المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16468 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


لزوم التعمق في فهم القرآن  
  
2292   05:17 مساءً   التاريخ: 16-10-2014
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : المناهج التفسيرية عند الشيعة والسنة
الجزء والصفحة : ص 44.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21/11/2022 1048
التاريخ: 2023-11-02 1087
التاريخ: 23-10-2014 1809
التاريخ: 12-10-2014 1820

هناك عدة أسباب لصعوبة فهم القرآن ، منها :

أ ـ وجود الآيات المتشابهة في القرآن الكريم .

ب ـ منع تدوين الحديث ، الذي أضاع الكثير من السنة النبوية أو عدم ضبطها بشكل مناسب ، وفتح هذا المنع باباً واسعاً أمام حركة التفسير بالرأي والظن وغيرهما .

ج ـ المشكلات الجديدة الفكرية ، التي ظهرت بسبب الفتوحات الإسلامية واحتاجت الى معالجة في ضوء القرآن الكريم .

د ـ إضفاء الشرعية والحجية في القول والعمل على كل من عاصر النبي (صلى الله عليه واله) أو سمع منه ولو مدة قصيرة أو في الأماكن العامة ، وبحيث يكون مرجعاً للمسلمين في الشؤون الدينية ؛ استناداً الى عدالة جميع هؤلاء الأفراد (1).

لأجل هذه الأسباب وغيرها ، نرى أهل البيت (عليه السلام) قد أكدوا في كثير من الروايات والنصوص أهمية سلوك العلم والمناهج العلمية في الوصول الى حقائق الإسلام والقرآن العظيم ، مثل لزوم تفسير القرآن بالقرآن ، والتمسك بما ورد من لروايات الصحيحة ، ومنع تفسير القرآن بالرأي (2).
____________________
1- راجع : علوم القرآن ، للسيد محمد باقر الحكيم : 312-314.
2- راجع : القرآن الإسلام : 30 و61.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك