المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16439 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{وان هذا صراطي‏ مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل}
2024-05-15
{ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي‏ هي احسن}
2024-05-15
{قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم}
2024-05-15
{قل هلم شهداءكم}
2024-05-15
معنى الخرص
2024-05-15
معنى الشحوم و الحوايا
2024-05-15

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة سلك‌  
  
10278   02:42 صباحاً   التاريخ: 19-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 222- 224.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 2578
التاريخ: 31-1-2016 3786
التاريخ: 25-1-2016 3204
التاريخ: 3-1-2016 8871

مصبا- سلكت الطريق سلوكا من باب قعد ذهبت فيه ، ويتعدّى بنفسه وبالباء ، يقال سلكت زيدا الطريق وسلكت به الطريق ، وأسلكت : لغة نادرة ، وسلكت الشي‌ء في الشي‌ء : أنفذته.

مقا- سلك : أصل يدلّ على نفوذ شي‌ء في شي‌ء ، يقال سلكت الطريق أسلكه. وسلكت الشي‌ء في الشي‌ء : أنفذته. والطعنة السلكي : إذا طعنه تلقاء وجهه.

صحا- السلك : الخيط ، والسلك : مصدر سلكت الشي‌ء في الشي‌ء فانسلك : أدخلته فيه فدخل. والسلك : ولد الحجل ، والأنثى سلكة ، والجمع سلكان.

مفر- السلوك : النفاذ في الطريق ، يقال سلكت الطريق ، وسلكت كذا في طريقه-. { لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلًا فِجَاجًا } [نوح : 20].

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الحركة أو العمل على خطّ معيّن وبرنامج دقيق ، وهذه القيود هي الفارقة بينها وبين موادّ الحركة والمشي والذهاب والسير وغيرها- راجع السرى.

فالسلوك هو المشي على خطّ معيّن في حركة أو عمل أو عقيدة .

فالحركة كما في : {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا} [الزمر : 21].

{وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا (19) لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلًا فِجَاجًا} [نوح : 19 ، 20].

يراد الحركة الظاهريّة في خطوط معيّنة وطرق منتخبة.

والعقيدة كما في : . {مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ (199) كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ} [الشعراء : 199 ، 200].

{كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ} [الحجر : 12].

يراد الحركة على خطّ معيّن معنويّ وعلى مقتضى ما يعتقدون ، وهو الكفر وعدم الايمان.

وأمّا إنفاذ الكفر وعدم الايمان من اللّه تعالى في قلوبهم : فانّه جزاء كونهم مجرمين واستقامتهم في العصيان والخلاف.

{اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ } [القصص : 32].

أي أوجد هذه الحركة المعيّنة والعمل المخصوص في هذا الخطّ بخضوع وتوجّه وتذلّل ، كما هو ظاهر عمل وضع اليد في الجيب ، فانّ كمال قدرة الروح ونورانيّته في الفناء.

{وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا} [الجن : 17].

هذا كإنفاذ الكفر في قلوب المجرمين في أثر عصيانهم ، فيكون التعذيب جزاء للإعراض.

{مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ } [المدثر : 42].

{ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ} [الحاقة : 32].

أيّ مشي وعمل وحركة وعقيدة معيّنة أوصلكم الى هذا السقر ، ويسوقونهم الى جهنّم في سلسلة ، والسلسلة كما مرّ كانت عبارة عن التمايلات والشهوات الممتدّة النفسانيّة المتجسّمة بصورة السلاسل.

{ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ} [النحل : 69].

أي فاتّخذي سبلا معيّنة بالفطرة واعملي كما هو وظيفة لك في خطوط حياتك.
________________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورة تعليم مناسك الحج
العتبتان المقدستان العلوية والعباسية تبحثان تعزيز التعاون في مجال خدمة الزائرين
منها الشبابيك والأبواب.. أعمال فنيّة عدّة ينفذها قسم الصناعات والحرف
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الخامس عشر من مجلة تراث البصرة