أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-3-2016
2225
التاريخ: 29-04-2015
1892
التاريخ: 23-02-2015
2330
التاريخ: 19-11-2020
9611
|
العنوان المعروف : تفسير راهنما (المرشد) .
المؤلف : أكبر الهاشمي الرفسنجاني ، وجمع من المحققين في مركز الثقافة والمعارف القرآنية .
ولادته : ولد في سنة 1355هـ - 1934م ، 1313هـ ش .
مذهب المؤلفين : شيعي اثنا عشري .
اللغة : الفارسية .
تاريخ التأليف : 1396هـ - 1411هـ .
عدد المجلدات : 20 .
طبعات الكتاب : ايران ، قم ، دار الاعلام الإسلامي ومركز الثقافة والمعارف القرآنية ، الطبعة الأولى ، من سنة 1413هـ - 1426هـ ، حجم 24سم .
حياة المؤلف
هو الشيخ أكبر بن علي الهاشمي الرفسنجاني رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الأسبق ، ولد في سنة (1313ش) في قرية نائية من قرى مدينة رفسنجان ، وكان والده رجل دين وفلاح يبذل جهده ليوفر احتياجات عائلته ، وبما أن أباه قد درس العلوم الدينية بصورة مبسطة وكان له علم بالقرآن والمعارف الإسلامية ، لهذا أصبحت عائلة الهاشمي مرجعاً في المسائل الدينية لأهالي تلك المنطقة .
قد بدأ الشيخ دروسه في السن الخامسة عند رجل ديني في أحد الكتاتيب ، وعندما بلغ التاسعة من عمره كان يساعد والده في أعمال الزراعة بالإضافة الى الدراسة ، ثم رحل في سنة 1948م الى قم لمتابعة دراسته للعلوم الدينية بتعليم دروس فروع الآداب ودروس السطح على نفس طريقة الحوزة ، ثم تابع الدراسة على مستوى الخارج عند الأساتذة المعروفين في حزة قم العلمية في ذلك الوقت وخاصة سماحة الامام الخميني ، آية الله البروجردي ، العلامة الطباطبائي ، وآية الله المنتظري .
في سنة (1336ش) 1957م قام بالتعاون مع الشيخ باهنر رئيس وزراء ايران الشهيد وعدد من أصدقائه بتأسيس دار نشر ومجلة بعنوان : (مكتب التشيع) التي أصدرت سبعة نشرات سنوية .
ولقد اعتقل مرات عديدة وفي آخره سنة (1354ش) 1975م اعتقل للقيام بجهود فعالة ، وقد أمضى ثلاث سنوات في السجن متحملاً التعذيب فيها حتى أطلق سراحه ببركة نضال الشعب المسلم في ايران قبل ثلاثة أشهر من انتصار الثورة الإسلامية (1) .
آثاره ومؤلفاته
1 . سركذشت فلسطين (تاريخ فلسطين أو صحيفة الاستعمار السوداء) . ترجمة من العربية من تأليف : أكر زعيتر .
2 . أمير كبير قهرمان مبارزه با استعمار (امير كبير رئيس الوزراء في احدى دول القاجارية ، بطل النضال ضد الاستعمار) بالفارسية .
3 . جهان در عصر بعثت (العالم في عصر البعثة) بالفارسية .
4 . تفسير راهنما ، عمل جماعي مع جمع من المحققين في مركز الثقافة والمعارف القرآنية .
5 . مذكرات الشيخ الرفسنجاني ، في مجلدين .
تعريف عام
يعتبر التفسير منهج جديد في عرض مفاهيم وموضوعات القرآن ومشروع رؤية جديدة لدائرة المعارف القرآنية .
وهذا التفسير هو بالأساس بذرة ولدت في المعتقل واكتمل المشروع بشكله الأول هناك ، قبل أن تتكامل صيغته الأخيرة في الحلية والمضمون . أخذنا بيان مراحل عمله من مقدمة التفسير :
حرّر الشيخ الرفسنجاني طول مدة سجنه – مع ندرة المصادر – دورة كاملة لآيات القرآن وفق الطرح الذي اختاره ، وكانت الحصيلة اثنين وعشرين دفتراً كبيراً . ويبدو ان هذه الدفاتر لم تأت على مستوى واحد ، بل طوت مسيرتها التكاملية . ثم أخذها مركز الثقافة والمعارف القرآنية بغية إكمالها في الحلية والمضمون .
قال الرفسنجاني في المقدمة الأولى من التفسير لبيان دوافعه لتأليف الكتاب :
(ها أنا الحظ في الأفق اقتراب تجسيد آمالي القديمة عبر إطلالة الجزء الأول من التفسير الترتيبي للقرآن الى عالم النشر . إنا آمال قديمة ، ذلك إنها تجذرت في فكري وروحي منذ بداية دراستي للعلوم الإسلامية . . يحص أحياناً أن نضطر الى مراجعة القرآن بأكمله بغية استيضاح وجهة نظرة بشأن موضوع خاص ، ولابد أن تتكرر هذه المراجعة حينما يراد استخلاص النظرية القرآنية بصدد موضوع آخر . ومن ثم يتطلب البحث في كل موضوع فرصة طويلة ، فتتعثر حركة التحقيق والبحث وتسير ببطء . .
إن التفاسير – التي حررها العلماء والمحققون المسلمون حسب مستوى ثقافة العصر – ذخائر ثمينة بين يدينا . إلا أن الاستفادة من هذه المصادر تستدعي وقتاً وجهداً كبيرين ، وتترك الباحث دائماً في هاجس من عدم استيعابه لكل الأبعاد والنظريات القرآنية . . وهناك كثير من التفاسير الموضوعية والمعاجم اللفظية والمعنوية . . إلا أنها لا تشبع كل ما يحتاجه الباحث القرآني . . حينئذ رأيت أن الواجب يفرض عليّ أن أبذل الجهد في سبيل تعبيد طريق البحث القرآني ، وتوفير الوقت والجهد أمام الباحثين في استلهام القرآن واستكشاف نظراته ، وأن أبدأ في إعداد مقدمات هذا العمل لأسد هذا النقص العلمي في ثقافتنا الدينية .
ولكن في أيام الاستبداد المرة ، حيث كانت أكثر طاقاتنا وأوقاتنا تصرف في العلم النضالي ، ولم تترك المجال المطلوب لتجسيد هذا الإحساس المقدس والهدف الرفيع .
خلال مراحل النضال السلبي باسرها كنت أهم بإنجاز هذا المشروع ، كلما وقعت في شراك السجن وبعد إتمام مراحل التحقيق والاستجواب . . لكن قصر مدة تلك الفترات لم تكن وافية لتحقيق هذا الهدف . .
في نهاية المطاف استجيب دعائي وتوفرت لي فرصة مناسبة ومجال واسع لطرح هذا المشروع وتحقيق هذا التطلع الملح) (2) .
قد اعتمدوا المحققون الباحثون في مركز الثقافة والمعارف القرآنية في تكميل العمل وفي تفسيرهم على التفاسير المذاهب المختلفة على اختلاف المناهج واللون ، من دون ذكر مستندهم .
وفي اللغة : اعتمدوا على (مفردات الراغب) و (لسان العرب) لابن منظور ، و(التحقيق في كلمات القرآن) للمصطفوي ، وفي الاعراب والنحو والبيان على (دراسات لأسلوب القرآن) لخالق العظيمة و(اعراب القرآن) لمحي الدين درويش ، وفي نقل الروايات على تفسير (البرهان) للبحراني و(نور الثقلين) للحويزي ، و(الدر المنثور) للسيوطي و(تفسير الطبري) .
منهجه
وأما منهجهم : فهو ترتيب أبحاث التفسير على النحو التالي :
1 . كتابة الآية بشكل كامل .
2 . ترجمة الآية باللغة الفارسية .
3 . تثبيت الملاحظات ومواضيعها المستفادة من الآية .
4 . توضيح ما يستدعي بيانه حينما تكون الإفادة من الآية غير واضحة .
5 . كتابة الملاحظات المستفادة من الروايات والتي تتعلق بمتن الآية ، وأن أغلب الملاحظات الروائية دونت في ذيل الآية .
6 . كتابة بعض الملاحظات المستفادة من عدة آيات أو سياقها ، أو الربط ، أو الربط بين مجموعة من الآيات .
ومن خصائص هذا التفسير ، توفره على تثبيت المصطلحات والعناوين المرتبطة بالآية ، المشتقة من الملاحظات التفسيرية بعنوان معجم موضوعي للقرآن .
ورغم ضرورة تثبيت هذه العناوين مقابل كل واحدة من الملاحظات ، جاءت هذه المصطلحات والعناوين بشكل مفهرس في نهاية كل آية ، وأخذ كل عنوان رقماً يعادل الرقم الذي يتعلق بالملاحظة ذات العلاقة .
يعتمد التفسير في المركز كما ذكر في مقدمته : أسلوب العمل الجماعي لتنظيم وضبط العمل ، فكل لجنة رباعية أو خماسية تبدأ بالتدبر في مضمون الآية ودلالته بعد مطالعة وقراءة أكثر من خمسة عشر تفسيراً من تفاسير الشيعة والسنة ، ثم تثبيت ما حصلوا عليه ، وبعد ذلك ، يعقد لقاء للمناقشة مع كل واحد من أعضاء اللجنة بإشراف مسؤول اللجنة .
وبعد تثبيت الملاحظات المستفادة من الآية ، تقوم لجنة الروايات بالمناقشة لتثبيت الملاحظات التي تستخلص من الروايات . فتقرأ الروايات الواردة حول الآية قراءة دقيقة ، وحينما يكون هناك مفهوم جديد تطرحه الرواية يضاف الى ظاهر الآية ، فسوف يثبت هذا المفهوم حينما توافق عليه أكثرية اللجنة بالشرح الذي ذكره صاحب المقدمة في التفسير .
واعتمدوا على أسباب النزول حينما تنسجم مع مضمون الآية وما يحفها من القرائن الداخلية والخارجية من الآية ، ويستدلون بأن الرواية يجب دعمها بالآية ، فما كان موافقاً للآية أخذ به ، لا أن نجعل الآية محكومة بالرواية .
وكانت طريقتهم في تفسير الآية تثبيت الملاحظات الاحتمالية في التفسير ، وذكروا لنا منهجهم في ذلك حيث قالوا :
(بما أن مفاهيم القرآن واسعة وعميقة ولا تحضر كلها لدى الذهن ، وبما أن كلام الوحي عظيم وخطير ومقدس ، فلا يمكن نسبة أي فكرة للقرآن ، من هنا فتحنا قسماً للملاحظات الاحتمالية ، لكي لا تضيع بعض الاستنتاجات ذات الأهمية . وفي نفس الوقت نتجنب نسبة المفهوم بشكل قطعي الى القرآن . ونحن نعرف أن كتاب الله بامتداده اللانهائي مفتوح أمام التفكير والتعقل على الدوام ، وتثبيت الملاحظات الاحتمالية ليس إلا لأجل نقدها وادامة البحث والتفكير .
وهذه الملاحظات على نحوين :
أولاً : الملاحظات التي تستند الى الاحتمالات الدلالية ، أو سبب النزول أو آراء بعض المفسرين ويثبت منها الاحتمال الثابت الذي يعقد به .
ثانياً : الملاحظات التي لا تستند الى أي من الاحتمالات السابقة . والتي لا يمكن نسبتها الى الجانب الدلالي ، بل تنشأ من عوامل غير لفظية ، كالقرائن التاريخية والعقلية ، أو احتمال الغاء خصوصية المورد .
وفي هذه الحالة لا يمكن اغفال هذه الاحتمالات بسهولة ، كما لا يمكن نسبتها بشكل قطعي الى القرآن ، ومن هنا ثبتنا علامة النجم (*) للدلالة على احتمالية الملاحظة) (3) .
والخلاصة : إنه تفسير عصري اجتماعي شامل للقرآن ، جديد في نوعه ، منظم فيه مجموعة من الملاحظات والاستنتاجات القرآنية ، على أساس ترتيب سور القرآن من سورة الحمد حتى آخر السور ، ويستبطن هذا التنظيم فوائده متعددة وهي عبارة عن :
1 . عرض تفسير كامل للقرآن بلغة ميسرة ، مع حذف الأبحاث المتفرقة والأفكار التي لا تتمحور حول التفسير بشكل مباشر .
2 . الاستفادة من نهج تصنيف وتنظيم الملاحظات والمفاهيم القرآنية ، في مراكز التعليم والبحوث .
3 . عرض المواضيع المرتبطة بالآية الواحدة ، لأجل البحث والتحقيق .
4 . أعداد أرضية للتطوير وتكامل البحوث الموضوعية القرآنية ، عبر نشر التفسير الترتيبي بشكل جديد (4) .
دراسات حول التفسير
1 . در سايه سار وحي (فس ضلال الوحي) عبد الحميد معاديخاه ، السيد محمد علي ايازي ، محمد مرادي . معرض الدولي للقرآن الكريم . رمضان 1425هـ .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
اختراق جديد في علاج سرطان البروستات العدواني
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|