المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

النبي (صلى الله عليه وآله] واليهود والنصارى
16-11-2018
مشاكل التربية / الرفاق وأثرهم
19-6-2016
فيروس موزايك أبو تيلون
24-6-2018
الطبيعة وتركيب التربة
2023-11-02
reduplication (n.) (red, redup)
2023-11-06
ألوان التفسير في العصر الحديث
16-10-2014


معنى كلمة بقع  
  
8999   03:01 مساءاً   التاريخ: 22-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص338- 340.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 29332
التاريخ: 22-1-2016 14491
التاريخ: 28-12-2015 14009
التاريخ: 19-11-2015 3178

صحا- البقعة من الأرض واحدة البقاع. والباقعة الداهية- بقع الرجل : رمى بكلام قبيح أو ببهتان. والبقيع موضع فيه أروم الشجر من ضروب شتّى ، وبه سمّى بقيع الغرقد وهي مقبرة. والغراب الأبقع الّذى فيه سواد وبياض. والبقع في الطير والكلاب بمنزلة البلق في الدوابّ. وبقعان الشام : خدمهم وعبيدهم ، لبياضهم وحمرتهم أو سوادهم لأنّهم من الروم وبلاد السودان .

مقا- بقع : أصل واحد ، وهو مخالفة الألوان بعضها ببعض ، وذلك مثل الغراب الأبقع وهو الأسود في صدره بياض. قال الخليل : البقعة قطعة من الأرض على غير هيئة التي الى جنبها ، وجمعها بقاع وبقع. أبو زيد : هي البقعة أيضا ، أبو عبيدة : الأبقع من الخيل : الّذى يكون في جسده بقع متفرّقة مخالفة للونه- أبو حنيفة : البقعاء من الأرضين : التي يصيب بعضها المطر ولم يصب البعض ، وكذلك مبقّعة ، وأرض بقعة إذا كان فيها بقع من نبت . أبو زيد : كلّ جوّ من الأرض وناحية بقيع. والباقعة : الداهية .

مصبا- البقعة من الأرض : القطعة منها ، وتضمّ الباء في الأكثر ، فتجمع على بقع مثل غرفة وغرف. وتفتح فتجمع على بقاع مثل كلبه وكلاب ، والبقيع : المكان المتّسع ، ويقال الموضع الذي فيه شجر. وبقيع الغرقد : بمدينة النبىّ (صلى الله عليه واله) كان ذا شجر وزال وبقي الاسم ، وهو الآن مقبرة ، وبالمدينة أيضا موضع يقال له بقيع الزبير. وبقع الغراب بقعا من باب تعب : اختلف لونه ، فهو أبقع ، وجمعه بقعان.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التخالف في اللون أو في الكيفيّة الظاهرة ، كالحيوان الأبقع ، والأرض البقعاء. وأمّا البقعة : فهي فعلة بمعنى ما يبقع به كاللقمة بمعنى ما يقلم ، فهي موضع يختلف به عدّة قطعات من الأرض ، والبقيع مثلها.

{نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ} [القصص : 30].

أي من قطعة مشخّصة بوركت بالتوجّه من اللّه تعالى.

وأمّا جهة هذه البقعة : فهي واقعة في جنوب صحراء سيناء ، وقد مرّت خريطتها في البحر فراجعها.

وأمّا طريق موسى (عليه السلام) من أرض مدين الى هذه البقعة : فالظاهر أنّه من مدين [و هي واقعة في الجهة الجنوب الشرقي من شمال البحر الأحمر- راجع مدين] الى أن يؤتى مدينة الشيخ حميد ، وهي ميناء في الجهة الشرقيّة من بوغازتيران [موصل خليج العقبة والبحر الأحمر] ثمّ يعبر بها خليج العقبة في مراكب بحريّة في ساعة ونصف الى ميناء النبك وهي درب التجّار من الحجاز الى مصر ، ثمّ يؤتى قريبا من طور سيناء في ثلاثة أيّام.

وبين ميناء الشيخ حميد وميناء النبك قريب من سبعة أميال.

_____________

  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .