أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015
487
التاريخ: 15-1-2016
627
التاريخ: 15-1-2016
620
التاريخ: 15-1-2016
708
|
إنما يباح القصر في الصلاة والصوم إذا توارى عنه جدران البلد أو خفي عنه أذانه، لان السفر شرط القصر، ولا يتحقق في بلده مع مشاهدة الجدران، فلا بد من تباعد يطلق على من بلغه أنه مسافر، ولا حد بعد مفارقة منازله إلا ذلك. ولان النبي صلى الله عليه وآله، كان يقصر على فرسخ من المدينة
وفرسخين(1)، فيكون بيانا.
ومن طريق الخاصة: قول الصادق عليه السلام: " إذا كنت في الموضع الذي لا تسمع فيه الاذان، فقصر "(2).وروي عن الحارث بن أبى ربيعة أنه أراد سفرا، فصلى بهم ركعتين في منزله وفيهم الاسود بن يزيد وغير واحد(3).وهو غلط، لعدم الشرط. ولان هذا الخلاف انقرض، فيبقى إجماعا. وقال عطاء: إذا خرج من بيته، قصر وان لم يخرج من بيوت القرية(4).وهو قول بعض أصحاب الحديث(5) منا، لقول الصادق عليه السلام: " إذا خرجت من منزلك فقصر إلى أن تعود إليه"(6).ويحمل على بلوغ الموضع الذى لا يشاهد فيه جدران البلد ولا يسمع أذانه، جمعا بين الادلة.
وقال الشافعي: لا يجوز القصر حتى يفارق البلد الذى هو فيه ومنازله. ولم يشترط خفاء الجدران والاذان - وبه قال أبو حنيفة ومالك وأحمد وإسحاق - لان بنيان بلده يقطع استدامة سفره فكذا يمنع الابتداء. ولان النبي صلى الله عليه وآله، كان يبتدئ القصر إذا خرج من المدينة(7)(8).وهو محمول على الخروج إلى حيث يخفى الاذان والجدران. وحكى ابن المنذر عن قتادة، أنه قال إذا جاوز الجسر أو الخندق، قصر(9)...و[هو باطل].
وكما أن خفاء الاذان والجدران مبدأ السفر كذا هو منتهاه، فلا يزال مقصرا حتى يظهر الجدار أو يسمع الاذان، عند اكثر علمائنا(10)، لقول الصادق عليه السلام: " إذا كنت في الموضع الذى لا تسمع فيه الاذان فقصر، وإذا قدمت من سفرك فمثل ذلك "(11).وقال المرتضى: لا يزال مقصرا حتى يدخل منرله(12)، لقول الصادق عليه السلام: " لا يزال المسافر مقصرا حتى يدخل أهله أو منزله "(13).
والمشهور: الاول. وتحمل الثانية على وصول سماع الاذان أو مشاهدة الجدران، جمعا بين الادلة.
______________
(1) صحيح مسلم 1: 480 / 690، صحيح البخاري 2: 54، سنن أبي داود 2: 4 / 1202، سنن الترمذي 2: 431 / 546، سنن النسائي 1: 237.
(2) التهذيب 4: 230 / 675، الاستبصار 1: 242 / 862.
(3) المجموع 4: 349، رحمة الامة 1: 74، المغني والشرح الكبير 2: 98، حلية العلماء 2: 194.
(4) المجموع 4: 349، المغني 2: 97 - 98، الشرح الكبير 2: 98، حلية العلماء 2: 195.
(5) حكاه عن بعض الاصحاب أيضا المحقق في المعتبر: 253، ولعله يقصد الشيخ الصدوق وانظر المصدر في الهامش التالي.
(6) الفقيه 1: 279 / 1268.
(7) مصنف عبدالرزاق 2: 528 - 529 / 4315 - 4318.
(8) المهذب للشيرازي 1: 109، المجموع 4: 347 و 349، فتح العزيز 4: 434، 435، المبسوط للسرخسي 1: 236، المدونة الكبرى 1: 118، المغني والشرح الكبير 2: 97 و 98.
(9) حلية العلماء 2: 194، مصنف عبدالرزاق 2: 531 / 4327.
(10) منهم: المحقق في المعتبر: 253.
(11) التهذيب 4: 230 / 675، الاستبصار 1: 242 / 862.
(12) حكاه عنه المحقق في المعتبر: 253.
(13) المعتبر: 253، التهذيب 3: 232 / 556، الاستبصار 1: 242 / 864 وفيهما "...حتى يدخل بيته ".
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|