المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الإمام الحسن المجتبى عليه السّلام
2023-02-09
اكثار نبات الليلم بزراعة الانسجة
13-6-2017
لااتصالية الامتصاص absorption discontinuity
16-9-2017
Separation of variables
9-1-2017
Meixner Polynomial of the First Kind
20-9-2019
الاثار الفردية لاكتساب الجنسية في التشريعات المقارنة
4-4-2016


معنى وجدك ضالاً  
  
2123   10:37 صباحاً   التاريخ: 10-3-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3:ص14-15.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-22 242
التاريخ: 2023-09-29 993
التاريخ: 2023-09-26 1427
التاريخ: 23-10-2014 2625

 

قوله تعالى : {جَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى} [الضحى: 7] .

اي : عن النبوة أو عن الشريعة ، فهذاك اليها خرج مخرج الأمتنان .

ولابد من تقدير محذوف ، يتعلق به الضلال ، لان الضلال ، هو الذهاب ، والانصراف (1). ولابد من أن يكون منصرفاً عنه.

ومن قال:إنه أراد: الذهاب عن الدين ،قدر هذه اللفظة (2)،ثم يحذفها ، ليتعلق بها لفظة((الضّال))(3).

وليس هو- بذلك - أولى منّاً بما قدرناه ، وحذفناه. ثم إنه أراد : الضلال عن المعيشة ، وطريق التكسب. أو: ضالاً بين مكة ، والمدينة عند الهجرة. أو : مضلولاً عنك في قوم لايعرفون حقك ، فهداهم: الى معرفتك ، وأرشدهم: الى قصدك. يقال: فلان ضال (4) في قومه ، وبين أهله ، إذا كان مضلولاً عنه.

وقيل: وجدك لا تعرف الشرع ، فهداك إليه.

وقيل: وجدك في قوم ، يخالفونك ، فكأئك واحد.

________

 1- في(آ):الانصاف.

2- في(أ):اللظفة.بالظاء بعدها الفاء. وهو تحريف.

3- في(ش)و(هـ)و(ك)و(ح):الضلال.

4- في (هـ): ظل. وهو تحريف.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .