أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-11-2015
660
التاريخ: 28-11-2015
542
التاريخ: 7-1-2016
436
التاريخ: 7-1-2016
551
|
لو سامت بعض الحول ، وعلفها البعض الآخر ، قال الشيخ تعالى : يحكم للأغلب (1). وبه قال أبو حنيفة وأحمد وبعض الشافعية ، لأنّ اسم السوم لا يزول مع القلّة ، وخفّة المئونة موجودة فكانت زكاة السوم واجبة كالزرع إذا سقي سيحا وناضحا (2).
وقال بعض الشافعية : إن علفها يوما أو يومين لم يبطل حكم السوم ، وإن علفها ثلاثة أيّام زال حكم السوم ، لأنّ ثلاثة أيّام لا تصبر عن العلف ، وما دون ذلك تصبر عن العلف ، ولا تتلف بتركه (3).
وقال بعضهم : إنّما يثبت حكم العلف بأن ينوي علفها ويفعله وإن كان مرّة ، كما لو كان له ذهب فنوى صياغته وصاغه انقطع حوله (4).
ولأنّ السوم موجب ، والعلف مسقط ، وإذا اجتمعا غلّب الإسقاط ، كما لو كان معه أربعون منها واحدة معلوفة لم تجب ، تغليبا للمسقط ، والزرع اعتبر فيه الأكثر ، لأنّه غير مسقط ، بخلاف مسألتنا.
والأقرب عندي اعتبار الاسم ، فإن بقي عليها اسم السوم وجبت وإلاّ سقطت.
فروع :
أ ـ إذا خرجت عن اسم السوم بالعلف ، ثم عادت إليه استؤنف الحول من حين العود ، ولا فرق بين أن يعلفها مالكها أو غيره ، بإذنه أو بغير إذنه من مال المالك.
ولو علفها من ماله ، فالأقرب إلحاقها بالسائمة ، لعدم المئونة حينئذ ، ولا فرق بين أن يكون العلف لعذر كالثلج أو لا.
ب ـ لو علفها بقصد قطع الحول وخرجت عن اسم السائمة انقطع الحول.
وقال الشافعي : لا ينقطع (5)...
ج ـ لو تساوى زمان العلف والسوم ، فعندنا لا زكاة ، وعلى قول الشيخ من اعتبار الأغلب ينبغي السقوط أيضا.
د ـ لو اعتلفت من نفسها حتى خرجت عن اسم السائمة سقطت الزكاة ، ومن اعتبر القصد من الشافعيّة لم يسقطها ، وأسقطها بعضهم ، لخروجها عن اسم السوم (6).
هـ ـ لو غصب سائمته غاصب فلا زكاة عندنا.
ومن أوجبها في المغصوب فعنده وجهان : الوجوب ، لأنّ فعل الغاصب عديم الأثر ، وكذا لو غصب ذهبا واتّخذ منه حليّا لا تسقط. وهو ممنوع.
والعدم ، لفوات شرط السوم ، كما لو ذبح بعض الماشية (7).
ولو غصب معلوفة وأسامها ، فوجهان : الوجوب ، لحصول الرفق ، كما لو غصب حنطة وبذرها يجب العشر في النابت ، والمنع (8) ، لما تقدّم.
فإن وجبت قيل : تجب على الغاصب ، لأنّه من فعله. وقيل : على المالك.
ففي رجوعه على الغاصب وجهان : المنع ، لأنّ السبب في الوجوب ملك المالك ، والرجوع ، لأنّه لو لا الإسامة لم تجب.
وهل يرجع قبل الإخراج أو بعده ؟ وجهان (9) ، وهذا كلّه ساقط عندنا.
__________________
(1) المبسوط للطوسي 1 : 198.
(2) المبسوط للسرخسي 2 : 166 ، المغني 2 : 438 ، الشرح الكبير 2 : 476 ، المجموع 5 : 358 ، حلية العلماء 3 : 23.
(3) المجموع 4 : 357 ، فتح العزيز 5 : 495 ، حلية العلماء 3 : 22.
(4) حلية العلماء 3 : 23 ، المجموع 5 : 358 ، فتح العزيز 5 : 496.
(5) المجموع 5 : 358.
(6) المجموع 5 : 358 ، فتح العزيز 5 : 496 ـ 497.
(7) المهذب للشيرازي 1 : 149 ، فتح العزيز 5 : 497 ، المجموع 5 : 359 ، حلية العلماء 3 : 23.
(8) المهذب للشيرازي 1 : 149 ـ 150 ، المجموع 5 : 359 ، فتح العزيز 5 : 497 ، حلية العلماء 3 : 23.
(9) المجموع 5 : 359 ، فتح العزيز 5 : 497 ـ 498.
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
اختراق جديد في علاج سرطان البروستات العدواني
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|