المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

استنجاد الامام بالكوفة
1-5-2016
كلام في الجن
24-10-2014
The Chomskyan hypothesis
2024-01-06
تفسير الآية (47-50) من سورة فصلت
2-10-2020
acoustic feature
2023-05-06
Soils and Mineral Availability
31-10-2016


معنى كلمة مرى‌  
  
7451   04:47 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 78- 91.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-11-2014 2899
التاريخ: 29-09-2015 4842
التاريخ: 19-11-2015 10937
التاريخ: 20-11-2015 6692

مصبا- وماريته أماريه مماراة ومراء : جادلته , وتقدّم القول إذا أريد بالجدال الحقّ أو الباطل. ويقال ماريته أيضا : إذا طعنت في قوله تزييفا للقول وتصغيرا للقائل , ولا يكون المراء إلّا اعتراضا بخلاف الجدال , فانّه يكون ابتداء واعتراضا. وامترى في أمره : شكّ , والاسم المرية.

مقا- مرى : يدلّ على مسح شي‌ء واستدرار. المري : مرى الناقة , وذلك إذا مسحت للحلب , يقال مريتها أمريها مريا , وممّا يشبّه بهذا مرى الفرس بيده , إذا حرّكها على الأرض كالعابث , والمرايا : العروق الّتى تمتلئ وتدرّ باللبن. والمرو : حجارة تبرق , وعندنا أنّ المراء ممّا يتمارى فيه الرجلان من هذا , لأنّه كلام فيه بعض الشدّة , يقال ما راه مراء ومماراة.

لسا- مرا : المري : مسح ضرع الناقة لتدرّ. وأمرت هي : درّ لبنها , وهي المرية , والمرية بالضم أعلى. ابن الأنباري : في قولهم ماري فلان فلانا , معناه قد استخرج ما عنده من الكلام والحجّة , مأخوذ من قولهم مريت الناقة إذا مسحت ضرعها لتدرّ. ابن دريد : والمراء : المماراة والجدل , والمراء أيضا من الامتراء والشكّ. وأصله في اللغة الجدال وأن يستخرج الرجل من مناظره كلاما ومعاني الخصومة وغيرها , من مريت الشاة إذا حلبتها واستخرجت لبنها.

مفر- المرية : التردّد في الأمر , وهو أخصّ من الشكّ , وأصله من مريت الناقة إذا مسحت ضرعها للحلب.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ممارسة في شي‌ء حتّى يستخرج منه شيئا لنفسه مادّيّا أو معنويّا.

وبينها وبين موادّ المرس المرت المرز المرص : اشتقاق اكبر.

ومن مصاديقه : مسح الضرع ليستخرج اللبن. وإدامة البحث والكلام ليستخرج من لسان الطرف ومن كلماته كلاما مفيدا لنفسه. ومسّ الرجل وتحريكه على الأرض ليحصّل أمرا لنفسه ولو في امر معنويّ. والتردّد والمزاولة في شي‌ء حتّى يحصّل اطمينانا.

والمرية فعلة يدلّ على نوع من الممارسة وهو التردّد في أمر.

والمرية فعله كاللقمة ويدلّ على ما يمارس به.

والتماري والمماراة : فيهما دلالة على الاستمرار.

والامتراء : يدلّ على اختيار المرس وارادته.

ولا يخفى أنّ المادّة تستعمل في العبريّة أيضا بهذه المعاني.

{وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ } [الحج : 55]. { أَلَا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ} [فصلت : 54] أي في ممارسة في التردّد.

{لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ } [يونس : 94] أي التمايل واختيار التردّد ليكشف الحقّ الواقع , فانّ ما جاء من الربّ هو الحقّ.

فالحقّ ما هو يتحقّق ويظهر من جانب الربّ تعالى , ولا يصحّ التردّد فيه والتوجّه الى أمر آخر-. {الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ} [البقرة : 147]. {أَلَا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ} [الشورى : 18].

{ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى} [النجم : 11، 12] أي يمارسون ويزاولون في البحث والمكالمة بصورة التردّد حتّى يستخرج ما في نيّتهم.

وأمّا الضلال : فانّ من لا يرى ولا يشاهد شيئا , لا يصحّ أن يخالف ويماري من يريه ويشاهده.

وكذلك أمر الساعة : فانّ الساعة من آثار التوحيد ومن لوازم وجود الربّ وخالق الإنسان ومن يكلّف ويبشّر وينذر وهو حكيم عادل لا يخلف الميعاد , وإلّا فتكون التكاليف في رابطة الكمالات الروحانيّة عبثا.

وأيضا إنّ خلق اللّٰه عزّ وجلّ وكذلك العود في الساعة لا يحتاج الى أسباب ووسائل ومقدّمات , وإنّما الأسباب محتاج اليها في أفعالنا وفي عالم المادّة. وأمّا أفعال اللّٰه تعالى وتكوينه فمتوقّفة على إرادته - {إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} [يس : 82].

ويشير الى هذا المعنى قوله تعالى - {وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ... إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ (59) وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ (60) وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ } [الزخرف : 57 - 61] اطلق المصدر على عيسى عليه السلام مبالغة , كما في الذكر {وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ } [القلم : 52] ... , {وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ} [الأنبياء : 50].

فكأنّ وجوده علم , لا أنّه وجود به يقوم العلم , فانّ وجوده (عليه السلام) من أوّل تكوّنه الى آخر حياته فيه تجسّم الروحانيّة , وكأنّه من وراء عالم المادّة , ولا تنطبق عليه ضوابط عالم الطبيعة.

ولمّا كان العلم هو الاحاطة والكشف عن المعلوم : فوجوده وسائر خصوصيّات جريان حياته فيه كشف وإحاطة على حقيقة الساعة.

نعم الاستبعاد في وقوع الساعة : هو عود الخلق والإيجاد والإحياء , مع‌

فناء الموادّ , وبعث الإنسان مع فقدان الأبوين والأسباب. وهذا وجود عيسى عليه السلام وحياته : لا تستند الى ضابطة طبيعيّة.

{قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا} [الكهف : 22] يستفاد من هذه الآية الكريمة امور :

1- إلّا قليل : ممّن علّمه اللّٰه بوحي أو بمثله , فانّ الموضوع من الأمور الجزئيّة الخارجيّة , ولا يدرك بالنظر والعقل , ولا سبيل لنا الى الإدراك بالحواسّ الظاهريّة والمشاهدة.

والظاهر من التعبير في عدّتهم : أنّهم ليسوا بزوج , بل عددهم فرد , حيث نقل أقوال القائلين في كونهم ثلثة أو خمسة أو سبعة , بإضافة كلبهم. وأنّ عدّتهم سبعة , حيث قال بعد القولين الأوّل والثاني : رجما بالغيب , ولم يقل بعد الثالث شيئا , وأيضا عطف الكلب في الثالث بالواو , دون الأوّلين , والعطف يدلّ على الثبوت.

2- فلا تمار فيهم : يدلّ على أنّ المراء فيهم وفي أي موضوع فيه إبهام وخفاء : غير صحيح , سواء كان الإبهام بالنسبة الى المماري أو بالنسبة الى المخاطب. فالمراء وهو التردّد والممارسة لاستخراج شي‌ء لنفسه : غير مستحسن في نفسه , ولا سيّما في موضوع لا علم فيه.

3- ولا تستفت : يدلّ على أنّ الاستفتاء لازم أن يتحقّق إذا كان استخبارا عمّن يعلم , وأمّا عن الجاهل فهو منهىّ عنه.

وسبق في الجدل : إنّه عبارة عن استحكام في أي شي‌ء.

فالجدل المصطلح مأخوذ من هذين المعنيين , ولا ربط بهما.

_____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .