المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28



معنى كلمة ملك  
  
1501   09:58 صباحاً   التاريخ: 13/11/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 471-472.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-17 188
التاريخ: 30/11/2022 1437
التاريخ: 28-12-2015 14319
التاريخ: 9-12-2015 10573

( ملك ) {مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [الأنعام : 75] أي ملك والواو والتاء فيه زائدتان مثل : رحموت ورهبوت من الرحمة والرهبة ، و {بِمَلْكِنَا} [طه : 87] أي قدرتنا ، وطاقتنا ، وقرئ بالحركات الثلاث ، و {عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ} [البقرة : 102] أي على عهد سليمان ، و {وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا} [النساء : 54] أي آل إبراهيم وذلك إنه كان ليوسف ملك مصر ، ولداود ملكا عظيما ، وكان تحته مائة امرأة ، وسليمان بن داود ملكا أعظم ، وكان تحته ثلاثمائة امرأة مهرة بالنكاح الشرعي ، وسبعمائة سرية ، وقوله {أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ} [النور: 31] أي من الايماء ، وقيل : {مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ} [النور: 31] هم الذكور والإناث جميعا ، و {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} [الفاتحة : 4] أي مالك الأمر كله في يوم الدين وهو يوم الجزاء وقرئ ملك وهو أعم من مالك وذلك لأن ما تحت حياطة الملك من حيث إنه ملك أكثر مما تحت حياطة الملك من حيث إنه مالك ، وأيضا الملك أقدر على ما يريد في أكثر تصرفاته وأكثر تصرفا فيها ، وسياسة لها ، وأفوى استيلاء عليها من المالك ، و {وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا} [الحاقة : 17] أي والخلق الذي يقال له الملك على أرجائها أي جوانبها .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .