المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أزواج النبي "ص" يشاركن في الصراع على الخلافة
2024-11-06
استكمال فتح اليمن بعد حنين
2024-11-06
غزوة حنين والطائف
2024-11-06
اية الميثاق والشهادة لعلي بالولاية
2024-11-06
اية الكرسي
2024-11-06
اية الدلالة على الربوبية
2024-11-06

Mechanism of Hydrogenation
21-1-2022
معجزات وكرامات الامام الباقر (عليه السلام)
15-04-2015
تفسير الاية (16) من سورة الرعد
16-7-2020
عطارد عند القدماء
4-3-2022
حرمة الاجتياز في مسجد مكة ومسجد النبي صلى الله عليه وآله
29-12-2015
Hydrogen bromide and alkenes: The peroxide effect
4-10-2020


معنى كلمة عرف  
  
1548   11:25 مساءً   التاريخ: 12/9/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : 430-431.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-1-2023 1251
التاريخ: 2024-09-02 259
التاريخ: 7-7-2022 1435
التاريخ: 25-11-2014 2472

قال تعالى :  {لِتَعَارَفُوا} [الحجرات : 13] أي لذلك لا للتفاخر ، و {وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ} [الأعراف : 46] أي وعلى أعراف الحجاب وهو السور المضروب بين الجنة والنار وهي أعاليه جمع عرف مستعار من عرف الفرس والديك {رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ} [الأعراف : 46] قيل : هم قوم علت درجتهم كالأنبياء ، والشهداء ، وخيار المؤمنين ، وروي عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال : كأني بك يا علي وبيدك عصا عوسج تسوق قوما إلى الجنة وآخرين إلى النار ، و {وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا} [المرسلات : 1] هي الملائكة تنزل بالرحمة والمعروف ، ويقال : هي الرياح متتابعة من قولهم : هم عليه عرف واحد إذا توجهوا إليه وأكثروا وتتابعوا ، و {عَرَّفَهَا لَهُمْ } [محمد : 6] منازلهم فيها وتبينها بما يعلم به كل أحد منزلته ودرجته من الجنة ، وعن مجاهد : يهتدي أهل الجنة إلى مساكنهم منها لا يخطئون كأنهم سكانها منذ خلقوا ، وقيل : {عَرَّفَهَا لَهُمْ } [محمد : 6] طيبها لهم من العرف وهو طيب الرائحة ، و {عَرَّفَ } [التحريم : 3] معروف ، و {فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ} [النساء : 6] أي ما يشد خلقه ، و {وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا} [النساء : 5] أي ما يوجبه الدين بتصريح وبيان ، و {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [النساء : 19] في المبيت ، والنفقة ، و {فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ} [البقرة : 231] أي بما يجب لهن من النفقة والمسكن و {وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا} [لقمان : 15] أي بالمعروف ، والمعروف : ما عرف من طاعة الله تعالى ، والمنكر : ما أخرج منها .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .