المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

المراد من : له الأسماء الحسنى
20-10-2014
هاوورث  w.n . Haworth
1-2-2016
مرحلة البحث- تحديد المشكلة
3-2-2022
تفسير الأية (30-36) من سورة الأنبياء
12-9-2020
Life Cycle Impact Assessment
4-2-2019
الحجم الحرج critical volume
12-7-2018


معنى كلمة بعر‌  
  
22973   06:56 مساءاً   التاريخ: 21-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص323-324.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 2971
التاريخ: 4-06-2015 5816
التاريخ: 10-12-2015 3313
التاريخ: 19-1-2022 1799

مصبا- البعير مثل الإنسان يقع على الذكر والأنثى ، يقال حلبت بعيري ، والجمل بمنزلة الرجل ، والناقة بمنزلة المرأة تختصّ بالأنثى ، والبكر والبكرة مثل الفتى والفتاة ، هكذا حكاه جماعة منهم ابن السكّيت والأزهري وابن جنّى ، ثمّ قال الأزهري : هذا كلام العرب ولكن لا يعرفه إلّا خواصّ أهل العلم باللغة. وجمع البعير أبعرة وأباعر وبعران. والبعر معروف ، والجمع أبعار.

مقا- بعر : أصلان- الجمال ، والبعر. يقال بعير وأبعرة وأباعر وبعران.

والبعر معروف.

صحا- البعير من الإبل بمنزلة الإنسان من الناس. والبعرة واحدة البعر والأبعار ، وقد بعر البعير والشاة يبعر بعرا.

فرهنگ تطبيقي- عبري- بعير : شتر وهر چارپأي باربردار.

لسا- البعر : ولمن جاء به حمل بعير ، أي حمل حمار ، وكذلك ذكره مقاتل بن سليمان في تفسيره. وفي زبور داود : إنّ البعير كلّ ما يحمل. ويقال لكلّ ما يحمل بالعبرانيّة : بعير.

والتحقيق

لا يبعد أن يكون البعير في أصل اللغة موضوعا لكلّ ما يحمل من الحمار والجمل والفرس ، ثمّ غلب استعماله في الجمل. فلا ينافي في القول بأنّ المراد من كيل بعير هو ما يحمله الحمار ، لتداوله بينهم. واللّه العالم.

{وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ} [يوسف : 65].

{ نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ} [يوسف : 72].

أي ما يكال ويحمل للبعير.

قع- (بعير) ماشية.

______________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
  • - قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .