أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-1-2016
488
التاريخ: 19-1-2016
1873
التاريخ: 19-1-2016
527
التاريخ: 20-1-2016
620
|
الضيف لا يصوم تطوّعا إلاّ بإذن مضيفه ، لما تقدّم في حديث الزهري عن زين العابدين عليه السلام (1).
ولما فيه من جبر قلب المؤمن ومراعاته ، فكان مستحبّا.
ومن صام ندبا ودعي إلى طعام ، استحبّ إجابة الداعي إذا كان مؤمنا ، والإفطار عنده ، لأنّ مراعاة قلب المؤمن أفضل من ابتداء الصوم.
ولما رواه داود الرقّي عن الصادق عليه السلام ، قال : « لإفطارك في منزل أخيك أفضل من صيامك سبعين ضعفا أو تسعين ضعفا » (2).
ولا ينبغي للمضيف أن يصوم إلاّ بإذن الضيف ، لئلاّ يلحقه الحياء ، رواه الصدوق عن الصادق عليه السلام (3).
وكذا لا ينبغي للولد أن يتطوّع بالصوم إلاّ بإذن والده ، لأنّ امتثال أمر الوالد وطاعته أولى ، لما رواه الصدوق ; عن الصادق عليه السلام ، عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : ( من فقه الضيف أن لا يصوم تطوّعا إلاّ بإذن صاحبه ، ومن طاعة المرأة لزوجها أن لا تصوم تطوّعا إلاّ بإذنه وأمره ، ومن صلاح العبد وطاعته ونصيحته لمولاه أن لا يصوم تطوّعا إلاّ بإذن مولاه، ومن برّ الولد بأبويه أن لا يصوم تطوّعا إلاّ بإذن أبويه وأمرهما ، وإلاّ كان الضيف جاهلا ، وكانت المرأة عاصية ، وكان العبد فاسدا ، وكان الولد عاقّا ) (4).
__________________
(1) [زين العابدين عليه السلام : « وأمّا صوم الإذن فالمرأة لا تصوم تطوّعا إلاّ بإذن زوجها ، والعبد لا يصوم تطوّعا إلاّ بإذن مولاه ، والضيف لا يصوم تطوّعا إلاّ بإذن صاحبه ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من نزل على قوم فلا يصوم تطوّعا إلاّ بإذنهم »].
(2) الكافي 4 : 151 ـ 6 ، الفقيه 2 : 51 ـ 221 ، علل الشرائع : 387 ، باب 120 حديث 2 ، ثواب الأعمال : 107 ـ 1.
(3) علل الشرائع : 384 ـ 1.
(4) الفقيه 2 : 99 ـ 100 ـ 445.
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|