مواضع قالوا فيها لحن : ( وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً ) (1) |
2068
05:56 مساءاً
التاريخ: 17-10-2014
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-6-2016
2600
التاريخ: 2024-08-25
373
التاريخ: 27-11-2014
1519
التاريخ: 20-11-2020
2225
|
قالوا : فيه لَحن ، أَوّلاً تأنيث العدد مع أنّ التمييز مُذكّر ، وثانياً جمع التمييز ، والصحيح إفراده هنا (2) .
لكن الكلام يتمّ بالعدد من غير ما حاجةٍ إلى ذِكر التمييز ، كما في نظائره من قولك : قطّعتُ اللحم أربعاً ، أي أربع قطع ، وجئناك خمسةً ، أي خمسة أشخاص ، {وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ} [الأعراف : 142] ، أي بعشر ليالٍ ، {يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا} [البقرة : 234] ، أي عشر ليال ؛ وذلك لأنّ الاعتبار بحساب الليالي ـ كما قدّمنا ـ { إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا عَشْرًا } [طه : 103] ، { فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ} [القصص : 27] ، {عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ } [المدثر : 30] ، أي خازناً .
كلّ ذلك لمعلوميّة المعدود من غير حاجة إلى ذِكره ، وكذا هنا ، إذ قولك : فرّقتهم اثنتي عشرة ، تعني : اثنتي عشرة فِرقةٍ ، ( وحذف ما يُعلم جائز ) ، بل ذِكره إمّا تأكيدٌ أو حشوٌ زائد .
قال المفسّرون : ( أسباطاً ) بدلٌ من ( اثنتي عشرة ) ، تقديره : وفرّقناهم فِرَقاً أسباطاً وجعلناهم أُمَماً متفرّقة لا مُجتمعة ، وهذا نَكال بهم من أَوّل يومِهم ، حيث تفرّقهم في الرأي وعن إتّباع الرسول منذ البدء ، على خلاف ما حَظيت به هذه الأُمّة من الاجتماع ووحدة الكلمة والتفافهم حول الرسول {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ} [الأنبياء : 92] ، الأمر الذي أراده بشأن كلّ اُمّةٍ من الأُمَم رُغم تفرّقهم وتشعّبهم فِرَقاً {وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ (52) فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا ( أي قطعاً كزُبرِ الحديد أي صفحاته ) كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ } [المؤمنون : 53] ، الأمر الذي مُنيَ به بنو إسرائيل حيث تشتّتهم وتطاحنهم في الحياة .
_______________
(1) الأعراف 7 : 160 .
(2) هاشم العرب في ملحق ترجمة كتاب الإسلام ، ص417 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|