المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

المميز الدينامي dynamic characteristic
2-10-2018
الفانيليا Vanilla fragrans
9-11-2017
مناظرة السيد علي البطحائي مع الشيخ سيف في حكم تقبيل ضريح النبي (صلى الله عليه وآله) والصلاة عنده
2-12-2019
صلاة الخوف‌
18-10-2016
Gustav Ludwig Hertz
7-6-2017
العلاقة مع البنت
12-1-2016


نزل اهل الجنة.  
  
2450   09:17 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص192-193.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / المعاد /

نلاحظ في بعض الآيات تعبيراً عميق المعنى يكشف عن حقيقة جديدة وهذا التعبير هو (النُزُل)، وقد ورد في قوله تعالى : {لَهُم جَنَّاتٌ تَجرِى مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلًا مِّن عِنْدِ اللّهِ وَمَاعِنْدَ اللّهِ خَيرٌ لِّلَابرَارِ} (آل عمران/ 198).

كما ورد نفس هذا المعنى في الآية 107 من سورة الكهف، والآية 19 من سورة السجدة، والآية 62 من سورة الصافات والآية 32 من سورة فصلت.

ولأجل توضيح المفهوم الحقيقي لهذه الآيات، فلابدّ من توضيح المعنى الدقيق للنزل.

قال الراغب في مفرداته : (النزل ما يعد للنازل من الزاد)، وعلى ضوء هذا التفسير تكون جميع النعم التي تعد لاستقبال الضيوف مصداقاً من مصاديق النزل، ولقد ورد نفس هذا المعنى‏ في «صحاح اللغة» و«المقاييس».

وقال بعض المفسرين : «النزل ما يعطى الملك النازل وقت نزوله قبل أنّ يجعل له راتباً أو يكتب له خبزاً» «1».

وقيل : (النزل) «2» أول طعام يقدم إلى‏ الضيف (وكما هو جارٍ في زماننا حيث يقدمون عصير الفواكه، أو الفواكه للضيف في أول حلوله) وينسجم هذا المعنى مع مفهوم‏ (النُنزل).

وبناءً على ذلك ومع الأخذ بنظر الاعتبار «الجنات» بكل نعمها ومواهبها يكون مفهوم «النزل» في ذلك المضيف الكبير هو : وجود استقبالات أعلى وأهم ولعلها تكون إشارة إلى‏ تلك‏ النعم المعنوية والجذبات الروحانية والمظاهر القدسية، ولهذا السبب ورد في قوله تعالى بعد جملة : {نُزُلًا مِّن عِندِ اللَّهِ} قوله تعالى : {وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيرٌ لِّلَابرَارِ} (آل عمران/ 198).

حتى وإن كان‏ (النزل) بمعنى ما يعد للضيف من الكرامة والبر والطعام والشراب (كما قال ذلك بعض المفسرين). فإنّه لا يمكن انكار أنّ ضيافة الشخص الكريم لا تنحصر بإطعام الضيوف فقط، بل تشمل إضافة إلى‏ ذلك تقديم أنواع الهدايا والعطايا التي تهدى إليهم، وما الطعام والشراب إلّا شيئاً يسيراً قبال هذه الامور.

وبناءً على هذا ومهما كان معنى‏ (النزل)، فانه إشارة لطيفة إلى‏ تلك المواهب المعنوية والروحانية للجنّة.

________________________
(1). تفسير الكبير، ج 25، ص 182.

(2). تفسير المنار، ج 4، ص 314- لقد ذكر ثلاثة معان مختلفة ومتقاربة في نفس الوقت.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .