المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28

Circles, Measurement of
5-1-2016
معنى وجدك ضالاً
10-3-2022
النظريات المتعلقة بالدولة – نظرية نيقولاس سبايكمان
2023-03-05
ميزو Miso
6-3-2019
Five days to go
2024-01-30
حب الجمال في عالم اليوم
2023-05-17


معنى لفظة أمت‌  
  
2684   02:43 صباحاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص155.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015 2472
التاريخ: 14-12-2015 12361
التاريخ: 23-2-2022 2381
التاريخ: 19-11-2015 7881

مقا- أمت : أصل واحد لا يقاس عليه.

قال الخليل : العوج والأمت بمعنى واحد. وقال آخرون- وهو ذلك المعنى إنّ الأمت أن يغلظ مكان ويرّق مكان.

لسا- والأمت : النباك وهي التلال الصغار. وفي التنزيل- {عِوَجًا وَلَا أَمْتًا } [طه : 107] - أي لا انخفاض فيها ولا ارتفاع. قال الفرّاء : الأمت : النبك من الأرض وما ارتفع.

صحا- الأمت : المكان المرتفع. أبو عمرو : الأمت- النباك وهي التلال الصغار. {عِوَجًا وَلَا أَمْتًا } [طه : 107] - أي لا انخفاض ولا ارتفاع.

والتحقيق

أنّ الاعوجاج في السطح هو الانخفاض وهذا معنى الرقّة فيها ، كما أنّ الغلظة في السطح هي الارتفاع في نقاطها. ولا يبعد أن يكون العوج في مقابل القاع ، والأمت في مقابل الصفصف.

{فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا (106) لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا} [طه : 106 ، 107].

القاع : الأرض المستوى السهل المنفرج.

الصفصف : المستوى المطمئنّ.

____________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .