المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05

الإثارة الكهربائية
30-1-2022
Arranging Elements in the Periodic Table
29-12-2016
Gould Polynomial
18-9-2019
نهر المسيسبي
23-3-2018
المهادنة
12-9-2016
واجبات الأم الذاتية
12-1-2016


المنهج اللغوي  
  
11764   04:58 مساءاً   التاريخ: 11-3-2016
المؤلف : السيد محمد علي ايازي
الكتاب أو المصدر : المفسرون حياتهم ومنهجهم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 60- 61.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير اللغوي /

هو منهج اهتم بالجانب اللغوي في تفسير القرآن ، وتمحض لاشتقاق المفردات وجذورها ، وشكل الألفاظ وأصولها ، فجاء مزيجاً من اللغة والنحو والحجة والصرف والقراءات ، وكان مضماره في الكشف والابانة ، استعمالات العرب وشواهد أبياتهم ، وعلى أساس تطور اللغة العربية في مراحلها التاريخية . وكان الصحابي الجليل عبد الله بن عباس أول من أثر عنه التفسير اللغوي وهو مؤسس المنهج اللغوي . فيما روى عنه نافع بن أزرق (1) .

ومهما يكن فقد سخرت طاقات اللغة العربية المتعددة لخدمة القرآن ، واستشهد بها على تقرير قاعدة ، أو تحقيق نظرية ، أو بناء أصل لغوي أو نحوي أو صرفي .

وقد أثر في هذا الجانب هوى المتخصصين ، ورغبة العلماء الباحثين ، فشكّلوا بذلك مدرسة خاصة بهم ، تميزت أبعادها في البحث عن لغة القرآن ، ومجاز القرآن ، وغريب القرآن (2) .

فالمفسر اللغوي في هذا المنهج يقوم أولاً وقبل كل شيء في إظهار معاني اللغة في استعمالات متماثلة ، فيشرح شرحاً لغوياً ، ثم يخوض في جوانبه المتعددة من مفرداته ومجازه وغريبه ، ويهتم بتطور اللغة العربية في مراحلها التاريخية .

فالمنهج اللغوي في التفسير هو أن يستقري بعد فقه دلالة المادة الأصلية في العربية واستعمال القرآن للكلمة بمختلف صيغها والتدبر في سياقها الخاص في الآية والسورة وسياقها العام في المصحف كله . غير أن الدراسة اللغوية تعتمد على الذوق اللغوي ، الذي يتفاوت من شخص لآخر بتفاوت .

وفي حجية قول اللغوي كلام في علم الأصول خصوصاً إذا تعارضا أو احتمل منى غير موافق للسياق لأن كلامه من قبيل الظنون والظن لا يغني من الحق شيئاً .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- أنظر: الاتقان ، ج2 ، ص67 .

2- الصغير ، محمد حسين ، المبادئ العامة لتفسير القرآن/ 97 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .