المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


وفاة المقداد (رض) وأسماء الذين رووا عنه.  
  
566   11:38 صباحاً   التاريخ: 2023-10-10
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : المقداد ابن الأسود الكندي أول فارس في الإسلام.
الجزء والصفحة : ص 180 ـ 182.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /

وفاته (رضي الله عنه):

نيّف وثلاثون سنة، قضاها أبو معبد فارساً في ميادين الجهاد، ابتداءً بغزوة بدر، وانتهاءً بفتح مصر! وقد كانت هذه السنين هي سني التأسيس، لذلك كانت صعبةً ومرّةً قاسيةً كابد فيها المسلمون المصاعب والمتاعب، فكان نصيب أبي معبد منها الحظ الأوفر والكأس الأوفى حيث لم تخلو منه ساحة جهاد على ما نعهد، فقد ورد في ذلك أنّه: شهد المشاهد كلّها مع رسول الله (ص) وبعده إلى أن أدركته الوفاة (1)

وكانت وفاته في سنة 33 للهجرة أو أقل ـ على اختلاف الروايات ـ بعد أن شهد فتح مصر، وقد بلغ من العمر سبعين سنة (2).

فقد كانت له أرض في مكان قريب من المدينة يقال له: الجرف (3) وكان يتعاهدها زراعةً وسقياً يقضي فيها أوقات فراغه ما لم يؤذن بجهاد! وفي ذات يوم تناول جرعةً من زيت «الخروع» فأضرت به، فمات منها (4) فنقل على أعناق الرجال حيث دفن بالبقيع (5) وكان قد أوصى إلى عمّار بن ياسر، فصلّى عليه ولم يؤذن عثمان به، فلمّا بلغ عثمان موته، جاء حتى أتى قبره، فقال: رحمك الله، إن كنتَ وإن كنتَ يثني عليه خيراً! فقال الزبير بن العوام:

لألفينّك بعد الموت تندبني *** وفي حياتي مـا زوّدتني زادي (6)

معرّضاً بالعداء الذي كان بينه وبين المقداد، فقال عثمان:

يا زبير؛ تقول هذا؟! أتراني أحبّ أن يموت مثل هذا من أصحاب محمد (صلى الله عليه وآله) وهو عليّ ساخط!! (7).

وكان عمّار قد صلّى على ابن مسعود من قبل ولم يؤذن به عثمان، فساءه ذلك واشتد غضبه على عمّار، وقال: «ويلي على ابن السوداء! أما لقد كنت به عليما» (8).

 

أسماء الذين رووا عنه:

روى عنه من الصحابة:

علي (عليه السلام)، وابن عباس، والمستورد بن شداد، وطارق بن شهاب، وغيرهم

ومن التابعين:

عبد الرحمن بن أبي ليلى، وميمون بن أبي شبيب، وعبد الله بن عدي بن الخيار، وجبير بن نفير، وغيرهم (9).

 

____________________

(1) راجع الإِصابة 3 / 454 وتهذيب الأسماء 2 / 112 والغدير 9 / 116.

(2) نفس المصدر.

(3) الجرف: كل ما جرفته السيول من الأرض يقال له جرف.

(4) الطبقات الكبرى لابن سعد 3 / 163 وقيل: غير ذلك.

(5) الإِصابة وغيرها.

(6) الطبقات 3 / 163 واليعقوبي 2 / 171.

(7) سفينة البحار مادة: قدد.

(8) اليعقوبي 2 / 171.

(9) أسد الغابة 3 / 410 وغيره من كتب التراجم.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




قبل افتتاحها بايام.. شاهد بالصور اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو في البصرة
قبل ايام من افتتاحه.. لقطات حصرية توثق اللمسات الاخيرة لإنجاز أحدث مستشفى لعلاج السرطان في البصرة تابع للعتبة الحسينية (صور)
بالصور: طلبة وطالبات الجامعات التابعة للعتبة الحسينية يؤدون الامتحانات النهائية
الأمين العام للعتبة الحسينية: تبني مشروع تأسيس هيئة التعليم التقني يأتي لحاجة العراق الماسة إلى الربط بين الجانبين النظري والعملي