أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-12-2015
1012
التاريخ: 16-12-2015
1139
التاريخ: 17-12-2015
977
التاريخ: 16-12-2015
906
|
قال تعالى : {كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ (7) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ (8) كِتَابٌ مَرْقُومٌ ...كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (18) وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ (19) كِتَابٌ مَرْقُومٌ (20) يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ} [المطففين : 18 - 21]
الآية الثامنة التي وردت في موضعين من سورة المطففين تشير إلى كتاب أعمال الأبرار والفجار، وقد كشفت عن جزئيات أكثر، فقد ذكرت أولًا كتاب أعمال الفجار : {كَلَّا إِنَّ كِتابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ* وَما أَدْراكَ مَا سِجِّينٌ* كِتابٌ مَرْقومٌ}.
وبعد عدّة آيات من نفس السورة جاء كتاب أعمال الأبرار : {كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّين* وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ* كِتابٌ مَّرقُومٌ* يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ}.
وقد ورد في هذه الآيات كلام عن (سجين) و(عليين) التي تحفظ فيها كتب أعمال الفجار والأبرار، لذا يجب توضيح معنى هاتين الكلمتين بدقّة :
«سِجّين» : هي صيغة مبالغة مشتقة من مادة (سِجن) بمعنى السجن، ولقد ذكر المفسرون معانيَ مختلفة لهذه الكلمة مثل النّار أو موضع خاص من النّار تحفظ فيه كتب الفجار.
و نحن نقول : إنّ أصح الأقوال هو إنّ سجين كتاب جامع تجمع فيه كتب أعمال جميع الفجار، وبتعبير أوضح أنّ هذا الكتاب كمثل السجل العام الذي يسجل فيه حساب جميع الدائنين والمدينين.
أمّا «عليين» فهي جمع (علي) على وزن (ملي) وهو في الأصل مشتق من العلو، وهو إشارة إلى المكان المرتفع، ولذا يطلق هذا الاسم على الأشخاص الذين يسكنون المناطق المرتفعة من الجبال، وحسب قول بعض المفسرين : إنّ المراد (بعليين) أعلى أماكن الجنّة أو أعلى مكان في السماء، ومن خلال المقارنة بين الآراء حول سجين يتضح أنّ عليين كذلك يعني السجل الكبير الذي تجمع فيه كتب أعمال الأبرار والصالحين وهو سجل عالي المرتبة والمقام في جوار اللَّه تبارك وتعالى «1».
__________________________
(1). يجب الالتفات إلى أنّ عليين جمعت حسب قاعدة جمع المذكر السالم في حين أنّ سجين مفرد ولكن هذا لا يمنع من أن يطلق ذلك على المكان المرتفع والمقام العالي بسبب علو مكانته ومنزلة ساكنيه.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|