المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة نصو‌  
  
2449   04:41 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 163- 166.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-8-2022 1064
التاريخ: 19-11-2015 9079
التاريخ: 15-12-2015 6427
التاريخ: 8-05-2015 2184

مقا- نصا : وهذا المعتلّ أكثره واو ، اصل صحيح يدلّ على تخيّر وخطر في الشي‌ء وعلّو. ومنه النصيّة من القوم ومن كلّ شي‌ء : الخيار ، ويقال انتصيت الشي‌ء : اخترته. وهذه نصيّتي : خيرتي. ومنه الناصية ، سمّيت لارتفاع منبتها.

والناصية : قصاص الشعر. وفي تصريف هذه الكلمة : نصوت فلانا : قبضت على ناصيته. وناصيته : أخذ كلّ منّا بناصية صاحبه. ومفازة تناصى اخرى ، من هذا ، كأنّها تتّصل بها كالقابضة على ناصيتها ، وهو تشبيه. وانتصى الشعر : طال.

مصبا- الناصية : قصاص الشعر ، وجمعها النواصي. ونصوت فلانا نصوا من باب قتل : قبضت على ناصيته. وتسميتهم كلّ موضع باسم يخصّه كالصريح في أنّ الناصية مقدّم الرأس ، فكيف يستقيم على هذا تقدير الناصية بربع الرأس ، وكيف يصحّ إثباته بالاستدلال ، والأمور النقليّة إنّما تثبت بالسماع لا بالاستدلال.

ومن كلامهم : جزّ ناصيته ، وأخذ بناصيته ، ومعلوم أنّه لا يتقدّر ، لأنّهم قالوا : الطرّه هي الناصية. وأمّا الحديث- ومسح بناصيته- فهو دالّ على هيئته ولا يلزم منها نفى ما سواه ، وإن قلنا الباء للتبعيض : ارتفع النزاع.

العين 7/ 159- الناصية : قصاص من الشعر في مقدّم الرأس. ونصوته : قبضت على ناصيته فمددتها. والمناصى : الّذي يمدّها. وناصيت فلانا ، إذا قاتلته فأخذتما بناصيتيكما.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- (نوصاه) پيشانى.

فرهنگ تطبيقي- آرامى- نصا فرهنگ تطبيقى- سرياني- نصا. گرفتن موى پيشاني.

والتحقيق

أنّ هذه اللغة واويّة ويائيّة :

أمّا الواويّة فمأخوذة من العبريّة والسريانيّة ، والأصل فيها : ما ارتفع وعلا من من أجزاء البدن ، وينطبق على ما يشاهد من مقدّم الرأس ومنه الجبهة. ثمّ يشتق من الناصية أفعال بالانتزاع ، فيقال : نصوت أي أخذت ناصيته. وناصيته : أي قبضت أنا والآخر ناصية صاحبه.

وأمّا اليائية : فالأصل فيها : الاختيار من شي‌ء ، يقال : النصىّ والنصيّة من القوّم : خيارهم وأفضلهم ، وهذا بمناسبة حرف الياء ، فكأنّ القوم حصل فيهم ضغط وعصر حتّى اختير أفضلهم. فانّ الياء تدلّ على انكسار وانخفاض.

ثمّ إنّ معاني المادّتين قد اختلطت في كتب اللغة.

{مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا } [هود : 56]. {كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ } [العلق : 15 - 17]. {يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ} [الرحمن : 41] الأخذ : هو مطلق التناول بأي وسيلة كان في مادّىّ أو معنوي- والسفع :

هو القبض الشديد. والناصية : مقدّم رأس الحيوان وهي الشامل للجبهة وفوقها ممّا بين النزعتين في ظاهر الرأس وباطنه.

وأخذ الناصية وقبضها بالشدّة : إشارة الى السلطة التامّة والقهر والحكومة بحيث لا يقدر الشخص المقهور المأخوذ أن يتخلّص من يده ويتحرّك ويميل الى يمين أو شمال ، أو يتفكّر في نجاته وتخلّصه ، فانّ مركز التفكّر والإدراك في باطن الناصية. وإذا أخذت الناصية وهي الجهة العليا من البدن ظاهرة وباطنة : فقد أخذ بجميع البدن ، وسلب منه جميع أنحاء الاختيار والحركة.

وجمع النواصي باعتبار المقابلة بالمجرمين جمعا.

ومقابلة النواصي بالأقدام : تدلّ على أنّ الناصية تقابل القدم ، أي في جهة فوق البدن ، وهي مقدّم الرأس أعنى الجبهة وما فوقها.

ووصف الناصية بالكاذبة والخاطئة : يدلّ على أهميّتها في وجود الإنسان ، فكأنّه هو الناصية وأنّ حقيقة الإنسان عبارة عن الناصية ظاهرها وباطنها ، فانّ مركز الإدراك والتفكّر هو في بطن الناصية.

وذكر الناصية والقدم : للإشارة الى مأخوذيّتهما ، والقدم وسيلة الحركة والانتقال والتحرّز من الابتلاء والمضيقة. والناصية وسيلة التفكّر والتدبير والتنبّه والتعقّل في طريق الخير والسعادة ، وبالمأخوذيّة فيهما يكون الإنسان محروما عن الحياة الدنيويّة والاخرويّة.

ثمّ إنّ الإنسان إذا أجرم (و هو القطع على خلاف الحقّ) وانقطع عن الحقّ وأدبر وأعرض عن صراط النور : فهو يستحقّ المأخوذيّة والمحروميّة عن سعادة الدارين. وكذلك من يكذب في أفعاله وأقواله ويكون برنامج سيره على خلاف الحقّ : فهو منقطع عن الخير والفلاح.

__________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية