المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

التعريف بسحب اليد
2023-09-11
Prosodic features
2024-03-25
فتح جبهة ثانية
29-3-2016
رسالة ابن خاتمة الى لسان الدين
2024-05-28
تعريف التفسير الإشاري
16-10-2014
بؤرتان لانقطيتان astigmatic foci
24-11-2017


مالك بن نويرة الحنفي اليربوعي‏  
  
5139   11:22 مساءاً   التاريخ:
المؤلف : الشيخ عباس القمي.
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ الائمة والآل
الجزء والصفحة : ج1,ص180-182.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-9-2020 3158
التاريخ: 24-12-2015 2064
التاريخ: 30-9-2020 1714
التاريخ: 30-12-2016 1348

[مالك بن نويرة بن حمزة بن شداد بن عبيد بن ثعلبة بن يربوع التميمي اليربوعي . أخو متمم بن نويرة] وهو من أرداف الملوك، ومن شجعان عصره وفصحائهم، وكان من اصحاب رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) و من خلّص اصحاب أمير المؤمنين (عليه السّلام)، ذكر القاضي نور اللّه في مجالسه شطرا من أحواله و شهادته على يد خالد بن الوليد بسبب حبّه لأهل البيت عليهم السّلام.

قال البراء بن عازب: انّ وفد تميم أتوا النبي (صلّى اللّه عليه و آله) فقال اميرهم مالك بن نويرة: علّمني الايمان يا رسول اللّه، فقال له رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): «الايمان أن تشهد ان لا إله الا اللّه و انّي رسول اللّه و تصلّي الخمس و تصوم شهر رمضان و تؤدي الزكاة و تحج البيت و توالي وصيي هذا- و أشار الى عليّ بن ابي طالب (عليه السّلام) بيده- و لا تسفك دما و لا تسرق و لا تخون و لا تأكل مال اليتيم و لا تشرب الخمر و توفى بشرائعي و تحلل حلالي و تحرّم حرامي و تعطي الحق من نفسك للضعيف و القوي و الكبير و الصغير»، حتى عدّ عليه شرائع الاسلام.

فقام مالك و ذهب فرحا مسرورا مما تعلمه و كان يقول: تعلّمت الايمان و ربّ الكعبة، فلمّا ابتعد قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): من أحب أن ينظر الى رجل من أهل الجنة فلينظر الى هذا الرجل.
فلحقه الرجلان كي يخبراه بما سمعاه و يسألاه الاستغفار لهما، فقال مالك لهما: لا غفر اللّه لكما تدعان صاحب الشفاعة و تسألاني؟ فغضبا و رجعا فرآهما النبي (صلّى اللّه عليه و آله) فتبسّم و قال: في الحق مبغضة.

فلما قبض النبي (صلّى اللّه عليه و آله) جاء مالك لينظر من قام مقامه، فرأى ابا بكر في يوم الجمعة و هو يخطب على المنبر فقال: أخو تيم؟!! قالوا: نعم، قال: فوصيّ رسول اللّه الذي أمرني بموالاته؟! قالوا: الامر يحدث بعده الامر! قال: تاللّه ما حدث شي‏ء لكنّكم خنتم اللّه و رسوله و نظر إليه شزرا و تقدم و قال: ما أرقاك هذا المنبر و وصيّ رسول اللّه جالس؟
فقال أبو بكر للناس: اخرجوا هذا الاعرابي البوال على عقبيه من مسجد رسول اللّه، فقام إليه قنفذ و خالد بن الوليد فدفعاه كرها و أخرجاه، فركب راحلته و صلى على النبي (صلّى اللّه عليه و آله) ثم أنشد:

أطعنا رسول اللّه ما كان بيننا               فيا قوم ما شأني و شأن ابي بكر

اذا مات بكر قام بكر مقامه‏                 فتلك و بيت اللّه قاصمة الظهر

يقول المؤلف: قد روت الشيعة و السنة انّ خالد بن الوليد قتل مالك من دون أي تقصير و وضع رأسه تحت القدر و النار مشتعلة و زنا بزوجته في تلك الليلة التي قتله ثم قتل رجالهم و سبى نساءهم و أخذهم الى المدينة أسارى و سمّوهم أهل الردة.

خبر مالك و مقتله كما جاء في الفتوح لابن اعثم الكوفي فقال: . ثم ضرب خالد عسكره بأرض بني تميم و بثّ السرايا في البلاد يمنة و يسرة فوقعت سرية من تلك السرايا على مالك بن نويرة فاذا هو في حائط و معه امرأته و جماعة من بني عمّه، فلم يرع مالك الّا و الخيل قد أحدقت به فأخذوه أسيرا و أخذوا امرأته معه و كانت بها مسحة من جمال، و اخذوا كل من كان من بني عمّه فأتوا بهم الى خالد بن الوليد حتى أوقفوا بين يديه.

فأمر خالد بضرب اعناق بني عمّه بديا، فقال القوم: انّا مسلمون فعلى ماذا تأمر بقتلنا؟ قال خالد: واللّه لأقتلنكم، فقال له شيخ منهم: أ ليس قد نهاكم أبو بكر أن تقتلوا من صلّى للقبلة؟ فقال خالد: بلى قد أمرنا بذلك و لكنكم لم تصلّوا ساعة قط فوثب أبو قتادة الى خالد بن الوليد فقال:

شهد انّك لا سبيل لك عليهم، قال خالد: و كيف ذلك؟ قال: لانّي كنت في السرية التي قد وافتهم فلما نظروا إلينا قالوا: من أين أنتم؟ قلنا: نحن المسلمون، فقالوا: و نحن المسلمون ثم أذنّا و صلّينا فصلّوا معنا.

فقال خالد: صدقت يا ابا قتادة، ان كانوا قد صلوا معكم فقد منعوا الزكاة التي تجب عليهم و لا بد من قتلهم، فقدّمهم فضرب أعناقهم عن آخرهم، ثم قدّم خالد مالك بن نويرة ليضرب عنقه، فقال ملك: أتقتلني و انا مسلم اصلّي الى الكعبة؟ فقال له خالد: لو كنت مسلما لما منعت الزكاة و لا أمرت قومك بمنعها و اللّه! ما نلت ما في مثابتك حتى أقتلك قال: فالتفت مالك بن نويرة الى امرأته فنظر إليها ثم قال: يا خالد بهذه تقتلني؟.

فقال خالد: بل اللّه قتلك برجوعك عن دين الاسلام و جفلك لأبل الصدقة و أمرك لقومك بحبس ما يجب عليهم من زكاة أموالهم.

فقدمه خالد فضرب عنقه صبرا، فيقال: انّ خالد بن الوليد تزوج بامرأة مالك و دخل بها و على ذلك أجمع أهل العلم.

وقال ابن أبي الحديد في شرح النهج: لما رجع خالد دخل المسجد و عليه ثياب قد صديت من حديد و في عمامته ثلاثة أسهم فلمّا رآه عمر قال: أرياء يا عدوّ اللّه عدوت على رجل من المسلمين و نكحت امرأته، اما و اللّه لو أمكنني اللّه منك لأرجمنّك، ثم تناول الأسهم من عمامته فكسرها و خالد ساكت لا يرد عليه ظنّا انّ ذلك من أمر ابي بكر.

فلمّا دخل على ابي بكر و حدّثه صدقه فيما حكاه و قبل عذره، فكان عمر يحرض ابي بكر على خالد و يشير إليه بأن يقتص منه بدم مالك، فقال أبو بكر: أيها يا عمر ما هو أوّل خطأ خالد فارفع لسانك عنه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- أسد الغابة ( ج 2 / ص 469 )

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)