بتنـزيل هذه الخسائر أو بترحيلها وفقاً لشروط معينة ، إلا إن هذه المادة جاءت خالية من بيان مفهوم للخسائر أو تعريفاً لها(4).

____________________

1- حيدر راضي محسن، التكاليف في التشريع الضريبـي العراقي، رسالة ماجستير ، كلية القانون جامعة بغداد، 1999، ص37.

2- قانون ضريبة الدخل الأردني رقم (57) لسنة 1985 المعدل.

3- قانون الضريبة الموحد رقم (157) لسنة 1981 المعدل بالقانون رقم (187) لسنة 1993.

4-راجع نص المادة (11) من قانون ضريبة الدخل رقم (113) لسنة 1982 المعدل.

  كذلك أنظر نص المادة (10) من قانون ضريبة الدخل العراقي رقم (85) لسنة 1956 الملغى.  كذلك راجع نص المادة (11) من قانون ضريبة الدخل العراقي رقم (95) لسنة 1959 الملغى.

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






وفد مركز إحياء التراث في العتبة المقدسة يزور الهيأة العامة للآثار والتراث
خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية