أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-08-2015
3426
التاريخ: 10-04-2015
2590
التاريخ: 4-8-2018
1826
التاريخ: 8-4-2021
2839
|
هو الشيخ أبو المعالي عبد العزيز بن الحسين بن الحباب الأغلبي السعديّ التميمي، أصله من صقلّية، و هو من أهل مصر. و قد عرف بالقاضي الجليس لأنّه كان يجالس خلفاء مصر الفاطميّين. كان مولده نحو سنة 410 ه(1019 م) .
ولي القاضي الجليس ديوان الإنشاء في مصر في أيام الفائز الفاطميّ (549- 555 ه) مع الموفّق بن الخلاّل. و قد ذهب إلى اليمن يحمل رسالة من الفاطميّين الى دعاتهم. و كان بينه و بين الخطيب الشاعر أبي القاسم هبة اللّه بن البدر المعروف بابن الصيّاد عداوة فقد هجاه ابن الصياد بألف مقطوعة، فيما قيل، يصف فيها أنفه، فإنّ أنف القاضي الجليس كان ضخما. و انتصر الشاعر أبو الفتح بن قادوس للقاضي الجليس و ردّ على ابن الصيّاد ردّا مقذعا.
و كانت وفاة القاضي الجليس في القاهرة سنة 561 ه (1165-1166 م) .
كان القاضي الجليس أديبا و ناثرا و مترسّلا. و كان أيضا شاعرا له شعر مشهور مأثور متين البناء. و مع أن القاضي الجليس كان جريئا في مخاطبة الملوك فإنّه كان مرحا في كثير من وجوه حديثه و شعره. و أغراض شعره النسيب و الغزل و الشكوى و الوصف و المديح و الهجاء.
مختارات من آثاره:
- قال القاضي الجليس:
و من عجب أنّ الصوارم و القنا... تحيض بأيدي القوم و هي ذكور (1)
و أعجب من ذا أنّها في أكفّهم... تأجّج نارا و الأكفّ بحور
- و قال في النسيب و الشكوى:
لا تعجبي من صدّه و نفاره... لو لا المشيب لكنت من زوّاره (2)
لم تترك الستّون إذ نزلت به... من عهد صبوته سوى تذكاره
- و كتب القاضي الجليس، و قد مرض مرّة، الى طلائع بن رزّيك (3) يشكو إليه طبيبا اسمه ابن السديد (ت 592 ه) و بعث اليه على سبيل المداعبة مقطوعة منها:
و أصل بليّتي من قد غزاني... من السقم الملحّ بعسكرين
طبيب طبّه كغراب بين... يفرّق بين عافيتي و بيني (4)
أتى الحمّى و قد شاخت و باخت... فردّ لها الشباب بنسختين (5)
و دبّرها بتدبير لطيف... حكاه عن سنان أو حنين (6)
و كانت نوبة في كلّ يوم... فصيّرها بحذق نوبتين (7)
- و من كلامه في خطبة ديوان الصالح بن رزّيك:
. . . . هو الوزير الكافي و الوزير الكافل، و الملك الذي تلقى بذكره الكتائب (8) و تهزم باسمه الجحافل، و من جدّد رسوم المملكة و قد كاد يخفيها دثورها (9) ، و عاد به إليها ضياؤها و نورها:
(و قد خفيت من قبله معجزاتها... فأظهرها حتّى أقرّ كفورها) (10) . . . .
فقد نشرت أيّامه مطويّ الهمم ، و أنشرت رفات الجود و الكرم (11) و نفقت بدولته سوق الآداب بعد ما كسدت، و هبّت ريح الفضل بعد ما ركدت. إذا لها الملوك بالقيان و المعازف، كان لهوه بالعلوم و المعارف (12) . و ان عمروا أوقاتهم بالخمر و القمر (13)، كانت أوقاته معمورة بالنهي و الأمر:
(مليك-إذا ألهى الملوك عن اللّها... خمار و خمر-هاجر الدلّ و الدنا) (14)
_________________
1) الصوارم (جمع صارم) : السيوف. القنا (جمع قناة) : الرماح. تحيض: ترى الدم (في أثناء المعركة) تشبيها لها بالنساء اللواتي يحضن (يرين العادة الشهرية) . ذكور جمع ذكر (فيه تورية) : الذكر من الرجال ثم الذكر من السيوف (الفولاذ) .
2) في أيام شبابه كان نشيطا جدا!
3) راجع، فوق، ص 930.
4) غراب البين: نذير الشؤم (اذا رآه أليفان تفرقا) .
5) باخت: ضعف حرها (قاربت الذهاب) . النسخة: الوصفة التي يكتب الطبيب فيها العلاج.
6) سنان بن ثابت بن قرة و حنين بن اسحاق طبيبان مشهوران في الدولة العباسية.
7) النوبة: الدور، الأزمة التي تنتاب المريض من اشتداد ألم المرض عليه مرة بعد مرة.
8) الكافي: الذي يستطيع تدبير الأمور بنفسه فيوفر على الآخرين بذل الجهد. الكافل: الذي يضمن تدبير أمور الدولة. تلقى بذكره الكتائب (جماعات الجنود) : تنهزم الجيوش عند ذكر اسمه.
9) الجحفل: الجيش الكبير. الدثور: الامحاء و الزوال.
10) الكفور: المنكر.
11) أنشرت: بعثت من الموت. الرفات: البقايا المفتتة من جثث الموتى.
12) ركدت الريح: هدأت. القينة: المرأة الراقصة الجميلة. المعزف (بكسر الميم و فتح الزاي) : آلة من آلات الطرب.
13) القمر: القمار.
14) اللها جمع لهوة (بضم اللام) : العطية (الكرم) . الخمار: غطاء تضعه المرأة على رأسها. الدل: الغنج في المرأة. الدن خابية الخمر. -اذا التهى الملوك عادة عن تدبير الملك بالنساء و الخمر، فان هذا الممدوح (اذا نزل بالدولة حادث) هجر النساء و الخمر اهتماما بأمور الدولة.
دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) . |
جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) . وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً . |
الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل. |
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|