المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05
زكاة الغنم
2024-11-05

ملامح الشعر في النصف الثاني من القرن العشرين
30-09-2015
قطع الرحم‏
5-10-2016
المشاكل النظرية التي تعيق تطبيق القانون الدولي لحقوق الإنسان داخلياً
6-4-2016
سوسة النخيل الحمراء
10-1-2016
الاسلام والتعصب
2023-02-13
العقاب بعد البيان
23-09-2014


عرائس البيان في حقائق القرآن لأبي محمد الشيرازي : تفسير عرفاني  
  
4608   04:25 مساءاً   التاريخ: 16-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص997-998.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير العرفاني /

هو أبو محمد روزبهان بن ابي نصر البقلي الشيرازي المتوفى سنة (666 هـ).

هـو تـفسير إشاري رمزي على الطريقة الصوفية العرفانية ، جمع فيه من آراء من تقدمه من أقطاب الصوفية وأهل العرفان ، فكان تفسيراً عرفانياً موجزاً ، وفي نفس الوقت جامعاً وكاملاً في حد ذاته . قال في المقدمة : (ولما وجدت أن كلامه الأزلي لا نهاية له في الظاهر والباطن ، ولم يبلغ أحد الى كـمـالـه وغـاية معانيه ، لأن تحت كل حرف من حروفه بحراً من بحار الأسرار ، ونهراً من أنهار الأنـوار ، فـتـعرضت أن أغرف من هذه البحور الأزلية غرفات من حكم الأزليات ، والإشارات والأبـديـات ، ثـم أردفت بعد قولي أقوال مشايخي مما عباراتها الطف ، وإشاراتها اظرف ببركاتهم ، وسميته : عرائس البيان في حقائق القرآن ).
وهو يجري في تفسيره مع الذوق العرفاني المجرد ، حتى نهاية القرآن ، وطبع في جزئين يضمهما مجلد واحد كبير.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .