المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16425 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة وزع  
  
5187   05:41 مساءاً   التاريخ: 11-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج13 ، ص103-105.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-7-2022 1487
التاريخ: 1-2-2016 2329
التاريخ: 9-6-2021 1874
التاريخ: 15-11-2015 19667

مقا- وزع : بناء موضوع على غير قياس ، ووزعته عن الأمر : كففته. قال سبحانه : فهم يوزعون ، أى يحبس أوّلهم على آخرهم. وجمع الوازع وزعة. وفي بعض الكلام : ما يزع السلطان أكثر ممّا يزع القرآن ، أى إنّ الناس للسلطان أخوف. وبناء آخر : يقال : أوزع اللّه فلانا الشكر : ألهمه إيّاه. ويقال هو من اوزع بالشي‌ء ، إذا اولع به ، كأنّ اللّه تعالى يولعه بشكره. وبها أوزاع من الناس ، أي‌ الأمير ويتوزّر له. واتّزر الرجل : ركب الوزر. ووزرت فلانا : غلبته.

أقول : الكارة : من الكور ، مقدار معيّن من الطعام واللباس.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الثقل المحمول على شي‌ء. ومن مصاديقه : الجبل الثقيل المحمول على الأرض ، والإثم على رقبة الإنسان ، والسلاح الثقيل الّذي يحمله أهل الحرب ، وما على عهدة الموازر للسلطان من إدارة امور المملكة ، والكارة المحمولة من لباس أو طعام ، والغلبة الّتي أوجبت ثقلا على المغلوب.

والوزر كالحسن صفة بمعنى ما يتّصف بالثقالة ، كالجبل أو ما يكون ملجأ للناس لكونه ذا ثقالة وعظمة في نفسه ومحلّا لورود اللاجئين.

والاتّزار : افتعال ويدلّ على اختيار حمل الثقل والوزر. وأمّا الاتّزار بمعنى لبس اللباس : فهو من الإزار مهموزا.

ووزر يزر وزرا : أى حمل ثقلا. والوزر بالكسر : يستعمل مصدرا بمعنى حمل الشي‌ء الثقيل ، واسما للشي‌ء الثقيل.

{ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} [الأنعام: 164]. {وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ} [الأنعام: 31]. {مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا } [طه: 100]. {وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ} [الشرح: 2، 3].. {حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا} [محمد: 4]. والوزر على نوعين : معنويّ  ومادّيّ  ، فالمعنويّ  كما في الآية الاولى والثانية والثالثة ، فانّ الثقالة في عالم ما وراء المادّة أمر غير مادّيّ  ، وهو ما يلحق النفس من الانكدار والظلمة والاضطراب والمحجوبيّة الحاصلة من سوء الأعمال وفساد النيّات وقبح الصفات الحيوانيّة. جماعات.

مصبا- وزعته عن الأمر أزعه وزعا من باب وهب : منعته عنه وحبسته.

وزّعت المال توزيعا : قسّمته أقساما. وتوزّعناه : اقتسمناه. والأوزاع بصفة الجمع :

بطن من همدان.

الاشتقاق 424- الوازع : الفاعل من قولهم : وزعته أزعه وزعا ، إذا كففته عن الشي‌ء. والوازع : الّذي يصلح الصفوف في الحرب ويكفّ الخيل أن يتقدّم بعضها بعضا. وأوزعه اللّه خيرا ، أى ألهمه. ووزّعت الشي‌ء توزيعا ، إذا فرّقته.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تقسيم في تقدير وتسوية. وهذه القيود منظورة في الأصل.

ومن لوازمه : الكفّ والحبس والمنع والتفريق والإيلاع والإلهام والإصلاح ، إذا لوحظت على إطلاق.

فانّ التقسيم يوجب الكفّ والمنع والحبس عن الحدود المعيّنة ، كما أنّ التقدير والتسوية يوجبان تفريقا وإصلاحا وإيلاعا.

وأمّا مفهوم الجماعات : فانّه نتيجة التقسيم والتقدير.

{وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ} [النمل : 19]. أي اجعلني ممّن يقدّر في حقّه العمل بالكشر في قبال نعمتك ، حتّى أكون ممّن له نصيب في هذه القسمة.

{وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ} [النمل : 17]. { وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ} [فصلت : 19].  قلنا إنّ الإيزاع هو تقسيم في تقدير وتسوية. والحشر هو بعث وسوق وجمع. فالإيزاع وهو التقسيم بحسب المراتب بحيث يقع كلّ فرد من هذه الجمعيّة في محلّ يناسبه حتّى يتحقّق الاستواء : إنّما يكون بعد الحشر.

فالايزاع إنّما هو باقتضاء العدل والحكمة والتقدير التامّ. وهذا هو لطف التعبير بالمادّة في هذه الموارد دون ما يرادفها.

___________________

  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)