المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


جابر بن عبد اللّه بن عمرو بن حرام الأنصاري ( ت / 78 هـ)  
  
1982   01:25 صباحاً   التاريخ: 24-12-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي.
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ الائمة والآل
الجزء والصفحة : ج1,ص169-170.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /

الصحابي الجليل الذي شهد بدرا، و كثرت الروايات في مدحه، و هو الذي بلّغ سلام رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) الى الامام الباقر (عليه السّلام)، و هو أول من زار الحسين (عليه السّلام) بكربلاء يوم الاربعين، و هو الذي رأى اللوح الذي نص اللّه فيه على ائمة الهدى (عليهم السّلام) المودّع عند فاطمة (عليها السّلام)و كتب منه نسخة.

و في كشف الغمة انّ الامام زين العابدين و الامام الباقر (عليهما السّلام) ذهبا الى زيارة جابر و كان الامام الباقر (عليه السّلام)في صباه، فقال علي لابنه: قبّل رأس عمك، فدنا محمد بن علي من جابر فقبل رأسه، فقال جابر: من هذا؟.

وكان قد كفّ بصره، فقال له علي عليه السّلام : هذا ابني محمد، فضمه جابر إليه و قال: يا محمد، محمد رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) يقرأ (عليك‏ السلام)‏ .

وروي في الاختصاص انّ جابرا سأل الباقر (عليه السّلام)ان يضمن له الشفاعة يوم القيامة، فقبل الامام و قال له: افعل ذلك يا جابر.

وشارك في كثير من الغزوات، و كان مع أمير المؤمنين (عليه السّلام) في وقعة صفين و ما برح متمسّكا و معتصما بحبل اللّه المتين و متابعة أمير المؤمنين (عليه السّلام).

و كان يحرّض الناس دائما على محبة أمير المؤمنين (عليه السّلام)و كان يتردد كثيرا في أزقة المدينة و مجالسها و يقول: «علي خير البشر و من أبي فقد كفر».

و يقول للناس أيضا: أدبوا أولادكم على محبّة علي (عليه السّلام)و من أبى فانظروا الى امّه ما فعلت او لا تطلب من ابن الزنا حب ملك الابطال، كيف و الحال انّ الغير أخذ بساق أمّه.

وتوفى رحمه اللّه سنة (78) من الهجرة و كان آنذاك مكفوف البصر، و بلغ عمره اكثر من تسعين سنة، و هو من اواخر الصحابة الذين توفوا بالمدينة، و كان أبوه عبد اللّه الانصاري من النقباء و من الذين شهدوا بدرا و أحدا و استشهد في أحد و دفنوه مع زوج اخته عمرو بن الجموح في قبر واحد، و قصة نبش قبره و قبر شهداء أحد في زمن معاوية لجري الماء معروفة.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




المجمع العلمي يقيم الحفل الختامي للمسابقة الكتبية ضمن المشروع القرآني لطلبة الجامعات
قسم الشؤون الفكرية يُنهي استعداداته للمشاركة في معرض طهران الدوليّ للكتاب
قسم الشؤون الفكرية: مجلّة الرياحين تهدف إلى بناء جيلٍ واعٍ متسلّح بالعلم والمعرفة...
شعبة السادة الخدم تناقش استعدادات إحياء مناسبات أهل البيت (عليهم السلام) والخدمات المقدّمة للزائرين