أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-7-2022
1331
التاريخ: 10-12-2015
5012
التاريخ: 2-1-2016
6658
التاريخ: 4-06-2015
9298
|
مقا - فنّ : أصلان صحيحان ، يدلّ أحدهما على تعنية ، والآخر- على ضرب من الضروب في الأشياء كلّها. فالأوّل- الفنّ : التعنية والإطراد الشديد ، يقال فننته فنا : إذا أطردته وعنّيته. والآخر- الأفانين : أجناس الشيء وطرقه ، ومنه الفن : وهو الغصن ، وجمعه أفنان ، ويقال شجرة فنواء. قال أبو عبيد : كأنّ أصله فنّاء.
مصبا - الفنّ من الشيء : النوع منه ، والجمع فنون. والفنن الغصن ، والجمع أفنان ، مثل سبب وأسباب.
لسا - الفنّ واحد الفنون ، وهي الأنواع. والفنّ : الحال. والفنّ : الضرب من الشيء ، والجمع أفنان وفنون ، يقال رعينا فنون النبات وأصبنا فنون الأموال. والرجل يفنّن الكلام : أي يشتقّ في فنّ بعد فنّ ، والتفنّن فعلك ، ورجل مفنّ : يأتي بالعجائب ، وفنّن الناس : جعلهم فنونا ، والتفنين : التخليط. وفنّه يفنّه فنّا : إذا طرده. والفنّ : العناء. والفنّ : الغبن. والفنن : الغصن ، وقيل : الغصن القضيب يعنى المقضوب ، والفنن : ما تشعّب منه. وذواتا أفنان- قال عكرمة : ظلّ الأغصان على الحيطان. وبعضهم : فسّره - ذواتا أغصان. وبعضهم : ذواتا ألوان ، واحدها حينئذ فنّ وفنن. وأفانين جمع أفنان.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الشعب والتشعّب ، والفنّ في الأصل مصدر كالشعب. والفنن صفة في الأصل كالحسن : ما يتصف بالتشعّب. والفنّ كالبعث والبعوث.
وأمّا مفاهيم- النوع والحال والضرب والشقّ والغصن واللون وغيرها :
فتكون من مصاديق الأصل ، إذا لوحظ في كلّ منها مفهوم التشعّب من شيء. وإلّا فهو تجوّز.
ويلاحظ في كلّ منها قيد مخصوص وامتياز يمتاز به عن مترادفاته ، فراجع في تشخيص كلّ منها الى بابه.
وأمّا مفاهيم الإطراد والتعنية والتخليط والغبن : فانّ التشعيب قد يلازم هذه المعاني ، كلّ منها في مورد.
{وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ } [الرحمن : 46] .... {ذَوَاتَا أَفْنَانٍ } [الرحمن : 48] الجنّتان باعتبار الأعمال الصالحة ، وباعتبار الصفات النفسانيّة ، ومنها صفة الخوف ، فيلتذّ بالاعتبارين على هاتين الجنّتين.
ثمّ إنّ لكل منهما شعبات وجهات مختلفة متناسبة به.
والأفنان جمع الفنن ، أي المتشعّبات.
ولا يخفى أنّ مفاهيم الطرد والعناء : توجد في موادّ قريبة معنى من هذا المفهوم لما ذكرنا ، كالشقّ والشعب وغيرهما.
ويقيّد الخوف هنا بحصوله عن مقام الربّ وعظمته وجلال شأنه ، لا عن عذابه وعقابه وسخطه وأخذه ، وهذا هو السبب للاستحقاق بجنّة ثانويّة إلهيّة فيها الانس والتوجّه والارتباط.
_______________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
|
|
طبيبة تبدد 5 خرافات رئيسية عن تغذية الأطفال
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
|
|
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
|
|
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
|
|
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)
|