المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11414 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مسائل فقهية تهم الشباب
2024-05-18
قواعد السعادة في الحياة الزوجية
2024-05-18
مهارة التعامل مع الأخطاء
2024-05-18
تقدير فعالية إنزيم GPT (ALT) في مصل الدم
2024-05-18
قياس فعالية إنزيم الفوسفاتيز القاعدي في الدم
2024-05-18
تقدير الكرياتنين في الدم Determination of Creatinine in blood
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الإزاحة ، السرعة، التسارع (Displacement, Velocity & Acceleration)  
  
14346   02:26 صباحاً   التاريخ: 17-2-2016
المؤلف : د. معن صفاء ابراهيم
الكتاب أو المصدر : الفيزياء الجامعية 101
الجزء والصفحة : ص 71
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / الميكانيك /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-2-2016 20687
التاريخ: 17-2-2016 14347
التاريخ: 15-2-2016 16885
التاريخ: 2024-01-27 411

الإزاحة ، السرعة، التسارع (Displacement, Velocity & Acceleration)

سوف نقوم بوصف حركة جسم على المستوى X-Y حيث يمكن تجزئة حركته إلى مركبتين، واحدة على المحور السيني وأخرى على المحور الصادي وبذلك فإن متجهات الإزاحة والسرعة والتسارع ستكون لها مركبات على المحورين.

الشكل رقم (1-1) يمثل متجه موقع الجسم (r) كدالة الزمن نسبتا إلى نقطة الأصل. عندما يتحرك الجسم من نقطة P إلى نقطة Q فإنه يقطع متجه إزاحة r خلال فترة زمنية t∆ حيث:

الشكل (1-1)

كما أن الجسم سيكون له متجه معدل سرعة يمثل النسبة بين متجه الإزاحة المقطوعة إلى الزمن المستغرق وكما يلي:

 

ويمكن لمعدل السرعة أن يكون سالباً أو موجباً اعتماداً على إشارة متجه الإزاحة. وإذا أكمل الجسم حلقة حركة مغلقة حين يبدأ من نقطة وينتهي بنفس النقطة، فإن معدل سرعته تساوي صفراً. وعلى نفس الأسلوب الذي اوضحناه في شرح السرعة الآنية في الحركة الخطية يمكن التعريف متجه السرعة الآنية للجسم على أنه دالة النهاية أو الغاية معدل السرعة للجسم عندما يقترب المعدل الزمني إلى الصفر، وبذلك فهو يساوي المشتقة الاولى لمتجه الإزاحة بالنسبة للزمن وكما يلي:

ومن رسم العلاقة لموقع والزمن يمكن الحصول على السرعة الآنية للجسم في نقطة معينة من المسار حيث يمثل ذلك ميل المستقيم المماس لتلك النقطة كما في الشكل رقم (1-1). وكذلك الحال بالنسبة لمتجه معدل تسارع الجسم حيث يمكن تعريفه على أنه النسبة بين تغير متجه السرعة إلى الزمن حيث:

 

وتكون إشارة متجه التسارع موجية أو سالبة اعتماداً على إشارة متجه التغير في  السرعة. كما أن التسارع الآني يعرف على أنه غاية أو نهاية دالة معدل التسارع عندما تقترب t∆ من الصفر ويساوي المشتقة الأولى لدالة السرعة بالنسبة للزمن حيث:

 

ويمثل ميل المماس لأي نقطة على المسار قيمة التسارع الآني في تلك النقطة.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




موسوعة فتوى الدفاع تزيّن جناح العتبة العباسية بمعرض طهران الدولي للكتاب
قسم شؤون المعارف: نعمل على إحياء التراث الكربلائي
اللجنة التحضيرية لأسبوع الإمامة تعلن عن الموقف نصف الشهري لأبحاث مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام)
أهم ما تضمن البرنامج الأوَّل لمخيّم بنات العقيدة التاسع عشر