المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة النفخ‌  
  
8037   02:59 صباحاً   التاريخ: 18-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 207- 210.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-05-2015 5146
التاريخ: 13-11-2014 2283
التاريخ: 9/11/2022 1358
التاريخ: 21-10-2014 2577

مصبا- نفخ في النار نفخا من باب قتل ، والمنفخ والمنفاخ : ما ينفخ به ، ونفخ في الزق ، ونفخه فانتفخ.
مقا- نفخ : أصل صحيح يدلّ على انتفاخ وعلوّ. منه انتفخ الشي‌ء انتفاخا ، ويقال : انتفخ النهار : علا. ونفخة الربيع : إعشابه ، لأنّ الأرض تربو فيه وتنتفخ. والمنفوخ : الرجل السمين ، والنفخاء من الأرض مثل النبخاء.
لسا- النفخ : معروف. ابن سيّده : نفخ بفمه ينفخ : إذا أخرج منه الريح ، يكون ذلك في الاستراحة والمعالجة ونحوهما. والمنفاخ : كير الحدّاد ، والّذي ينفخ به في النار وغيرها. ونفخه الطعام ينفخه فانتفخ : ملأه فانتفخ. يقال : أجد نفخة ونفخة ونفخة ، إذا انتفخ بطنه.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إيراد ريح أو نظيره مادّيّا أو معنويّا في شي‌ء ، بالفم أو بغيره.
ومن مصاديقه : نفخ الهواء في النار بفم او بمنفاخ. ونفخ في الزقّ للحدّادين. وانتفاخ هواء وماء في النباتات الربيعيّة. ونفخ الهواء بالفم في الطعام للتبريد. وحصول انتفاخ في البطن. ونفخ الروح من اللّه تعالى في الجسم نفخا روحانيّا.
وأمّا الفرق بين المادّة وبين موادّ- النفح ، والنفث ، والهبّ ، والبزق ، والنسم ، والتفل :
فالنفح : إخراج هواء لطيف مادّيّا أو معنويّا وتوجيهه الى شي‌ء.
والنفخ : أغلظ منه وأشدّ ، فانّ الخاء من حروف الاستعلاء.
والنفث : فيه إخراج شي‌ء قليل من الريق أيضا ، فانّ الثاء من حروف النفث وتلازم خروج شي‌ء من المخرج حين التلفّظ بها.
وفي التفل والبزق والبصق : يلاحظ النظر الى ريق الفم.
والهبوب : يلاحظ فيه التحرّك والجريان من حيث هو.
فالنفخ المادّيّ : كما في :
{فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ } [آل عمران : 49]. {فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي} [المائدة : 110] هذا نفخ ظاهريّ مادّيّ بالفمّ وفيه جهة من النفخة الروحانيّة وتوجّه إلهىّ.
والنفخ المادّيّ الصرف : كما في :
{حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا} [الكهف : 96] فالنظر الى مجرّد النفخ بالفم الى أن يصير نارا مشتعلا ، أو بوسيلة مادّيّة اخرى كالزقّ.
والنفخ الروحانيّ الإلهيّ : كما في :
{فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ} [الحجر: 29]. {وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا} [الأنبياء : 91] سبق في الروح : إنّه اسم مصدر متحصّل من الروح بالفتح وهو جريان أمر لطيف. وروح اللّه عزّ وجلّ عبارة عن نور الحقّ المتجلّي وظهور الفيض الإلهيّ.
وإضافته اليه تعالى للتشريف ولشدّة الارتباط ولكمال الخلوص والاصطفاء والاختصاص له تعالى.
والنفخ في عالم الآخرة : كما في :
{فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ } [المؤمنون : 101]. {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ} [يس : 51] . {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ} [الزمر : 68]. {ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ } [الزمر : 68] سبقت في الصور : مباحث وامور تتعلّق بهذا المورد ، فراجعها.
ونقول : إنّ من آثار النفخ حصول الارتفاع والعلوّ وظهور ما في الكمون والبطون وفعليّة ما في الاستعداد وانكشاف الحقائق المنطوية في الصور البرزخيّة الساذجة ، حتّى تستعدّ الأفراد للبعث.
وكما أنّ الصور البرزخيّة الساذجة الخالصة تتحصّل بالتنزّه عن الشوائب المادّيّة والموادّ الطبيعيّة المتكاثفة ، وتكون هذه الصور خلاصة ما في الموجودات والأكوان الخلقيّة ، ومظاهر ما فيها من الصفات والأعمال ، ومجالي ما انطوت فيها من الأفكار والاعتقادات الباطنيّة : فهي كالبذور المتحصّلة من النباتات ، فإذا انتفخت بشرب الماء والرطوبة الترابيّة : ظهر ما في بطونها من الاستعداد المخصوص.
وهذا إجمال ما يمكن لنا أن نبحث في ذلك المقام.
{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} [الإسراء : 85] وتدلّ الآيات الكريمة كما في آية 39/ 68 : على أنّ النفخ مرّتان.
الأوّل - للتنبّه والتهيّؤ وتحقّق الاستعداد وتحصّل الاقتضاء. والثانيّ لحصول الفعليّة والورود في عالم البعث.

__________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية