المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16356 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حفر‌  
  
7423   11:47 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص293- 295
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12/9/2022 1177
التاريخ: 8-06-2015 4693
التاريخ: 27-2-2021 2448
التاريخ: 28-12-2015 30554

مقا- حفر : أصلان، أحدهما حفر الشي‌ء وهو قلعه سفلا، والآخر أوّل الأمر. فالأوّل  : حفرت الأرض حفرا، وحافر الفرس من ذلك، كأنّه يحفر به الأرض، ومن الباب الحفر في الفم وهو تآكل الأسنان، يقال حفر فوه. والحفر :

التراب المستخرج من الحفرة، كالهدم. والأصل الثاني : الحافرة في قوله تعالى {أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ } [النازعات  : 10] - يقال : إنّه الأمر الأوّل، أي أ نحيا بعد ما نموت، ويقال :

الحافرة من قولهم رجع فلان على حافرته- إذا رجع على الطريق الّذي أخذ فيه.

مصبا- حفرت الأرض حفرا من باب ضرب، وسمّي حافر الفرس والحمار من ذلك، لأنّه يحفر الأرض بشدّة وطئه عليها، وحفر السيل الوادي : جعله أخدودا، وحفر الرّجل امرأته حفرا : كناية عن الجماع. والحفر بمعنى المحفور، مثل العدد والخبط والنقص، ومنه قيل للبئر الّتي حفرها أبو موسى بقرب البصرة حفر. والحفيرة ما يحفر في الأرض والجمع حفائر، والحفرة مثلها والجمع حفر مثل غرفة وغرف.

صحا- حفرت الأرض واحتفرتها، والحفرة واحدة الحفر، واستحفر النهر :

حان له أن يحفر. والحافر واحد حوافر الدابّة، التقى القوم فاقتتلوا عند الحافرة أي عند أوّل ما التقوا، وقوله تعالى : { أَ إِنّٰا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحٰافِرَةِ }  : أي في أوّل أمرنا. والحفير  :  القبر، وحفره حفرا  : هزله. ويقول  : في أسنانه حفر، وقد حفرت تحفر حفرا مثال كسر يكسر كسرا إذا فسدت أصولها. قال يعقوب هو سلاق في اصول الأسنان.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو قريب من القلع سفلا. يقال حفر الأرض. واحتفرها إذا حفرها باختياره وانتخابه، والحفرة فعلة بمعنى ما يحفر كاللّقمة، والحفير والحافر يطلقان على الحفرة، ويطلق الحافر أو الحافرة على حافر الدابّة وهو كالقدم من الإنسان، باعتبار حفره الأرض وتأثيره فيها، وهذا المعنى‌ متعدّ.

وأمّا استعمال الحافر بمعنى أوّل الأمر : فباعتبار أنّ الحفر أوّل مرتبة من البناء لعمارة أو فلاحة أو استخراج ماء أو إقدام آخر، ولو معنى كتهيّة المورد وإيجاد المقتضى واستعداد المحلّ وتوفيق المقدّمات.

وأمّا الحفر في الأسنان : فباعتبار حدوث حفر صغار في الأسنان أو في أطرافها بعوارض وعلل مربوطة.

{يَقُولُونَ أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ (10) أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً } [النازعات  : 10، 11].

الظرف في محلّ حال، والمعنى أ نحن نردّ مع كوننا مقبورين في القبور وكنّا عظاما نخرة تحت الأرض وفي تلك الحفر.

والمفسّرون غفلوا عن حقيقة معنى الحافر وعن استعماله مقرونا بحرف في دون الى أو على، ويشير الى هذا القول في المفردات.

ولا يخفى أنّ صيغة فاعل قد تكون لمجرّد نسبة الحدث الى الذات، وللثبوت كما في الصفات المشبّهة المأخوذة من الأفعال المتعدّية، فلا تكون متعدّية، كالهالك والحافر.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد